الرياضة العالمية

“بلاتر” يؤكد وجود “تدخل سياسي” في منح قطر مونديال 2022

كشف الرئيس السابق للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” السويسري جوزيف بلاتر اليوم  الثلاثاء، عن وجود تدخل سياسي في قرار منح حق استضافة كأس العالم 2022 إلى قطر، رافضا اتهامات القضاء الأمريكي المتعلقة بتلقي الرشاوى من أجل التصويت لروسيا وقطر في السباق على استضافة مونديالي 2018 و2022.

 

 

وقال بلاتر الذي تولى رئاسة الفيفا لمدة 17 عاما حتى 2015 في حديث لوكالة فرانس برس: “لقد كان هناك اتفاقا نبيلا في اللجنة التنفيذية للفيفا: مونديال 2018 لروسيا ومونديال 2022 للولايات المتحدة”.

 

وتابع السويسري الموقوف حتى عام 2022 “لقد حصل تدخل سياسي لمنح حق استضافة مونديال 2022 إلى قطر٬ هذا كل ما في الأمر. في هكذا نوع من القرارات٬ يحصل تدخل سياسي رفيع المستوى”.

 

 

ويعتبر بلاتر أن فشل اتفاق إسناد استضافة مونديال 2022 للولايات المتحدة يعود لتدخل الحكومة الفرنسية في عهد رئيس الجمهورية السابق نيكولا ساركوزي خلال مأدبة غداء مع مواطنه ميشال بلاتيني الذي كان حينها عضوا في اللجنة التنفيذية للفيفا.

 

ووجه الإدعاء العام الفيدرالي في بروكلين  اليوم الثلاثاء تهما لمسئولين سابقين في الاتحاد الدولي٬ وخاصة من أمريكا الجنوبية٬ بتلقي الرشى من أجل التصويت لروسيا وقطر لاستضافة بطولتي كأس العالم في 2018 و2022.

 

 

يشار  إلى أن هذه ليست  المرة الأولى التي يشير فيها بلاتر إلى المجاملات السياسية إذ قال من قبل إن الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي توصل لاتفاق دبلوماسي بحصول روسيا على حق استضافة مونديال 2018 وقطر 2022 لكن بلاتيني الرئيس السابق للاتحاد الأوروبي (يويفا) قال إن تصريحات بلاتر بهذا الشأن لم تكن سوى أكاذيب.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى