الرياضة العربية

حصاد دو الـ16| مدغشقر وبنين يواصلان المفاجآت.. الكاميرون تفقد اللقب.. وداع حزين لمصر والمغرب

أسدل الستار، مساء الاثنين، على منافسات دور الـ16 لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 التي تحتضنها مصر حتى 19 يوليو الجاري بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخها.

حسمت مباريات الدور ثمن النهائي الذي يلعب لأول مرة في تاريخ البطولة الأفريقية تأهل 8 منتخبات للدور ربع النهائي حيث سيلتقي السنغال مع بنين وجنوب أفريقيا مع نيجيريا وتونس مع مدغشقر والجزائر مع كوت ديفوار.

وشهد دور الـ16 استمرار مفاجآت منتخبي مدغشقر وبنين الذين تأهلا لأول مرة في تاريخهما لهذا الدور، في الوقت الذي تم تجريد الكاميرون من لقبها على يد نيجيريا وودع منتخبا مصر صاحبة الضيافة والمغرب أحد المرشحين للفوز باللقب البطولة بشكل مخيب للآمال.

 

بنين تفجر أكبر مفاجآت

 

فجر منتخب بنين أكبر مفاجآت بطولة الكان 2019 بعدما نجح في الإطاحة بمنتخب المغرب – أحد المرشحين للفوز باللقب من دور الـ16 للبطولة – وذلك عقب تحقيقه فوزا ماراثونيا بركلات الترجيح بنتيجة 4 / 1 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة التي أقيمت على ملعب استاد السلام بالتعادل الإيجابي 1 / 1 بعدما أهدر حكيم فرصة إنهاء المباراة في الوقت الأصلي بعدما أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 4 من الوقت بدل من الضائع.

 

 

 

 

“ماني” يقود السنغال للفوز

 

لم يجد منتخب السنغال صعوبة في التأهل إلى ربع نهائي بطولة أمم أفريقيا 2019، بعدما تغلب على منتخب أوغندا بهدف نظيف سجله النجم ساديو ماني، لاعب ليفربول الإنجليزي، في المباراة التي جمعتهما على ملعب استاد القاهرة الدولي ضمن منافسات دور الـ16 .

 

 

 

نيجيريا تجرد الكاميرون من اللقب

 

حقق المنتخب النيجيري فوزا دراميا على نظيره الكاميروني نتيجة 3 / 2 في مباراة مثيرة جمعت بينهما بملعب استاد الإسكندرية في دور الستة عشر للبطولة، حيث تقدم النسورعن طريق إيجالو ثم تعادل باهوكين للكاميرن وتقدم موانجي للأسود بالهدف الثاني لكن إيجالو عاد ليتعادل للنسور ثم تقدم أليكس إيوبي بالهدف الثالث ليتأهل نسور نيجريا إلى الدور ربع النهائي ويودع أسود الكاميرون البطولة التي يحملون لقبها.

 

 

 

جنوب أفريقيا تقصي صاحبة الضيافة   

 

فجر منتخب جنوب أفريقيا إحدى أكبر مفاجآت النسخة 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، بعدما نجح في تحقيق فوز مهم وثمين على نظيره منتخب مصر صاحب الضيافة، في المباراة التي أقيمت بينهما باستاد القاهرة الدولي ضمن منافسات الدور ثمن النهائي للبطولة.

سجل هدف المباراة الوحيد اللاعب تيمبيكوسي لورش في الدقيقة 85 ليطيح بمنتخب مصر خارج البطولة ويتأهل بالبافانا بافانا إلى الدور ربع النهائي.

 

 

 

الجزائر تواصل عروضها القوية

 

تأهل منتخب الجزائر  إلى ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية بعدما أمطر شباك نظيره منتخب غينيا بثلاثة أهداف دون رد في المباراة التي  جمعت بينهما على ملعب الدفاع الجوي ضمن منافسات دور الـ16 للبطولة.

وسيطر  محاربو الصحراء على أغلب فترات المباراة بأداء ممتع ومقنع وخاصة الشوط الثاني مع شبه استسلام للمنتخب الغيني الذي لم يشكل خطورة تذكر على مرمى منتخب محاربي الصحراء.

 

 

كوت ديفوار تقصي مالي

 

اقتنص منتخب كوت ديفوار فوزا مهما وغاليا أمام نظيره المالي بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب استاد السويس ضمن منافسات الدور ثمن النهائي للبطولة.

ورغم أفضلية منتخب مالي إلا أن “زاها” أحرز هدف المباراة الوحيد والفوز لكوت ديفوار ليتأهل بالأفيال إلى ربع النهائي ليضرب موعدا ناريا مع منتخب الجزائر.

 

 

مدغشقر تواصل مغامرتها

 

واصل منتخب مدغشقر تفجير المفاجآت في النسخة 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما حقق فوزا مهما وغاليا على نظيره منتخب الكونغو بركلات الترجيح بنتيجة 4 /2 ، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الإسكندرية ضمن منافسات الدور ثمن النهائي.

وأنتهى الوقت الإصلي والإضافي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما ليحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخب مدغشقر الذي سجل 4 ركلات وأعطت ظهرها إلى الكونغو الذي سجل ركلتين وأهدر مثلهما.

 

 

 

تأهل مثير لتونس  

 

اقتنص منتخب تونس آخر بطاقات التأهل إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس الأمم الأفريقيا بعدما حقق فوزا مثيرا ومهما على منتخب غانا بنتيجة 5 / 4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1 في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب استاد الإسماعيلية في ختام منافسات دور الـ16 للبطولة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى