الرياضة العالمية

حصاد ريميسا 2018| بالفيديو.. الديوك الفرنسية تصيح بقوة وتعانق الذهب في روسيا

صاح منتخب الديوك الفرنسية بقوة على الأراضي الروسية وتوج بلقب بطولة كأس العالم 2018 بروسيا لتكون للمرة الثانية في تاريخه وبعد 20 عاما كاملة من فوزه باللقب الأول في مونديال 1998 الذي أقيم على أرضه وبين جماهيره.
وتبدَّدت كل المخاوف من أن تلقي النزاعات السياسية بظلالها على كأس العالم، التي استضافتها روسيا في 2018، ونجحت البطولة التي أقيمت خلال شهري يونيو ويوليو هذا العام في جذب الأنظار وإثارة الحماسة وانتهت بتتويج منتخب فرنسا الشاب باللقب بعد أن قدَّم أداءً مبهرًا.

ولا شك أن البطولة المثيرة منحت لقبًا مستحقًّا لمنتخب فرنسا بقيادة أنطوان جريزمان وكيليان مبابي والذي ظهر متماسكًا مع المدرب ديدييه ديشامب في الفوز 4-2 في المباراة النهائية على منتخب كرواتيا الموهوب.
وبدأت الإثارة في البطولة، التي وصفها جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بأنها “أعظم بطولة في التاريخ”، منذ المباراة الافتتاحية التي شهدت فوزًا كاسحًا لروسيا صاحبة الضيافة 5-صفر على السعودية.

هذه النتيجة حدَّدت مسار البطولة التي لم تكتف بمنح الجمهور المتعة والتسلية بهذا العدد من المباريات بل شغلت العقول أيضًا بتوقعات كثيرة عن اسم المنتخب الذي سيحقق اللقب في نهاية المطاف، قبل أن تنتهي برابع فوز على التوالي لأحد منتخبات القارة الأوروبية.

ونجحت روسيا بقيادة المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف في تحقيق مفاجأة حقيقية تجاوزت التوقعات حيث بلغت دور الثمانية بعد أن أقصت إسبانيا الفائزة باللقب في 2010 من دور الستة عشر بركلات الترجيح.

وقضى منتخب إسبانيا، الذي دخل البطولة وهو من الفرق المرشحة للفوز باللقب، أيامًا عصيبة قبل مباراته الافتتاحية بعد إقالة المدرب يولن لوبتيجي لإعلانه الموافقة على تدريب ريال مدريد عقب انتهاء منافسات كأس العالم، وحل فرناندو هييرو بدلًا من لوبتيجي المقال.

لكن إسبانيا ظهرت على الأقل بصورة أفضل من منتخب ألمانيا الذي دخل البطولة مدافعًا عن اللقب الذي حققه في نسخة 2014 في البرازيل، لكنّه ودع نسخة 2018 من الدور الأول وذلك للمرة الأولى منذ 1938 بعد أن خسر 2-صفر أمام كوريا الجنوبية.

ورغم ما شهدته كأس العالم في روسيا من عروض فردية رائعة خاصة من جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والكرواتي لوكا مودريتش، إلا أن نجم البطولة لم يكن لاعبًا بل كان تقنية حكم الفيديو المساعد التي طبقت للمرة الأولى، واستقبل كثيرون قرار الفيفا الصادر في مارس بالسماح باستخدام هذه التقنية الخاصة في البطولة بدرجات متفاوتة من الشكوك.

ومع ذلك نجحت تقنية حكم الفيديو المساعد وساعدت في اتخاذ قرارات حاسمة وقلصت مساحة عدم العدالة كما أضافت نكهة خاصة من الإثارة على المباريات.

فالحركات التمثيلية التي أداها النجم البرازيلي نيمار على أرض الملعب لم تنجح في خداع الكاميرات كما لعب حكم الفيديو المساعد دورًا كبيرًا في مباراة ألمانيا وكوريا الجنوبية.
أما عن البطل، فقد نجح المنتخب الفرنسي في تحقيق فوز كبير على نظيره الكراوتي بنتيجة 4 / 2 في المبارة النهائية التي أقيمت على ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، ليقتنص الديوك الكأس الذهبية والميداليات الذهبية ويطيروا بالكأس إلى باريس وينضموا إلى قائمة الشرف التي تضم المنتخبات التي نالت شرف الفوز بالمونديال مرتين.

 

 

ونجح منتخب فرنسا، بطل كأس العالم 1998، في تحقيق سجل نظيف في طريقه لحلم التتويج الثاني باللقب العالمي حيث خاضوا 7 مباريات دون هزيمة، وأطاحوا بالعديد من الخصوم العنيدين، وفي مقدمتهم منتخب بلجيكا من الدور نصف النهائي للمونديال، وحقق الديوك فوزا صعبا وغاليا على الشياطين الحمر بهدف وحيد في مباراة مثيرة ليتأهلوا إلى النهائي. 

وكان منتخب فرنسا، قد خاض مواجهة قوية في الدور ربع النهائي للمونديال أمام منتخب أوروجواي، الفائز بكأس العالم مرتين، ونجح الديوك في الفوز بنتيجة هدفين دون رد ليواصلوا مشوار الصياح على الأراضي الروسية.
والتقى منتخب الديوك الفرنسية في دور الـ 16 للبطولة مع الأرجنتين، بطل العالم مرتين، وقهر الديوك منتخب راقصي التانجو بنتيجة 4 / 3 في مباراة مثيرة.
وكان منتخب فرنسا قد تأهل إلى دور الـ16 لمونديال روسيا، بعدما احتل المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين وتعادل في مباراة وحيدة .

 

 

وأفتتح منتخب فرنسا مشوراه في البطولة بالفوز على أستراليا بنيتجة 2 / 1 ثم كرر الفوز في الجولة الثانية على بيرو بهدف دون رد، وأختتم مواجهات الدور الأول بالتعادل السلبي مع الدنمارك في المباراة الوحيدة التي انتهت بالتعادل السلبي بالمونديال.
وفي طريقه للقب سجل منتخب فرنسا 14 أهداف في البطولة ودخل مرماه 6 أهداف، ونال لاعبو فرنسا في البطولة الحالية 10 انذارات، ولم يحصل لاعبوها على أي بطاقة حمراء وظف الفريق 21 لاعبا طيلة مباريات البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى