الرياضة العالمية

بلجيكا في مهمة سهلة أمام بنما لتأكيد مكانتها بين المرشحين للتتويج باللقب

يسعى المنتخب البلجيكي الذي تعج صفوفه بالنجوم الى تأكيد مكانته بين المرشحين للمنافسة على لقب كأس العالم، من بوابة الوافدة الجديدة بنما عندما يتلقيان اليوم الإثنين في المجموعة السابعة التي تضم إنجلترا وتونس.

وستخوض بلجيكا البطولة وهي تأمل في بلوغ النهائي وقطع خطوة إضافية مقارنة بأفضل نتيجة لها في البطولة عندما خسرت 2 – صفر في قبل النهائي العام 1986 أمام الأرجنتين التي حصدت اللقب في النهاية. ويريد الفريق تحسين سجله عقب خروجه من دور الثمانية في نسخة 2014 وبطولة أوروبا 2016.

وعقب سلسلة طويلة من التأهل للنهائيات بلغت ست مرات متتالية في الفترة من 1982 وحتى 2002، مرت بلجيكا بفترة صعبة حتى استطاعت التأهل لنهائيات البرازيل.

وتسعى الدولة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليوناً، والتي تمثل كرة القدم أحد العناصر النادرة التي توحد بين الشطرين الناطقين بالفرنسية والهولندية، لمعادلة إنجاز جارتها ومنافستها هولندا إذا ما بلغت النهائي ثم التفوق عليها إذا ما نالت الكأس لتصبح أصغر دولة تحصد لقب العالم منذ أن فعلتها أوروغواي عامي 1930 و1950.

ولم تتأهل بنما، وهي دولة تتألف من أربعة ملايين نسمة، تعيش حول قناة تربط بين المحيطين الأطلسي والهادي، من قبل لنهائيات كأس العالم وسكانها أكثر اهتماماً بالبيسبول، ولم تشارك بنما بأي فريق في تصفيات كأس العالم حتى نسخة 1978.

وتضم تشكيلة بلجيكا 23 لاعباً منهم 13 من الدوري الإنجليزي الممتاز. 11 من بين 13 ينتمون لأندية أنهت الموسم الماضي ضمن الخمسة الأوائل في الترتيب. لاعبان فقط في التشكيلة من الدوري البلجيكي ومثلهما يلعب في إسبانيا وإيطاليا.

ولم يلعب الفريقان معاً من قبل، لكن بلجيكا سحقت كوستاريكا الجارة القوية لبنما في منطقة أميركا الوسطى، والتي بلغت دور الثمانية في كأس العالم 2014 أيضا، 4 – 1 في مباراة ودية يوم الاثنين الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى