الرياضة العربية

بعد تأهل 13 منتخبا.. “ريميسا” ترصد حظوظ وفرص بقية المنتخبات في التأهل لـ”كان 2019″

أختتمت، أمس الأحد، الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 المقرر  إقامتها بالكاميرون، حيث جرت تلك الجولة على مدار ثلاثة أيام بدأت يوم الجمعة وأنتهت الأحد ولعبت خلالها 24 مباراة بين 48 منتخبا في 12 مجموعة.

وحتى الآن ضمن 13 منتخبا التأهل رسميا لنهائيات “كان 2019” وهم :الكاميرون “الدولة المستضيف”، مصر، تونس، السنغال، مدغشقر، المغرب، نيجيريا، مالي ،أوغندا، غينيا، الجزائر، كوت ديفوار، موريتانيا.

ومن بين تلك المنتخبات تأهل 5 منتخبات عربية هم: مصر ، وتونس ، والمغرب ، والجزائر ، وموريتانيا، فيما ينتظر منتخبنا الأول مباراة الجولة الأخيرة أمام جنوب أفريقيا والتي من المقرر أن تقام في مارس المقبل لحسم بطاقة التأهل الرسمي.

وستشهد البطولة القادمة حدثا تاريخيا بمشاركة منتخبي مدغشقر وموريتانيا لأول مرة في التاريخ، وبمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولي في التاريخ بعدما كانت تقام بين 12 منتخبا ثم زاد العدد إلى 16 منتخبا منذ بطولة 1998 .

وتستعرض “ريميسا” في التقرير التالي، الـ 12 مجموعة وحظوظ المنتخبات الـ11 التي تسعى للتأهل إلى نهائيات الكاميرون في الجولة الأخيرة من التصفيات:

المجموعة الأولى: تأهل السنغال ومدغشقر

ضمن منتخبنا السنغال ومدغشقر التأهل من المجموعة الأولى دون النظر عن نتائج الجولة الأخير، حيث يتصدر منتخب السنغال المجموعة برصيد 13 نقطة، يليه مدغشقر بـ 10 نقاط ، فيما منتخبي السودان وغينيا الاستوائية بثلاث نقاط.

المجموعة الثانية: المغرب تتأهل وصراع بين مالي وجزر القمر

في المجموعة الثانية لتصفيات “كان 2019” ضمن المنتخب المغربي الصعود إلى كأس الأمم الإفريقية بعد الفوز على الكاميرون بثنائية نظيفة، ومن المقرر أن يصعد من هذه المجموعة 3 منتخبات وبالتالي بعد تأهل الكاميرون البلد المضيف والمغرب فستكون البطاقة الثالثة محل صراع شرس بين جزر القمر في المركز الثالث برصيد 5 نقاط ومالاوي في المركز الرابع برصيد 4 نقاط.

 

المجموعة الثالثة: مالي تصعد والجابون تنافس بوروندي 

تأهل منتخب مالي رسمياً عن المجموعة الثالثة بعد الفوز على الجابون بهدف دون رد ، حيث تتصدر مالي المجموعة برصيد 11 نقطة ثم  بوروندي بـ9 نقاط، ثم الجابون 7 نقاط وأخيرًا جنوب السودان بدون أي نقاط، وسيكون الصراع على البطاقة الثانية بين منتخبي بورندي والجابون، حيث يحتاج المنتخب البورندي للتعادل أمام الجابون للصعود ، أما في حالة فوز الجابون ستتأهل رسمياً مع مالي إلى كأس الأمم الإفريقية.

المجموعة الرابعة: الجزائر تصعد وصراع ثلاثي مشتعل

تأهل منتخب الجزائر رسميا عن المجموعة الرابعةبعد الفوز الكبير على توجو 4 / 1، ليترك 3 منتخبات تتنافس على البطاقة الثانية، وتصدر محاربو الصحراء المجموعة برصيد 10 نقاط، ثم بنين 7 نقاط في المركز الثاني، وجامبيا وتوجو في المركز الثالث والرابع برصيد 5 نقاط، ويواجه الجزائر نظيره جامبيا، بينما يواجه بنين منافسه التوجولي في الجولة الأخيرة.

 

المجموعة الخامسة: حلم التأهل يراود فرسان المتوسط

تأهل منتخب نيجيريا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، ليصبح الصراع على البطاقة الثانية بين منتخبنا الوطني وجنوب إفريقيا.

وتصدرت نيجيريا المجموعة برصيد 10 نقاط، ثم جنوب إفريقيا بـ 9 نقاط، يليه منتخبنا ب 7 نقاط وأخيراً سيشيل بنقطة وحيدة، وفي الجولة الأخيرة ضمن منافسات هذه المجموعة ستكون الإثارة حاضرة بقوة عندما يستضيف منتخبنا ليبيا نظيره الجنوب إفريقي في لقاء لا بديل أمام منتخبنا عن الفوز من أجل تحقيق حلم التأهل لنهائيات كان 2019.

المجموعة السادسة: حسابات معقدة

يشتد الصراع كثيرا في المجموعة السادسة حيث لم يضمن أى منتخب التأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا، حيث يتصدر المنتخب الكيني الترتيب بـ7 نقاط، يليه المنتخب الغاني بـ6 نقاط ثم أثيوبيا بـ4 نقاط وأخيرًا سيراليون والتي تم استبعادها من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتتوقف نتائج المجموعة السادسة على قرار  “فيفا” بخوض منتخب سيراليون آخر جولة من التصفيات في حال توفيق أوضاعه أو تم إقصائه من التصفيات بشكل نهائي.

 

المجموعة السابعة: الحسم في الجولة الأخيرة

لم يتم حسم أي بطاقة تأهل عن المجموعة السابعة، فالمنتخبات الأربعة لديها فرصة للتأهل، حيث يتصدر منتخب زيمبابوي ترتيب المجموعة برصيد 8 نقاط خلفه منتخب ليبيريا بـ 7نقاط ثم منتخب الكونغو الديمقراطية بـ6 نقاط وأخيرًا الكونغو بـ5 نقاط
وفي الجولة الأخير  يواجه منتخب زيمبابوي نظيره الكونغو ويحتاج زيمبابوي للتعادل أو الفوز من أجل التأهل رسميا، بينما لا بديل أمام الكونغو عن الفوز ، بينما يلعب الكونغو الديمقراطية أمام ليبيريا ولا بديل أمام المنتخب عن الفوز لضمان التأهل رسميا لأن التعادل سيدخلهما في حسبة معقدة.

المجموعة الثامنة: غينيا وكوت ديفوار يحسمان الأمور

ستكون الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثامنة بدون أهمية بعد أن حسم منتخبي غينيا وكوت ديفوار بطاقتي التأهل لكان 2019، بعدما رفع منتخب غينيا رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة، وفي المركز الثاني كوت ديفوار برصيد 8 نقاط، ثم أفريقيا الوسطى برصيد 5 نقاط، ورواندا بنقطتين، وحتى في حال فوز أفريقيا الوسطى بالجولة الأخيرة فإن المواجهات المباشرة تصب في مصلحة كوت ديفوار.

 

المجموعة التاسعة: تأهل تاريخي لموريتانيا

شهدت الجولة الخامسة من منافسات المجموعة التاسعة تأهل تاريخي لمنتخب موريتانيا بعد الفوز على بوتسوانا بهدفين مقابل هدف، وصعد منتخب موريتانيا لأول مرة في تاريخه للكان بعدما تصدر مجموعته برصيد 12 نقطة يليه أنجولا بـ 9 نقاط وبوركينا فاسو 7 نقاط واخيراً بوتسوانا بنقطة، ويتصارع منتخبا أنجولا وبوركينا فاسو على البطاقة الثانية.

وفي الجولة الأخيرة سيواجه بوتسوانا نظيره الأنجولي، فيما يواجه بوركينا فاسو نظيره الموريتاني.

 

المجموعة العاشرة: تونس ومصر  يحسمان التأهل مبكرا

حسم منتخبا تونس ومصر الأمور مبكرا وتأهلا معا إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية من الجولة الرابعة، وبعد الجولة الخامسة تصدرت المجموعة العاشرة تونس برصيد 12 نقطة، وبفارق المواجهات المباشرة عن مصر.

المجموعة الحادية عشر: منافسات ساخنة

ستشهد الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الحادية عشر منافسة شرسة بين ثلاثة فرق لم يضمن أى منها التأهل إلى نهائيات أمم أفريقيا.

ويتصدر منتخبغينيا بيساو المجموعة برصيد  8 نقاط، ثم ناميبيا 8 نقاط وموزمبيق 7 نقاط وأخيراً زامبيا 4 نقاط، وفي الجولة الأخيرة سيلعب المنتخب الغيني أمام نظيره الموزمبيقي ، في المقابل يواجه زامبيا الذي فقد الأمل في التأهل نظيره ناميبيا.

المجموعة الثانية عشر: صراع ثلاثي على البطاقة الثانية

ستشهد مباريات الجولة الأخيرة في المجموعة الثانية عشر منافسة شرسة بين منتخبات : تنزانيا وليسوتو وكاب دي فيردي “الرأس الأخضر” من أجل اقتنصا بطاقة التأهل الثانية مع المنتخب الأوغندي الذي ضمن التأهل لنهائيات أمم أفريقيا 2019 قبل نهاية التصفيات عقب الفوز بهدف دون رد على منتخب كاب دي فيردي.

ويتصدر منتخب أوغندا المجموعة برصيد 13 نقطة، وتحتل تنزانيا الوصافة برصيد 5 نقاط متفوقة بفارق الأهداف على ليسوتو في المركز الثالث بينما تتذيل كاب دي فيردي الترتيب بـ 4 نقاط.

وفي الجولة الأخيرة ، سيواجه منتخب تنزانيا نظير ه الأوغندي ، بينما يواجه كاب دي فيردي نظيره ليسوتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى