الرياضة الليبية

تعرف على نادي “الطلبة” الجنوب أفريقي وعملاق مالي منافسا النصر بمجموعات الكونفيدرالية

أعلنت لجنة المسابقات بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”، أمس الثلاثاء، عن مواعيد وملاعب مباريات دور المجموعات ببطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية، وذلك بمشاركة نادي النصر الممثل الوحيد للكرة الليبية في أفريقيا.

وأوقعت القرعة النصر في المجموعة الثانية، مع بيدفيست من جنوب أفريقيا ودجوليبا من مالي وحوريا كوناكري من غينيا. ويفتتح الفحامة مشوار المجموعات على أرضه بمواجهة دجوليبا في الأول من ديسمبر المقبل قبل أن يسافر إلى غينيا لمواجهة حوريا في الثامن الشهر  نفسه ثم يختتم مرحلة الذهاب بالمواجهة الثالثة أمام بيدفيست في 29 ديسمبر المقبل على ملعب استاد بيدفيست بمدينة جوهانسبرج في جنوب أفريقيا.

ويستعرض موقع “ريميسا” في التقرير أهم المعلومات عن فريقي بيدفيست الجنوب أفريقي ودجوليبا المالي قبل الاصطدام مع النصر في دور المجموعات بالكونفيدرالية الأفريقية .

بيدفيست “نادي الطلبة”

تأسس نادي بيدفسيت  عام 1921 بضاحية برامفونتين الواقعة بمدينة جوهانسبرج، تحت اسم “جامعة ويتس” حيث أسسه مجموعة من اتحاد طلبة الجامعة لذلك يعرف باسم “نادي الطلبة”، ويشارك بيدفيست فى دورى جنوب أفريقيا الممتاز، منذ عام 1975.

 

 

ويخوض الفريق مباراياته في عدة ملاعب ولكن ملعبه الرئيس هو “استاد بيدفيست” في جوهانسبرج ويتسع لأكثر من 5 آلاف مشجع.

 

 

وتوج بيدفيست ببطولة الدوري الممتاز مرة واحدة فقط في موسم 2016 /2017 كما فاز بلقب كأس جنوب أفريقيا مرتين في  عامي 1978 و2010. وتوج فريق الطلبة بكأس جنوب أفريقيا للثمانية الكبار 3 مرات في أعوام 1984، 1995، 2016. كما توج بيدفيست أيضا بلقب كأس “تليكوم” الإقصائية  3 مرات في أعوام 1985و1995 و2017 . و كأس “تليكوم” الإقصائية  هى مسابقة تضم أفضل أول 16 ناديًا فى مسابقة الدورى المحلى وتقام بنفس نظام الكأس.

 

 

وتأهل بيدفيست إلى دور المجموعات في الكونفدرالية للموسم الحالي بعدما اكتسح نظيره فريق يونياو دو سونجو الموزمبيقي بنتيجة 8/ 1 في دور الــ32  المكرر.

 

دجوليبا “عملاق مالي”

 

تأسس نادي دجوليبا في عام 1960 ويعد أهم نادي في مالي مع فريق ستاد مالي. ودجولبيا هو أكثر فريق توج بالدوري المالي المحلي بـ22 لقبا بدأت بموسم 1966 وكان أخرها موسم 2012. كما فاز الفريق ببطولة كأس مالي 19 مرة أخرها في 2009 إلى جانب 7 مرات لبطولة السوبر المالي أخرها في 2013.

 

 

ويخوض الفريق مبارياته على ملعب 26 مارس في باماكو عاصمة مالي. ويتسع الملعب لـ 50 ألف متفرج ويعتبر الملعب الرسمي الذي يخوض فيه منتخب مالي مبارياته الدولية.

 

ويتواجد دجوليبا بشكل كبير على صعيد المشاركات في البطولات الأفريقيقة بأكثر من 30 ظهورا بدأت منذ عام 1967. وتوزعت مشاركات الفريق بين دوري أبطال أفريقيا وبطولة أبطال الكؤوس إلى جانب الكونفيدرالية التي كان أخر ظهور له فيها بنسخة 2017.
يشار إلى أن دجوليبا اصطدم بفريق ليبي أخر من قبل وهو الاتحاد في دور المجموعات بالكونفدرالية عام 2010 . وتواجد الفريق مع الاتحاد والهلال السوداني وآس فان النيجري. وفاز الاتحاد على نظيره المالي بنتيجة 3/0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

الجدير بالذكر أن دجوليبا المالي تأهل إلى دور مجموعات الكونفدرالية بالنسخة الحالية بعدماتغلب بنتيجة 5 /0 ذهابا وإيابا على نظيره فريق  إليكت سبورت التشادي، في دور الـ32 مكرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى