تعرّف على مسيرة المدرب الصربي “برانكو” لاعبًا ومدربًا

يكشف لكم موقع ريميسا مسيرة المدرب الصربي برانكو سميليانيتش، والذي يقود الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد المصراتي في الموسم القادم.

حيث وُلد برانكو في 27 سبتمبر 1957 في دولة صربيا، وبدأ مسيرته الكروية الاحترافية في عام 1970 مع ناديه الأم نادي أو إف كيه بيوغراد، ولعب معه لمدة 8 سنوات، ووصل رفقة الفريق إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1973.

في عام 1978 وقّع عقدًا لمدة عام واحد مع نادي إن كيه سفوبودا ليوبليانا السلوفيني، ثم عاد إلى بلغراد ووقّع عقداً لمدة عام واحد مع ناديه السابق نادي أو إف كيه بيوغراد.

وبعد ذلك في عام 1981 انتقل إلى أوزيتشى، حيث وقّع عقدًا طويل الأمد مع نادي إف كيه سلوبودا أوزيتشي الصربي، وانتقل في عام 1983 إلى السويد وتحديداً إلى مدينة كالمار، حيث وقّع عقدًا مع نادي كالمار أيك السويدي.

وبعد تجربته في السويد بعامين انتقل إلى نادي مونستيراس السويدي، واستمر معه إلى عام 1989، ثم عاد إلى صربيا ووقّع عقدًا مع إف سي مونستيروس ولعب معه لمدة 5 سنوات.

وبعد تجربة مميزة كلاعب انتقل برانكو إلى مجال التدريب ودرّب عديد من الأندية في صربيا، كما كانت له بصمة واضحة في الكرة الليبية بتتويجه بلقب الدوري الليبي الممتاز مع نادي الاتحاد مرتين، وكذلك كأس ليبيا في موسمين ولقب كأس السوبر الليبي، وكذلك الوصول إلى الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2007.

وأيضًا درّب المنتخب الأولمبي الليبي وحصل معه على الميدالية البرونزية في كرة القدم لألعاب البحر المتوسط، ودرّب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، وكانت له تجربة قصيرة فريق الأهلي طرابلس.

أيضًا درّب في الأردن أندية الفيصلي والوحدات، وكذلك منتخب الأردن وتُوّج مرتين بالدوري الأردني وكأس الأردن مع فريق الفيصلي، كما درّب في عدة دول أخرى منها عُمان وتايلاند.

 

زر الذهاب إلى الأعلى