الرياضة الليبية

بوتسوانا الحمير المتوحشة صاحب المفاجآت المدوية.. إنجاز وحيد بتأهله لكان 2012

زين العابدين بركان

يعتز المنتخب البوتسواني الأول لكرة القدم بإنجازه التاريخي الوحيد، وهو نجاحه في التأهل لنهائيات بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم الكان 2012، التي جرت بملاعب غينيا بيساو والغابون، وهي البطولة التي شهدت ثالث وآخر ظهور لمنتخبنا الوطني في ملاعب الكان.

وحقق المنتخب البوتسواني الملقب بالحمير المتوحشة المفاجأة المدوية بتأهله متصدراً لمجموعته، عقب انتصاره على المنتخب التونسي والمنتخب التوغولي ليتأهل متصدراً برفقة منتخب تونس وصيفه، حيث تصدر مجموعته ضمن التصفيات بعد أن حقق الفوز في خمس مباريات، منها انتصاره على منتخبي تونس وتوغو وتعادل في مباراتين وخسر مباراة واحدة.

وخلال مشاركته في نهائيات كان 2012، خاض الفريق ثلاث مباريات أخفق خلالها في تحقيق أي انتصار، حيث خسر أمام غانا بهدف لصفر، وخسر أمام غينيا بيساو بسداسية وخسر أمام مالي بهدفين.

وفي مشاركته في تصفيات الكان في نسختها الأخيرة حل الفريق في المرتبة الرابعة والأخيرة على صعيد فرق مجموعته التي تصدرها المنتخب الجزائري، وحل منتخب زيمبابوي ثانياً وزامبيا ثالثاً، حيث استهل المنتخب البوتسواني مشوار تصفيات بطولة النسخة الأخيرة بتعادل سلبي أمام زيمبابوي، وخسر بملعبه أمام الجزائر ثم خسارة أمام زامبيا، وفوز وحيد على ملعبه أمام زامبيا وخسارة بملعبه أمام زيمبابوي ثم خسارة بخماسية أمام الجزائر، لينهي مشواره في المجموعة متذيلاً لائحة الترتيب برصيد أربع نقاط جمعها من فوز وتعادل.

وستكون مباراة منتخبنا الوطني أمام نظيره منتخب بوتسوانا المقبلة ضمن تصفيات المجموعة العاشرة لتصفيات بطولة أفريقيا، التي ستقام نهائياتها بملاعب ساحل العاج عام 2023، هي المواجهة الثالثة رسمياً بين المنتخبين على مستوى تصفيات الكان.

وتعود أولى المواجهات الرسمية بين المنتخبين إلى تصفيات بطولة أمم أفريقيا عام 2004، التي أقيمت نهائياتها بملاعب تونس، ووقتها وقع منتخبنا الوطني ضمن المجموعة الأفريقية التي ضمت إلى جانبه منتخبات الكونغو الديمقراطية وبوتسوانا وسوازيلاند.

وأقيمت مباراة الذهاب الأولى بين المنتخبين ببنغازي، وأسفرت عن تعادل المنتخبين سلبياً بدون أهداف، بينما تمكن منتخبنا من تحقيق الفوز في مباراة الإياب في ملعب العاصمة غابروني بهدف لصفر، أحرزه اللاعب أحمد المصلي، وقاد منتخبنا الوطني خلال هذه التصفيات المدرب الوطني أبوبكر باني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى