الرياضة العربية

حصاد الموسم | اتحاد “اللافي” يحسم الصراع الشرس ويتوج باللقب الثامن للدوري الجزائري

توج محترفنا الدولي الليبي مؤيد اللافي، مع فريق اتحاد العاصمة بلقب الدوري الجزائري الممتاز لكرة القدم للموسم 2018 /2019، بعدما حسم البطولة في الجولة الأخيرة بالفوز على شبيبة قسنطينة بنتيجة 3 /1. وتصدر أبناء سوسطارة المنافسات برصيد 53 نقطة ليتوجوا باللقب الثامن في تاريخهم ويضمنوا أيضا المشاركة في دوري أبطال أفريقيا.

وترصد “ريميسا” في التقرير التالي أهم المحطات في بطولة الموسم المنصرم خاصة مع الأداء المشرف الذي قدمه “مؤيد اللافي” مع اتحاد العاصمة وساهم في حسم اللقب.

 

 

 

 

نظرة تاريخية

 

 

يعتبر الدوري الجزائري من أقوى الدوريات العربية عامة ومنطقة شمال أفريقيا خاصة حيث تتسم المنافسات بالروح القتالية العالية حتى أخر نفس في البطولة.

وبدأ الدوري  الجزائري لأول مرة عام 1962  وأكثر الفائزين باللقب هو نادي شبيبة القبائل بـ14 بطولة ثم وفاق سطيف واتحاد العاصمة بـ8 ألقاب وبعدهم مولودية الجزائر  بـ7 ألقاب. وكان أخر الحاصلين على البطولة المحلية الأهم في البلاد لكرة القدم وهو فريق  شباب قسنطينة الذي فاز بنسخة العام الماضي.

 

غير تقليدي

 

والمتابع الجيد للكرة الجزائرية يجد أن المنافسة ليست تقليدية وأن الدوري ليس بطولة الفريق الأوحد على عكس دوريات أخرى في المنطقة العربية. فمثلا في أخر 10 سنوات، لم يفز  أي فريق بالبطولة مرتين متتاليتين سوى وفاق سطيف في نسختي 2012و2013 .

وفي نسخة العام الحالي، لم تحسم البطولة إلا في الجولة الأخيرة. واشتعلت المنافسات في أخر 3 جولات خاصة مع تعثر متصدر المسابقة اتحاد العاصمة في مباراتين متتاليتين (هزيمة وتعادل) مما أعطى الأمل  إلى نادي بارادو  صاحب المركز الثاني و شبيبة القبائل صاحب المركز الثالث.   

بطل جديد

 

الجماهير الجزائرية العاشقة للساحرة المستديرة  كانت على موعد مع بطل جديد للنسخة الحالية من بطولة الدوري مع ابتعاد  بطل العام الماضي شبيبة قسنطينة عن المنافسة هذا الموسم  حيث احتل حامل اللقب المركز الثامن برصيد 40  نقطة بفارق 13 نقطة  عن اتحاد الجزائر  صاحب المركز الأول برصيد 53 نقطة.

 

ثلاثي القمة وجولات النفس الطويل

 

في الجولات الثلاث الأخيرة من البطولة – بداية من الجولة 28 تحديدا-  كانت المنافسة محتدمة للغاية خاصة مع حاجة اتحاد العاصمة حينها إلى 5 نقاط فقط للتتويج باللقب ولكن حدث ما يكن في الحسبان أو أبعد الاحتمالات التي فرضتها طبيعة النتائج.

وتأزمت الأمور وتعقدت مع فوز شبيبة القبائل على أبناء سوسطارة في الجولة 28  قبل أن يتعادل رفاق “اللافي” في الجولة 29 مع مولودية وهران مع صدمة أخرى وهي فوز الشبيبة على نصر حسين داي ليتأجل حسم الدوري إلى الجولة لأخيرة.

 

 

 

 

وخرج نادي بارادو  من المنافسة على اللقب مع خسارة في مباراتين متتاليتين أمام اتحاد بعلباس وأمام جمعية عين مليلة . ونجح اللافي ورفاقه في حسم اللقب في الجولة الأخيرة بالفوز 3 /1 على  شباب قسنطينة فيما جاء فريق شبيبة القبائل في المركز الثاني برصيد 52 نقطة بعد فوزه  على أهلي البرج بثنائية نظيفة، ليفوز اتحاد العاصمة باللقب الثامن في تاريخه بفارق نقطة واحدة عن الشبيبة..

 

 

أفريقيا

 

وكانت المنافسة مشتعلة أيضا في الجولات الثلاث الأخيرة على مقاعد المربع الذهبي للمشاركة في بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية”. ورغم أن اتحاد العاصمة كان قد حسم تأهله لدوري الأبطال بنسبة كبيرة من الجولة 27 إلا أن 9 أندية كانت تتسابق على المراكز الثلاثة المتبقية.

 

 

 

 

وفي النهاية، نجحت فرق شبيبة القبائل ونادي بارادو وشبيبة الساورة من حسم الأمور لصالحها. واحتل شبيبة القبائل المركز الثاني برصيد 52 نقطة  ثم نادي بارادو برصيد 48 نقطة في المركز الثالث والذي سيشارك في الكونفدرالية لأول مرة في تاريخه،  وفي المركز الرابع شبيبة الساورة برصيد 47 نقطة.

 

الهابطون إلى الرابطة المحترفة الثانية

 

وهبطت  3 فرق إلى الرابطة المحترفة الثانية في منافسات هذا الموسم وهي دفاع تاجنانت الذي أنهى الموسم في المركز الـ16 والأخير برصيد 31 نقطة وفريق أولمبي المدية الذي جاء في المركز الـ15 برصيد 31 نقطة وأخيرا فريق مولودية بجاية الذي احتل المركز الرابع عشر برصيد 33 نقطة.

 

الهداف

 

تُوج زكريا نعيجي، مهاجم  بارادو ، بلقب هداف الدوري الجزائري برصيد 20 هدفًا، ليذهب مع فريقه الذي احتل المركز الثالث إلى الكونفيدرالية لأول مرة في تاريخ النادي الجزائري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى