الرياضة الليبية

بعد تأجيل انطلاق الدوري للموسم الجديد.. هل انتصرت الأندية على اتحاد الكرة؟

وصلت الأزمة بين مجلس إدارة اتحاد كرة القدم برئاسة جمال الجعفري، وعدد كبير من أندية الدوري الممتاز إلى طريق مسدود فشلت فيه كل الوساطات، ولم تحل الأزمة حتى هذه اللحظة في ظل تمسك كل طرف بموقفه ولكن يبدو أن الأندية نجحت في فرض إرادتها على اتحاد الكرة ولكنها لم تحقق الانتصار حتى الآن لأنها لم تصل إلى ما تريد بعد.

“ريميسا” ترصد تفاصيل الأزمة بين اتحاد الكرة والأندية وصولا إلى تأجيل الدوري الممتاز لوقت لاحق وإطلاق الأندية بطولة تنشيطية تخوضها بعيدا عن البطولة الرسمية وهي الدوري.

بعد مرحلة من الشد والجذب بين اتحاد الكرة والأندية بشأن تأسيس رابطة أندية الدوري الممتاز لإدارة البطولة والدعوة لجمعية عمومية للاستفتاء على شعبية مجلس إدارة اتحاد الكرة، نجح جمال الجعفري رئيس اتحاد الكرة في الفوز بهذه الجولة وكسب تأييد الجمعية العمومية كما أن الأندية وافقت على تأجيل تأسيس الرابطة وإحالة إدارة المسابقة في الموسم الجديد إلى لجنة المسابقات.  

وبالفعل بعد اعتذارات وتأخيرات أعلن مجلس إدارة اتحاد كرة في 22 /10 /2018 تشكيل لجنة المسابقات العامة بالاتحاد برئاسة الهادي السويطي، وهو ما يعد إيذانا بقرب انطلاق بطولة الدوري الممتاز، لكن عقب أول انعقاد للجنة المسابقات وتحديد يوم 27 /10 / 2018 موعدا لإجراء قرعة الدوري دون تحديد موعد رسمي لانطلاق المسابقة، قامت رابطة أندية طرابلس الكبرى بإصدار بيان رسمي يوم 26/ 10/ 2018 وضعت فيه 5 اشتراطات أساسية للموافقة على المشاركة في بطولة الدوري الممتاز 2018 / 2019،  حيث طالبت باجتماع مع هيئة الشباب والرياضة بخصوص الدعم المالي وعدم إقامة الدوري إلا بعد حصول الأندية على الدعم المالي ومقاطعة الدوري في ظل وجود الجعفري رئيس الاتحاد الحالي، مؤكدة أنه في حال عدم الرد على مطالبها يوم الاثنين الموافق 29 / 10 / 2018 فإنها ستقوم بتجميد كل المسابقات الرياضية.

من جانبه أصدر اتحاد الكرة بياناً رسمياً، رد فيه على مطالبات الأندية، مشددا على ضرورة توحيد كل الجهود نحو إيجاد آلية مناسبة للحصول على الدعم الحكومي المتكافئ، وإجراء الصيانة العاجلة والسريعة لكل الملاعب، وقرر منح الأندية المعنية فرصة أسبوع لحسم موضوع الدعم الحكومي .

كما قام اتحاد الكرة، يوم 28 /10 /2018، بإعلان الموعد النهائي لقيد اللاعبين وإعلان قوائم الأندية، كما أعلنت لجنة المسابقات النظام الجديد للبطولة التي سيشارك فيها 24 ناديا.

وردا على تجاهل مطالبها صعدت أندية المنطقة الغربية من لهجتها ضد رئيس اتحاد كرة القدم الليبي وأصدرت بيانا جديدا، مساء يوم 28 /10 / 2018 ، طالبت فيه الجعفري بتقديم استقالته من رئاسة اتحاد الكرة أو الدعوة لجمعية عمومية طارئة لإسقاطه، على أن يتولى النائب الأول له وأعضاء المكتب التنفيذي تسيير شئون الاتحاد الليبي طبقا للنظام الأساسي للاتحاد.

وردا على تصعيد الأندية أعلنت لجنة المسابقات برئاسة السويطي موعد إجراء قرعة الدوري يوم الثلاثاء 30 /10 /2018 بدون حضور مندوبي الأندية مع نقلها على الهواء مباشرة، لكن الأندية نجحت في منع اللجنة من إجراء القرعة في الصباح ، لكن اتحاد الكرة نقل مراسم إجراء القرعة إلى المدينة الرياضية بمصراته في مساء ذات اليوم لتجرى القرعة بالفعل ويتم إعلان جدول مباريات الدوري دون تحديد مواعيد لإقامته.

تطورت الأزمة عندما أعلنت لجنة المسابقات تحديد يوم 9 /11 /2018 موعدا لانطلاق بطولة الدوري الممتاز بل وأعلنت جدول مباريات الأسبوع الأول والملاعب التي ستقام عليها المباريات، ولكن عدد كبير من الأندية يتجاوز 14 ناديا أعلنوا مقاطعتهم لبطولة الدوري لحين تلبية مطالبهم.

وفي يوم الاثنين 5 /11 / 2018 أعلن اتحاد الكرة تأجيل موعد انطلاق بطولة الدوري للموسم الجديد 2018 / 2019، لموعد لاحق لحين حل الخلافات المتعلقة بالدعم المالي للأندية المشاركة في البطولة، وأكد أنه حريص على التعاون والتجاوب مع كل المبادرات الهادفة إلى التوافق والتصالح وتذليل كافة الصعوبات  والمشاكل التي تواجه الأندية والعقبات التي تعرقل انطلاق بطولة الدوري للموسم الجديد 2018 / 2019 .

لكن أندية الدوري الممتاز أطلقت بطولة تنشيطية تحت شعار “ليبيا تجمعنا” بمشاركة نحو 14 ناديا ومن المقرر أن تجرى القرعة الخاصة بها غدا الخميس.

الأسئلة تفرض نفسها: هل انتصرت الأندية أم أنها لم تحقق مطالبها بعد خاصة ما يتعلق بإقالة الجعفري وانطلاق الموسم من دونه؟ أم أن اتحاد الكرة سينجح في الخروج من هذه الأزمة منتصرا ويحتوي المشاكل من أجل انطلاق الموسم الجديد؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى