الرياضة العالمية

تعديلات جديدة في قانون لمسة اليد في كرة القدم

أعلن مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)، اليوم الجمعة، أن قانون لمسة اليد سيتم تغييره ابتداء من يوليو المقبل، وسيتم العمل به بداية من الموسم القادم 2021-2022.

وجاء أبرز ما في القانون الجديد أن لمسة اليد غير المتعمدة والتي تتسبب في تسجيل زميل لهدف لن تعتبر خطأ.

وقال مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في بيان له الجمعة: “كان توضيح قانون لمسة اليد والتأكيد بشأن إطلاق التبديلات الاستثنائية للارتجاج، من النتائج الرئيسية للاجتماع العام السنوي الخامس والثلاثين بعد المائة لمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)، والذي عُقد اليوم عن طريق الفيديو”.

وتابع البيان: “تم الاتفاق على تغييرات وتوضيحات مختلفة لقوانين اللعبة في اجتماع الجمعية العمومية العادية، مع التركيز بشكل خاص على القانون رقم 12 – الأخطاء وسوء السلوك”.

وأكمل: “نظرًا لأن تفسير حوادث لمس الكرة باليد لم يكن دائمًا متسقًا بسبب التطبيقات غير الصحيحة للقانون، فقد أكد الأعضاء أنه ليست كل لمسة ليد / ذراع اللاعب بالكرة تعتبر مخالفة، فيما يتعلق بمعيار اليد / الذراع التي تجعل جسم اللاعب “أكبر بشكل غير طبيعي”، تم التأكيد على أن الحكام يجب أن يستمروا في استخدام حكمهم في تحديد صلاحية وضع اليد / الذراع فيما يتعلق بحركة اللاعب في تلك الحالة المحددة”.

بعد هذا التوضيح، تُعد مخالفة لمسة يد إذا:

  • لمس اللاعب الكرة عمدًا بيده / ذراعه، على سبيل المثال تحريك اليد / الذراع نحو الكرة.

  • لمس اللاعب الكرة بيده / ذراعه عندما جعلت جسمه أكبر بشكل غير طبيعي، يُعتبر اللاعب قد جعل جسمه أكبر بشكل غير طبيعي عندما لا يكون وضع يده / ذراعه نتيجة لحركة جسم اللاعب في هذا الموقف المحدد أو يمكن تبريره بها، من خلال وضع يده / ذراعه في مثل هذا الوضع، يخاطر اللاعب بضرب يده / ذراعه بالكرة ومعاقبته.

حالات لمس اليد في منطقة جزاء المنافس:

  • مباشرة من يده / ذراعه، حتى لو كان أمرا عارضا بما في ذلك من قبل حارس المرمى.

  • مباشرة بعد أن لمست الكرة يده / ذراعه، حتى لو كان أمرا عارضا.

  • لن يتم اعتبار كرة اليد العارضة التي تؤدي إلى تسجيل زميل له هدفًا أو الحصول على فرصة لتسجيل الهدف خطأ.

كما مهّد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الطريق أمام استمرار استخدام التبديلات الخمس حتى كأس العالم في قطر 2022، وتم السماح بالتغييرين الإضافيين بسبب ضغط المباريات التي تسبب فيها وباء فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى