الرياضة العالمية

بالفيديو والصور| لأول مرة في التاريخ.. 4 فرق إنجليزية تسيطر على نهائي أبطال أوروبا والدوري الأوروبي

كتبت الأندية الإنجليزية تاريخا جديدا وغير مسبوق بأحرف من ذهب في سجل كرة القدم بتأهل 4 فرق من بريطانيا إلى نهائي أقوى بطولتين للأندية في العالم وهما دوري أبطال أوروبا “التشامبيونيزليج” والدوري الأوروبي “اليوروباليج”.

 

4 فرق من دولة واحدة

وتأهل تشيلسي وأرسنال إلى نهائي الدوري الأوروبي الليلة  بعد فوزهما على  آينتراخت فرانكفورت الألماني وفالنسيا الإسباني على الترتيب،  ليلحقا بفريقي ليفربول وتوتنهام الذين تأهلا إلى نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب برشلونة  الإسباني وأياكس الهولندي، لتصبح إنجلترا أول دولة في التاريخ يشارك منها 4 فرق بنهائي البطولتين العريقتين.

 

“الإنجليز” أبطال الكؤوس

 

وبهذه النتائج فإن التاريخ يسطر  أن أبطال كل الكؤوس الأوروبية في موسم 2018 /2019 كانت من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أقوى مسابقة للساحرة المستديرة على كوكب الأرض. 

 

إزاحة أسبانيا من عرش أوروبا

كما سحبت الكرة الإنجليزية بذلك البساط من الكرة الإسبانية واعتلت عرش أوروبا بعدما أزاحت الأخيرة التي حكمت القارة  العجوز في أخر 5 سنوات. ويحكي التاريخ أن ناديي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين فازا بأخر 5 كؤوس لدوري الأبطال بواقع 4 بطولات للملكي في أعوام  2014 و2016و2017 و2018 ولقب وحيد للبارسا في 2015.

وترصد ريميسا فيما يلي نبذات مختصرة عن تأهل الفرق الإنجليزية الأربعة إلى نهائي دوري الأبطال ونهائي الدوري الأوروبي، ليصنعوا المجد وتعود بريطانيا إلى قمة الهرم الأوروبي لكي تحكم القارة.

1- معجزة الأنفيلد

 

أقصى ليفربول نظيره برشلونة من نصف نهائي دوري الأبطال بمجموع المباراتين 4 /3. وصنع الريدز ملحمة تاريخية على ملعبه الأنفيلد بفوزهم 4 /0 على البارسا بعدما خسروا في إسبانيا 3/0.
 

2- ريمونتادا توتنهام

وعاد توتنهام من بعيد بعدما كان خاسرا 2/0 في مباراة إياب نصف دوري الأبطال أمام أياكس الهولندي على ملعبه يوهان كرويف ليفوز الفريق الإنجليزي 3/2 . وكان توتنهام قد خسر على ملعبه 1/0 في مباراة الذهاب ليتأهل بذلك إلى نهائي البطولة لأول مرة في تاريخه.

 

3-  المدفعجية تدمر  فالنسيا

 

وتأهل أرسنال لأول مرة إلى نهائي الدوري الأوروبي منذ 13 عاما بعدما فاز على فالنسيا ذهابا وإيابا في نصف نهائي البطولة  بمجموع 7 /3 في المباراتين. 

 

 

4- تشيلسي يكمل  المربع الإنجليزي الذهبي

وأكمل تشيلسي الرباعي الإنجليزي وتأهل لنهائي اليوروباليج بفوز صعب آينتراخت فرانكفورت  4 /3 بركلات الترجيح بعد اللجوء للأشواط الإضافية عقب نهاية مباراة إياب نصف النهائي في انجلترا بنتيجة 1/1.  وكانت مباراة الذهاب بألمانيا قد انتهت بالتعادل 1/1.
 

 

يذكر أن  نهائي الدوري الأوروبي شهد مواجهة إنجليزية خالصة مرة واحدة فقط، وذلك في نسخة 1972 عندما تغلب توتنهام على وولفرهامبتون.  وسيضمن الفائز بهذه البطولة مكاناً في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى