الرياضة الليبية

حسين منصور.. مسيرة كروية حافلة بالإنجازات محليًا ودوليًا

 زار وفد يمثل رابطة قدامى رياضيي النادي الأهلي ببنغازي، نجم الفريق الدولي السابق حسين منصور، للاطمئنان على صحته وسلامته، عقب عودته من رحلة علاج طويلة بالقاهرة، وضم الوفد عددًا من نجوم الأهلي في العديد من الألعاب؛ أبرزهم موسى العقوري، وعلي البشاري، وتوفيق الشويهدي، نجم كرة السلة السابق، بالإضافة إلى عدد من مشجعي وأحباء ومنتسبي النادي العريق. 

يري

ويعد النجم الكبير حسين منصور، أحد أبرز نجوم الكرة المحلية، ومن اللاعبين الذين قضوا سنوات طويلة بملاعب كرة القدم، حيث لعب لـ5 أندية محلية مختلفة، وحقق معها العديد من الإنجازات والتتويج بالبطولات، ولعب أيضًا دوليًا للمنتخب الوطني الأول في العديد من المناسبات الدولية.

بداية مبكرة

بدايته الكروية كانت خلال سنوات الخمسينيات، وتحديدًا الأعوام 1955، 1956، بمدرسة سوق أحداش الابتدائية بالصابري، وبمدرسة النهضة الإعدادية، واختير أيضا لمنتخب المدارس.

بلا
 
أما بداية علاقته بالأندية، فقد التحق بالنادي الأهلي ببنغازي، سنة 1961، تحت إشراف المدرب الوطني الراحل  عبدالعالي العقيلي، ولم يستمر طويلا لينتقل لنادي الهلال، بفئة الأشبال، ثم تركه أيضًا بسبب بعد المسافة، وعدم توفر المواصلات، ليلتحق بعدها بنادي التحدي، الذي لعب له لمدة موسمين بفئة الأشبال (درجة ثالثة)، ثم ترك فريق التحدي وعاد لنادي الصابري، ولعب له في الأشبال مع المدرب بوبكر عاشور غريبة، والفريق الاحتياطي وهو الفريق الثاني، والفريق الأول مع المدربان اليوغسلافيان بافلي وباتا، والمدرب الوطني محمد الحداد (أقعيم)، حيث لعب ضمن بطولة الدرجة الثانية، وصعد مع الفريق للدرجة الأولى لبطولة المحافظات الشرقية الموسم 1965-1966، وكان هدافًا للفريق أغلب تلك المواسم مع فريق الصابري.

من الصابري إلى الأهلي

سنة 1970، وبعد  صدور قرار دمج الأندية، ودمج نادي الصابري بنادي التحدي، انتقل حسين منصور لفريق الأهلي ببنغازي، حيث خاض مباراته الأولى مع الأهلي في الموسم الرياضي 1970-1971، أمام فريق اتحاد درنة (الأفريقي)، وبإشراف المدرب المصري محمد عبده صالح الوحش، والتي انتهت بفوز الأهلي 2-1، فيما سجل هدفه الأول مع الأهلي في مرمى الظهرة بمدينة طرابلس، في نفس الموسم، وانتهى اللقاء بتفوق الأهلي بهدفين دون رد، ليتوج بعد ذلك مع فريق الأهلي ببطولة الدوري الموسم 1971-1972، كما شارك مع الأهلي ب في أول ظهور ومشاركة إفريقية له أمام الترجي التونسي.

ب
 
موسم ناجح مع الشرطة

انتقل “منصور” بعدها لفريق الشرطة في الموسم 1973-1974، لكونه كان أحد أفراد الشرطة المشارك في بطولة الدوري، بعد أن طالب به مدرب فريق الشرطة، وهو مدربه السابق في فريق الصابري اليوغسلافي باتا، ولعب مع الشرطة موسما كاملا.  

موسم العودة للأهلي 

ثم قدم استقالته من جهاز الشرطة عام 1974 وعاد من جديد لارتداء غلالة الأهلي ب، تحت إشراف المدرب اليوغسلافي كابتانوفيتش، حيث توج ببطولة الدوري للمرة الثالثة في تاريخ النادي، وكان التتويج الثاني له مع فريق الأهلي ببنغازي. 

رريب

موسم التتويج مع التحدي

انتقل بعد ذلك النجم حسين منصور لفريق التحدي، في الموسم الرياضي 1976-1977، وكان فريق التحدي من الفرق البارزة على صعيد الكرة الليبية، حيث يضم نخبة من أبرز نجوم الكرة المحلية، وتحت إشراف المدرب المصري علي شرف، ونجح فى التتويج باللقب بجدارة على حساب كل من الاتحاد والقرضابية.

كما شارك مع التحدي في مشاركته الأفريقية فى بطولة الأندية الأفريقية، حيث تفوق في أولى المباريات على فريق السكة الحديد الإثيوبي ببنغازي بثلاثة أهداف لهدف، وأحرز حسين منصور أحد أهداف المباراة، وهو أول أهدافه على صعيد بطولات الأندية الأفريقية، ثم خسر التحدي إيابًا بأديس أبابا، بثلاثة أهداف لهدفين، وترشح إلى الدور الثاني، الذي غادر فيه المنافسة أمام تيزي، وزو الجزائري.
 
وبعد  محطته مع التحدي، عاد  حسين منصور لفريق الأهلي ب، ولعب له حتى الموسم الرياضي 82 – 83 بإشراف المدرب المجري فلوريان ألبرت، وشارك في العديد من المباريات.

ختامها مع النجمة

ثم خاض تجربة قصيرة قبل الاعتزال مع فريق النجمة في منتصف الثمانينيات، بناء على دعوة من المدرب الوطني الراحل عثمان زغبية، ثم اعتزل الملاعب رسميا.

مع منتخبنا الوطني

ومع منتخبنا الوطني لكرة القدم، اختير ضمن صفوف المنتخب عام 1970، وشارك مع منتخبنا في بطولة الاجلاء الأولى والثانية، كما شارك مع المنتخب في العديد من المباريات الدولية الودية في بلغاريا ومالطا، تحت إشراف المدربين محمد الخمسي والحاج عبد العال العقيلي، وأحرز أول أهدافه الدولية في شباك منتخب سوريا بدورة الاجلاء حيث تفوق منتخبنا بهدفين.

ليس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى