الرياضة العربية

حصاد “ريميسا” 2019 | الترجي “الهوني” يتوج بنسخة “استثنائية” لدوري أبطال أفريقيا

شهد العام 2019، العديد من الأحداث الكروية الساخنة على الساحة الأفريقية والعربية، كان من أبرزها تتويج الترجي التونسي، بلقب دوري الأبطال الأفريقي للمرة الرابعة فى تاريخه والثانية على التوالى، وذلك على حساب فريق الوداد المغربي.

“ريميسا” يستعرض تتويج أبناء باب سويقة بلقب دوري الأبطال الأفريقي لعام 2019 :

تعريف بالبطولة

دوري أبطال أفريقيا 2019 هو النسخة الـ55 من بطولة كرة القدم الأفريقية الأولى، التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والنسخة الـ23 في إطار دوري أبطال أفريقيا بمسماها الحالي، وقد تبع هذا الموسم جدول زمني انتقالي يسمح لمنافسات الأندية للنادي بالتحول من الجدول الزمني من فبراير إلى نوفمبر إلى جدول زمني من أغسطس إلى مايو، وفقا لقرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي في 20 يوليو 2017.

 

دور المجموعات

تم تقسيم الفرق المشاركة فى هذه المرحلة، إلى 4 مجموعات، ضمت كل مرحلة 4 فرق، حيث تأهل عن المجموعة الأولى، الوداد البيضاوي المغربي، وصن داونز الجنوب أفريقي، وتأهل عن المجموعة الثانية، الترجي التونسي، وحوريا كوناكري الغيني، فيما تأهل عن المجموعة الثالثة، مازيمبي الكونغولى و شباب قسطنطينة الجزائري، بينما تأهل عن المجموعة الرابعة، الأهلى المصري وسيمبا التنزانى.

دور الثمانية

تمكنت أندية الوداد وصن داونز و الترجي ومازيمبي، من العبور إلى نصف نهائى البطولة، وذلك على حساب حوريا والأهلى و شباب قسطنطينة وسيمبا.

المربع الذهبي

نجح ناديا الترجي التونسي والوداد المغربي فى التأهل للمباراة النهائية، بعد فوز الأول على مازيمبي، بهدف نظيف، بمجموع المباراتين، فيما فاز الآخر على صن داونز، بهدفين لهدف، بمجموع المباراتين.

 

 

المباراة النهائية

توج الترجي التونسي باللقب بعد تغلبه على الوداد، بعد التعادل ذهابا فى المغرب، بهدف لكل منهما، فيما ألغيت مباراة الإياب، والتى شهدت الكثير من الجدل.

قصة مباراة

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تتويج فريق الترجي التونسي، الذي يلعب له محترفنا الدولي حمدو الهوني، بطلًا لبطولة دوري أبطال أفريقيا، على حساب الوداد البيضاوي المغربي، بعد عدم استكمال مباراة إياب نهائي البطولة في ظل جدل تحكيمي كبير بسبب غياب تقنية “الفار”.

شهدت المباراة التي جمعت بين الترجي وضيفه الوداد، حالة من الفوضى داخل أرضية ملعب استاد رادس الأولمبي، في ظل قرار تحكيمي مثير للجدل من الحكم الجامبي بكاري جاساما.

وتوقف اللقاء في الدقيقة 16 من عمر الشوط الثاني لمدة تقارب النصف ساعة، في ظل اعتراض لاعبي الوداد على عدم احتساب هدف التعادل للاعبهم وليد الكارتي، حيث إن الترجي تقدم بهدف مع نهاية الشوط الأول، سجله الجزائري يوسف البلايلي، إلا ان الوداد عاد في الشوط الثاني وسجل هدف التعادل عن طريق مهاجمه وليد الكارتي، لكن الحكم الجامبي بكاري جاساما ألغاه.

ورفض الوداد استكمال المباراة إلا بعد العودة من أجل استكشاف مدى صحة الهدف الذي سجله الكرتي، وألغاه الحكم بداعي التسلل، ولكن الحكم الجامبي لم يلجأ إلى تقنية الفيديو لأن المعدات الخاصة بـ”الفار” لم تصل إلى تونس، ما تسبب في أزمة كبيرة لمسئولي الاتحاد الأفريقي.

ونزل رئيس الاتحاد الأفريقي أحمد أحمد إلى أرضية الملعب وحاول إقناع مسئولي الوداد باستكمال المباراة التي توقفت لنحو ساعة تقريبا لكنهم رفضوا ليقوم الحكم جاساما بإلغاء المباراة واحتساب الترجي فائزا باللقب للمرة الثانية على التوالي.

 

“فيفا” يرفض التدخل

وضع السويسري جياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، حدا للأنباء التي تتحدث عن تدخل الفيفا لحسم أزمة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والوداد المغربي بسبب الأحداث التي صاحبت النهائي في ملعب رادس وعدم استكمال الوداد المباراة نظرا لتعطل تقنية “الفار” ومنح الترجي اللقب بعد إلغاء المباراة.

“وقال ماحدث كان مسألة لا تشرف كرة القدم وخدش صورتها بعض الشيء، لطالما سعينا خلف مصداقية اللعب في العالم، لكننا داخل الفيفا لسنا مؤهلون لإبداء رأينا وتحديد موقفنا حاليا والمسألة من اختصاص الكاف”.

وتابع: “حين يعرض علينا طرف ما التدخل والتقرير في الموضوع سندرسه من كافة جوانبه، هذا لم يحدث حاليا والكاف معني بهذه القصة”.

 

قرارات الكاف

أعلنت لجنة الانضباط في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” اعتبار الوداد البيضاوي المغربي خاسرًا في مباراة الإياب بدوري أبطال أفريقيا 2018-2019، ليكون الترجي الرياضي التونسي بطلًا لدوري أبطال أفريقيا.

وأصدرت لجنة الانضباط قراراتها فيما يخص مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا والتي جاءت كما يلي:

– الوداد البيضاوي منهزم بالانسحاب في مباراة الدور النهائي إياب لكأس رابطة الأبطال الإفريقية بعد مغادرته الميدان.

– تغريم الوداد البيضاوي بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي بسبب انسحابه من الميدان.

– تغريم الوداد البيضاوي بمبلغ 15 ألف دولار أمريكي بسبب استعمال جماهيره الشماريخ.

– توبيخ رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المؤدب وتغريمه بمبلغ 20 ألف دولار أمريكي بسبب تصرفه غير الرياضي تجاه رئيس الإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

– معاقبة الترجي الرياضي التونسي بمقابلتين بدون جمهور مع تأجيل التنفيذ خلال النسخة القادمة من المسابقة بسبب الاستعمال المكثف للشماريخ.

– تغريم الترجي الرياضي التونسي بمبلغ 50 ألف دولار أمريكي بسبب استعمال جماهيره الشماريخ.

 

الوداد يستأنف

تقدمت إدارة نادي الوداد البيضاوي المغربي، رسميًا، باستئناف ضد حكم لجنة التأديب والانضباط بالكاف، بشأن إعلان تتويج الترجي التونسي بلقب دوري أبطال إفريقيا.

وطالبت إدارة النادي المغربي، بالاستماع لشهادات أطراف قوية ومؤثرة، للرد على اعتباره منسحبًا من المباراة، من قبل لجنة التأديب.

لجنة الاستئناف بالكاف تحسم الأمر

قررت لجنة الاستئناف بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” قبول الطعن المقدم من نادي الوداد المغربي شكلا ورفضه من حيث المضمون في التظلم ضد قرار لجنة الانضباط بالكاف بتتويج الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا للموسم 2018 / 2019 واعتبار الوداد منسحبا من المباراة النهائية وتوقيع عقوبات مالية عليه.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى