الرياضة الليبية

بعد تحديد انطلاقه 13 سبتمبر.. تأخر الدوري الليبي يهدد أحلام “الفرسان” والأندية بالبطولات الإفريقية

لا تزال أجواء الغموض، تسيطر على المسابقات الرياضية في ليبيا، خاصة بطولة الدوري الممتاز للموسم الرياضي 2019/2020، الذي بات مصيره مجهولا، خاصة بعد تخطي الموعد المحدد من قبل اتحاد الكرة لانطلاق المسابقة دون جديد يذكر.

في 3 يوليو الماضي، أعلن الاتحاد الليبي لكرة القدم، رسميًا، موعد انطلاق الدوري الليبي الممتاز للموسم الجديد 2019 – 2020، مؤكدًا انطلاقه يوم الجمعة 13 سبتمبر المقبل، أي قبل 3 أيام، دون الكشف عن موعد اختتام المسابقة.

استمرار تأجيل الموسم الجديد للدوري الممتاز، لا يهدد فقط حلم المنتخب الوطني بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية “كان 2021” وتصفيات أمم أفريقيا للمحليين “الشان 2020″، بل بات يهدد أيضا طموحات الفرق الليبية المشاركة في البطولات الإفريقية، وعلى رأسها النصر في دوري الأبطال، والاتحاد في الكونفيدرالية.

بحسب مصادر مطلعة داخل اتحاد كرة القدم الليبي، فإن الاتحاد الإفريقي للكرة لوح بعقوبات سيفرضها على نظيره الليبي والأندية، حال تأخر انطلاق المسابقة، وذلك في رسالة تلقاها عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد، من “الكاف”.

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ”ريميسا”، أنه في حال تأخر انطلاق المسابقة سيتم معاقبة الاتحاد الليبي لكرة القدم والأندية بالحرمان من المشاركات الخارجية في البطولات الإفريقية سواء بطولة دوري أبطال أفريقيا أو الكونفيدرالية الإفريقية.

وقالت المصادر، إن “الشلماني” يسعى بكل جدية من أجل انطلاق بطولة الدوري الممتاز في أقرب وقت ممكن، حتى لا تتعرض الأندية الليبية للعقوبات من قبل الاتحاد الأفريقي وحرمانها من اللعب في البطولات القارية، وهو ما تأخر رغم تحديد موعد الانطلاق في 13 من الشهر الجاري، وفتح الباب أمام تساؤلات الشارع الرياضي الليبي حول موعد انطلاق بطولة الدوري.

يشار إلى أن الاتحاد الليبي للكرة، قد قرر إلغاء مسابقتي الدوري الليبي الممتاز، وكأس ليبيا للموسم الماضي 2018 – 2019، بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد في الفترة الراهنة واعتبارها كأن لم تكن.

وأكد عبد الحكيم الشلماني، رئيس الاتحاد الليبي لكرة القدم، أنه تقرر إلغاء مسابقة الدوري الممتاز موسم 2018/ 2019، بناءً على توصيات اللجنة المشكلة لبحث تحديد مصير المسابقات الكروية المتوقفة بسبب الحالة الأمنية التي تمر بها البلاد.

وقال “الشلماني”، في حوار للمركز الإعلامي لاتحاد الكرة -آنذاك-، إن اللجنة أوصت بإلغاء مسابقة الدوري حتى يتثنى للأندية قيد لاعبيها بالمنظومة الإلكترونية للاتحاد الدولي “الفيفا” في موعده المحدد، مؤكدًا أن اتحاد الكرة كان يرغب في استكمال مسابقتي الدوري والكأس للموسم 2018 / 2019، مشددًا على أن الاتحاد تأثر مثل الأندية بإلغاء المسابقة، لكنه وجد نفسه في موقف لا يحسد عليه ومضطر لإلغاء المسابقة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى