ريميسا لايت

تمرّ اليوم الذكرى الخامسة لرحيل الأسطورة الهولندي يوهان كرويف

رحل عن الحياة في مثل هذا اليوم 24 مارس، وقبل خمسة أعوام تحديدًا في عام 2016، أسطورة كرة القدم الهولندي يوهان كرويف.

وفي ذكرى رحيله الخامسة؛ نستذكر وفاته والتي كانت عن عمر يناهز 68 عامًا إثر المرض العضال، والذي تم تشخصيه في منتصف شهر أكتوبر عام 2015 .

يُذكر أن يوم وفاته نكست الأعلام في ملعب أمستردام أرينا والذي أصبح اسمه ملعب يوهان كرويف، وكذلك تم نعيه من قبل ملك هولندا الذي قال حينها “لقد خسرت هولندا رياضيًا فريدًا من نوعه وصاحب قلب كبير، لقد أغنى كرتنا وأعطاها وجهًا جديدًا، كان حقًا أيقونة هولندية بامتياز”.

يُذكر أن كرويف يعتبر واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ وأيضًا من أفضل المدربين في عالم الساحرة المستديرة، حيث حقق يوهان العديد من الألقاب كلاعب ومدرب.

كرويف اللاعب؛ فاز مع اياكس بلقب الدوري في ثماني مناسبات، وحقق كأس هولندا خمس مرات، وفاز بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات على التوالي، وفاز بلقب السوبر الأوروبي، ولقب الإنتركونتيننتال في مرة واحدة.

ومع برشلونة؛ فاز كرويف بكأس إسبانيا والدوري الإسباني، وحقق مع فاينورد لقب الدوري والكأس الهولندي في مناسبة واحدة.

يُذكر أن كرويف، خلال مسيرته، حقق عددًا كبيرًا من الألقاب الفردية، لعل أبرزها فوزه بالكرة الذهبية في ثلاث مرات وجائزة أفضل لاعب في كأس العالم 1974.

أما كرويف المدرب؛ فقد عرف هو الآخر نجاحًا منقطع النظير حيث فاز مع اياكس بكأس هولندا في مناسبتين وكأس الكؤوس الأوروبية في مناسبة، ومع برشلونة؛ كانت حقبة كرويف الذهبية كمدرب، حيث فاز معهم بأربعة دوري إسباني، ومرة واحدة بكأس الملك، وثلاثة ألقاب سوبر إسباني.

وفاز بدوري أبطال أوروبا، وحقق كأس السوبر الأوروبي، وكأس الكؤوس الأوروبية.

زر الذهاب إلى الأعلى