الرياضة الليبية

تحليل “ريميسا”.. لماذا بدأ المريمي بصولة وزعبية بجوار السلتو في هجوم الفرسان

تنطلق في الثامنة مساء اليوم بتوقيت ليبيا المواجهة المهمة والمرتقبة بين منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ونظيره النيجيري على ملعب الطيب المهيري بصفاقس التونسية في الجولة الرابعة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية 2019 بالكاميرون.

تحظى هذه المباراة بأهمية كبيرة بالنسبة لفرسان المتوسط لأسباب عديدة في مقدمتها أنها مباراة ثأرية للهزيمة الثقيلة التي تلقاها منتخبنا في نيجيريا برباعية نظيفة، كما أنها تعد عنق الزجاجة وتحدد بنسبة كبيرة حظوظ المنتخب في التأهل إلى نهائيات كان 2019، خاصة وأن الخسارة القاسية تراجعت بمنتخبنا إلى المركز الثالث في الترتيب برصيد 4 نقاط خلف جنوب أفريقيا المتصدر ونيجيريا في المركز الثاني.

ولأنه لا بديل أمام منتخبنا عن الفوز وحصد الثلاث نقاط فقد حرص المدرب الوطني، عمر المريمي، المدير الفني لمنتبخنا الأول، على بدء المباراة بتشكيل هجومي للضغط مبكرا على دفاع نيجيريا ومحاولة إحراز هدف مبكر يربك حسابا النسور ويزيد من الضغط الجماهير عليهم ويفتح الطريق أمام فوز فرسان المتوسط وحصد ثلاث نقاط مهمة تجعل حلم الوصول للكان قريب جدا.

وأعلن المريمي عن التشكيلة الأساسية لفرسان المتوسط لتضم كل من: في حراسة المرمى: أحمد عزاقة، في خط الدفاع: أحمد التربي- سند الورفلي- محمد المنير- علي معتوق، في خط الوسط: أحمد بن علي- المعتصم بالله المصراتي- إسماعيل الشرادى “التاجوري”- محمد صولة، في خط الهجوم: أنيس السلتو- محمد زعبية.

ولم يتغير تكتيك المريمي في حراسة المرمى وخط الدفاع حيث ظلت الطريقة كما هي عزاقة بدلا من نشنوش “إيقاف” في حراسة المرمى، ودفع بالمنير في مركز الظهير الأيسر بدلا من صبو وعلى معتوق بدلا من المقصى “إيقاف” .

التغيير المهم في تكتيك خط الوسط حيث فضل عدم الدفع ببدر حسن ولعب بأحمد بن على والمتعصم المصراتي وإسماعيل التاجوري، وبالتالي يتسم هذا الثلاثي بالجانب الهجومي القوي والتمرير الدقيق وكذلك التسديد من خارج منطقة الجزاء وإحراز الأهداف.

أما خط الهجوم فقد دفع المريمي بثلاثي قوي ومهاري هم أنيس السلتو ومحمد زعبيه ومحمد صوله، ليشكل ضغط قوي على دفاعات نسور نيجيريا ويتميز السلتو بالقوة وتسلم الكرة تحت ضغط المدافعين كما أنه مهاري ويجيد التسيجل بالرأس والقدم، أما زعبيه فهو قناص في منطقة الجزاء ويجيد اللعب بالرأس والقدم أيضا، في حين سيكون صولة مساندا لهم من الخلف ويمتاز صولة بالتصويب البعيد كما أنه يجيد التمرير والتسديد على المرمى من زوايا عديدة.

هذا التشكيل الهجومي والتكتيك الضاغط هجوميا على دفاع نيجيريا رغم أنه مطلوب لقنص نتيجة المباراة وحصد الثلاث نقاط إلا أنه يجب الحذر الشديد من لعب المنتخب النيجيري مدافعا مع شن هجمات مرتدة قد تشكل خطورة حقيقة على مرمى فرسان المتوسط لذلك على المصراتي وبن على عدم الافراط في التقدم كثيرا والتمركز في وسط الميدان ودعم الهجوم مع الارتداد السريع للدفاع المبكر من منتصف الميدان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى