الرياضة الليبية

حصاد “ريميسا” 2019| الكرة الليبية ضحية الصراعات والأزمات بين اتحاد الكرة والأندية

شهد العام 2019 نشوب أزمه حادة بين الاتحاد الليبي لكرة القدم، والأندية، بعدما قرر الأول إلغاء مسابقتي الدوري الممتاز لموسم 2018-2019، واعتبارها كأن لم تكن، فضلا عن مسابقة كأس ليبيا لكرة القدم،.

وشمل قرار  الاتحاد الليبي تمديد فترة تأجيل دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 2018- 2019، على أن تستأنف إذا توافرت شروط الأمن والسلامة في موعد لا يتجاوز 1 أغسطس، موضحا أنه في جميع الأحوال إذا انقضت مدة التأجيل المحددة،  واستمرت الظروف الخاصة بالأمن والسلامة، تلغى المسابقة واعتبارها كذلك كأن لم تكن، مشيرًا إلى أن إلغاء أي من مسابقتي الدوري الممتاز أو الدرجة الأولى، لا يمتد أثره إلى عقود اللاعبين، أو تسجيلهم.

وحدد الاتحاد الليبي لكرة القدم، بشكل رسمي، موعد انطلاق الدوري الليبي الممتاز للموسم الجديد 2019 – 2020، حيث أوضح أن الموسم الجديد سينطلق يوم الجمعة 13 سبتمبر ، دون الكشف عن موعد اختتام المسابقة.

 

 

جمعية عمومية طارئة

طالب 21 ناديًا من المنطقة الشرقية، فى شهر اكتوبر، بشكل رسمي ، عقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية للاتحاد الليبي لكرة القدم، في الوقت الذي عقد فيه، نادي الأهلي بنغازي، اجتماعا بأندية الدوري الممتاز وغيرها من أندية الجبل الأخضر والبطنان وإجدابيا وسرت التي حضرت الاجتماع لمناقشة أزمة تأخر انطلاق الدوري الممتاز.

مقترح خاص

قام الاتحاد الليبي لكرة القدم، بإحالة المقترح الخاص بالنسخة الجديدة من مسابقة الدوري الليبي الممتاز موسم 2019 -2020، إلى الاتحادات الفرعية، لعرضه على الأندية الراغبة في المشاركة بالمسابقة، إلا أن مقترح الاتحاد الليبي للكرة اصطدم بأصوات رافضة من جانب إدارات الأندية.

أصوات رافضة

أعلن نادي المحلة، رفضه لأي قرارات صادرة من الاتحاد الليبي لكرة القدم بشأن انطلاق مسابقة الدوري الممتاز للموسم 2019/2020، وذلك في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، موضحًا أنه لا يمكن إقامة الدوري ما لم تتوقف الحرب الدائرة على تخوم العاصمة طرابلس، خاصة أن السبب الذي استند عليه اتحاد الكرة في إلغاء الدوري الممتاز للموسم 2018/2019 وتجميد النشاط الرسمي برمته هو الحرب الدائرة في طرابلس.

الاتحاد المصراتي

أعلن محمد شاكة المدير التنفيذي لنادي الاتحاد المصراتي، عدم مشاركة ناديه في الدوري المقترح، في ظل عشوائية الاتحاد الليبي للكرة.

المدينة

أعلن علاء الدابة، المدير التنفيذي للجمعية العمومية بنادي المدينة، أن ناديه لن يشارك في الدوري المقترح، خاصة أن أسباب إلغاء دوري الموسم الماضي ما زالت قائمة، ولا يوجد أي ضمانات لاستقرار الدوري.

 

رسالة للرافضين

وجه عبدالحكيم الشلمانى، رئيس الاتحاد الليبي للكرة، رسالة خاصة للأندية الرافضة للمشاركة بالدوري الليبي الممتاز،  فى تصريحاته المتلفزة قائلا :”هناك مساعي جاده لإقامة الدوري قبل يناير، ومن يريد أن يشارك أهلاً به، ومَن لا يريد سنقدر ظروفه، هناك التزامات علينا ويجب أن يكون هناك دوري ونسعى لرفع الحظر، وسيكون هذا بداية من دول شمال أفريقيا التي ستقف معنا في هذا الأمر”.

انتخابات الرئاسة

طالبت أندية بنغازي الكبرى وكذلك أندية طرابلس الكبرى ، بانعقاد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة، خلال الفترة المقبلة، علما أن موعد الانتخابات محدد مسبقا فى عام 2021، وترشح على مقعد رئاسة الاتحاد الليبي للكرة، 6 مرشحين، حتى الآن، هم: “نصر الدين قرين، الأمين بيك، عياد القاضي، عبدالمولى المغربي، وعيسى عبدالله، وسعد غفير”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى