الرياضة العالمية

تعرف على هداف أفريقيا الأول في نهائيات كأس العالم

لدى القارة السمراء نجوم عديدة لمعت في سماء كرة القدم العالمية، كان أخرها المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، الذي وصل مع فريقه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في نسختها الأخيرة، وفاز بلقب هداف الدوري الإنجليزي في نسخته المنقضية، ولكن على صعيد بطولة كأس العالم أم البطولات لم ينجح العرب والأفارقة في ترك بصمتهم.

ويتصدر الغاني اسمواه جيان لاعب شنغهاي سيبغ الصيني، الذي سجل الحضور الأبرز للأفارقة في الحدث العالمي، شارك نجم البلاك ستارز مع منتخب بلاده في 3 نسخ متتالية من كأس العالم (2006، 2010، 2014)، قائمة هدافي قارة أفريقيا في المونديال برصيد 6 أهداف، متفوقًا على الأسطوره الكاميرونية روجيه ميلا صاحب الخمسة أهداف.

كما يعد أسمواه جيان المهاجم الأفريقي الوحيد الذي نجح التسجيل في 3 نسخ متتالية من كأس العالم، حيث سجل جيان في نسخ (2006، 2010، 2014) وكاد أن يذهب بالنجوم السمراء بعيدًا في نسخة 2010 بعدما قاد غانا للوصول إلى ربع نهائي البطولة وكان قريبًا من الوصول إلى الدور نصف النهائي لولا ضربات الترجيح التي أطاحت بحلم غانا والقارة السمراء بالتواجد في المربع الذهبي.

سجل جيان أول أهدافه في بطولة العالم في نسخة 2006 وكان في شباك جمهورية التشيك في الجولة الثانية من مرحلة المجموعات بالمجموعة الخامسة، في المباراة التي أنتهت بفوز البلاك ستارز (2-0).

وأضاف جيان ثاني أهدافه بكأس العالم في نسخة 2010 وبالتحديد في شباك صربيا في الجولة الأولى من مرحلة المجموعات من المجموعة الرابعة، وأنتهت المباراة بهدف مقابل صفر.

وجاء ثالث أهداف أسمواه جيان، في الجولة الثانية في شباك أستراليا وأنتهت تلك المباراة بالتعادل (1-1)، رابع أهداف جيان كان حاضرًا في تلك النسخة ولكن في دور الـ16 حيث فازت النجوم السوداء على الولايات المتحدة الأمريكية (2-1) سجل جيان هدف من ثنائية البلاك ستارز.

ودون نجم المنتخب الغاني خامس أهدافه في شباك الماكينات الألمانية في نسخة 2014 بالبرازيل، في المباراة التي أنتهت بالتعادل (2-2) ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة السابعة، وسجل جيان أخر أهدافه المونديالية في شباك البرتغال في ختام مرحلة المجموعات في المباراة التي أنتهت (2-1).

وبدأ صاحب الـ32 عامًا، مسيرته مع الساحرة المستديرة مع نادي ليبرتي بروفيشنالز في عام 2003، وفي موسم 2003/2004، ثم انتقل إلى نادي أودونيزي الإيطالي، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي مودينا الإيطالي، ولعب معهم حتى عام 2006، وفي عام 2006 عاد إلى نادي أودونيزي الإيطالي. ولعب لنادي رين الفرنسي وسجل معهم 18 هدف في الموسم الأول. انتقل رسميًّا لنادي سندرلاند مقابل 13 مليون جنيه إسترليني في عام 2010، ثم نادي العين الإماراتي في سيتمبر 2011 مقابل 38 مليون درهم إماراتي مما يساوي 7.2 مليون يورو تقريبًا، قبل أن ينتقل إلى صفوف شنغهاي سيبغ الصيني في صفقة انتقال حر.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى