النسخة المصغرة

بعد تطبيق تقنية الفيديو.. تعرف علي الحكام العرب فى المونديال

شهدت بطولة كأس العالم رقم 21 التي تحتضنها الأراضى الروسية فى الفترة ما بين 14 يونيو حتى 15 يوليو المقبل، ولأول مرة في تاريخ المسابقة التي انطلقت عام 1930، تطبيق تقنية حكم الفيديو أو ما يطلق عليه “عين الصقر” والتي يستعين بها الحكام لمساعدتهم في اتخاذ قرارات لم يروها بأعينهم ليشاهدوها عبر شاشات تليفزيونية تعيد اللعبة من أكثر من اتجاه لمساعدة الحكم على اتخاذ القرار الصحيح 

واعتمد الفيفا في مونديال روسيا 13 حكما ليكون عملهم حصريا خلف شاشات المراقبة في مركز تحكم مركزي في العاصمة موسكو، وقد يتحول أيضا 35 حكما من الأساسيين إلى حكام فيديو لمباراة واحدة أو أكثر.

واستخدمت تقنية المساعدة بالفيديو، في التحكيم للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم، في مباراة فرنسا وأستراليا، التي أقيمت في قازان ضمن المجموعة الثالثة من مونديال روسيا 2018، وأوقف الحكم الأوروغوياني أندريس كونيا، اللعب بعد عرقلة لم يحتسبها على الفرنسي أنطوان غريزمان، قبل أن يعيد النظر بقراره ويمنح ركلة جزاء، التي ترجمها مهاجم أتلتيكو مدريد الإسباني بنجاح مفتتحا التسجيل في الدقيقة 58.

ورغم ذلك إلا أن الأخطاء التحكيمية لا تزال مستمرة في ملاعب مونديال 2018 وكان آخرها هدف التعادل الذي سجله منتخب سويسرا في مرمى البرازيل من ارتكاب خطأ واضح ضد المدافع البرازيلي، كما أن الهدف الأول الذي سجلته أسبانيا في البرتغال كان من خطأ واضح ارتكبه مهاجم الماتدور ضد مدافع البرتغال

يذكر أن لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اختارت في وقت سابق 36 حكما و63 حكما مساعدا يمثلون 46 دولة لإدارة مباريات نهائيات كأس العالم .

وعن الاتحاد الاوروبي: فيليكس بريخ من ألمان يا، وجونيت جاكير من تركيا، بيورن كوبرز من هولندا، شيمون مارسينياك من بولندا، وأنطونيو ميغيل ماتيو لاوس من إسبانيا، وميليوراد ماجيتش من صربيا، وجيانلوكا روكي من إيطاليا، ودامير سكومينا من سلوفينيا، وكليمنت تيوربين من فرنسا.

وعن اتحاد كرة القدم في أوقيانوسيا: ماثيو كونغر من نيوزيلندا، ونوربرت هاوتا من تاهيتي.

وعن اتحاد كرة القدم في أمريكا الجنوبية: خوليو باسكونيان من تشيلي، وإنريكي كاسيريس من باراغواي، وأندريس كونها من أوروغواي، ونيستور بيتانا من الأرجنتين، وساندرو ريتشي من البرازيل، ويلمار رولدان من كولومبيا.

وعن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: فهد المرداسي من المملكة العربية السعودية، وعلي رضا فاجاني من إيران، ورافشان أرماتوف من أوزبكستان، ومحمد عبد الله محمد من الأمارات العربية المتحدة، وساتو ريوجي من اليابان، ونواف شكر الله من البحرين.

وعن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم: مهدي عابد شريف من الجزائر، ومالانغ ديهيو من السنغال، وباكاري جسام من غامبيا، وجهاد جريشة من مصر، وجياني سيكازو من زامبيا، وباملاك تيسيما من إثيوبيا.

وعن اتحاد كرة القدم في أمريكا الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي: جويل أغيلار من سلفادور، ومارك غايغر، وخاير ماربورو، كلاهما من الولايات المتحدة الأمريكية، وريكاردو مونتيرو من كوستاريكا، وجون بيتي من بنما، وسيزار أرتورو راموس بلاسويلوس من المكسيك.

إلى جانب أربعة منتخبات تشارك في كأس العالم، سيمثل العرب 14 حكما في مونديال 2018 الذي سيقام في روسيا الصيف القادم.

وهؤلاء هم الحكام العرب في المونديال المقبل:

الإمارات:

محمد عبد الله سيكون حكم ساحة لمباريات المونديال وهو دولي منذ 2010.

محمد الحمادي سيساعد مواطنه في كأس العالم وهو يحمل الشارة الدولية منذ 2012.

البحرين:

نواف شكر الله حكم دولي منذ 2007 وسيشارك في إدارة مباريات المونديال المقبل.

ياسر طليفات سيكون حكما مساعدا في نهائيات كأس العالم وهو دولي منذ 2007.

قطر:

طالب المري الحكم المساعد سيكون ضمن الطواقم التي ستدير مباريات المونديال وهو يحمل الشارة الدولية منذ 2012.

الجزائر:

حكم الساحة مهدي شارف، الدولي منذ 2011، اختير لإدارة مباريات كأس العالم.

وسيعاونه مواطنه عبد الحق التشيالي الذي حصل على الشارة الدولية منذ 2009.

مصر:

سيكون جهاد جريشة، الدولي منذ 2008، أحد حكام الساحة في المونديال المقبل.

المغرب:

رضوان عشيق سيكون حكما مساعدا في نهائيات كأس العالم وهو دولي منذ 2007.

السودان:

وليد أحمد الحكم المساعد سيكون ضمن الطواقم التي ستدير مباريات المونديال وهو يحمل الشارة الدولية منذ 2009.

تونس:

الحكم المساعد أنور حميلة سيشارك في إدارة مباريات المونديال وهو دولي منذ 2007.

واستبعد “فيفا” الحكم السعودي فهد المرداسي ومساعديه عبد الله الشلوي ومحمد العبكري بسبب اتهامات بالرشوة.

وسيحصل الحكام على رواتب مختلفة، بحسب تقييمهم من قبل “فيفا” والذي يعتمد في التقييم بصورة كبيرة على الخبرة والأداء الوظيفي، حيث سيتقاضى حكاما مثل فيليكس بريش الألماني، وجنيد جاقر التركي، ونيستور بيتانا الأرجنتيني سيتقاضون روابت تصل إلى 57 ألف يورو، بالإضافة إلى 2500 يورو لكل مباراة يشاركون بها.

كما سيتقاضى الحكام المساعدون حوالي 20 ألف يورو بالإضافة لـ1600 يورو لكل مباراة يشاركون بها.


Posted

in

by