الرياضة العالميةتغطيات خاصة

حصاد 2021.. أزمة إقامة بطولة كأس العالم كل عامين بين مُؤيّد ومعارض.. مَن سيفرض قراره؟

حصاد 2021.. الفيفا يواصل إصراره بإقامة المونديال كل عامين.. ويُغري الجميع بالأموال

شهد عام 2021 اقتراحًا جدليًا بشكل كبير من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، والفكرة التي روّج لها الفرنسي أرسين فينغر والمتعلقة بإقامة كأس العالم مرة كل سنتين، بدلاً من النظام الحالي القائم على مرة كل أربع سنوات.

ومن المقرر أن تُشكّل هذه الفكرة تغييرًا جذريًا على بطولة كأس العالم الكبرى، خاصة أن مونديال الرجال يقام كل أربعة أعوام منذ النسخة الأولى التي انطلقت عام 1930، تماماً مثل السيدات منذ 1991، إلّا أن هذا المقترح لا يحظى بموافقة الكثيرين، على رأسهم الاتحادان الأوروبي “يويفا” وأميركا الجنوبية (كونميبول) المعارضة.

وبالرغم من أن الاقتراح شهد رفضًا قاطعًا من عدة اتحادات كبرى، على رأسها الاتحاد الأوروبي، إلّا أنّ الفيفا يواصل الإصرار على تنفيذ الاقتراح بعمل بعض المغريات للاتحادات، برصد مكافآت ومكاسب ضخمة.

وداعًا سام جونز أسطورة كرة السلة الأمريكية
أول اختبار لأبناء المدرسة التونسية الواحدة.. الجبال والعقبي

وأعلنت أندية الدوري الإنجليزي الـ20 رفضها بالإجماع لمقترح الـ”فيفا”، بإقامة كأس العالم كل عامين في بيان رسمي صادر عبر الموقع الرسمي، أكدت خلاله عدم قبول الاقتراح الذي سيؤثر على مواعيد مباريات الدوري الإنجليزي.

وحسب نقابة اللاعبين المحترفين (فيفبرو)، فإن إقامة كأس العالم مرة كل عامين سيكون له عواقب على صحة اللاعبين، حيث حذّرت مراراً من المخاوف بسبب الجهود التي سيبذلها اللاعبون بسبب ازدحام المباريات.

ومن المنتظر أن يكون هناك عواقب اقتصادية كبيرة أيضاً، لوجود مشكلات محتملة حال رفضت الأندية تحرير لاعبيها للمشاركة ببطولة دولية كل عام.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” خلال تقرير له مؤخرًا، أن الاقتراح سيؤدي لعجز إجمالي على مدى أربع سنوات يتراوح بين 2.5 و3 مليارات يورو.

على النقيض، يرى الاتحاد الدولي أن اقتراحه سيُحقق المزيد من الأرباح، التي يمكن توزيعها على الاتحادات بآسيا وأفريقيا وأميركا الجنوبية التي تعتمد على الدعم المالي من فيفا.

وأغرى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 بالقمة العالمية التي عُقدت اليوم، بمبلغ 19 مليون يورو إضافية لكل اتحاد حال إقامة كأس العالم كل عامين.

وقالت شبكة “سكاي سبورتس” خلال تقريرها، إن الفيفا برر رغبته في إقامة كأس العالم كل عامين بالأزمات الاقتصادية الطاحنة التي يمر بها الاتحاد بسبب فيروس كورونا.

 

وعرض الفيفا على الاتحادات دراسة أجراها مكتب “نيلسن” بتوصية منه، أن إقامة المونديال كل عامين إن كان عند الرجال أو السيدات ستؤدي إلى دخل إضافي يصل إلى 4.4 مليار دولار على مدى أربعة أعوام.

وأضاف الفيفا للاتحادات أن عائدات التذاكر وحقوق البث التلفزيوني والرعاية، سترتفع من 7 مليارات دولار، إلى 11.4 مليار وفقاً لهذه الدراسة.

ويُعدّ جياني إنفانتينو رئيس الفيفا من أبرز المُروّجين لفكرة إقامة كأس العالم كل سنتين بدلًا من أربعة، حيث يرى الفيفا أن ذلك سيزيد من جودة كرة القدم بجميع أنحاء العالم.

ويدّعي الفيفا أن الاقتراح يلقى ترحيباً من جماهير الكرة حول العالم، حيث نشر الجمعة الماضية نتائج استطلاع شارك به أكثر من 30 ألف شخص، حيث يوافق نسبة 63.7 في المئة إقامة مونديال الرجال كل سنتين، و52.4 في المئة أيدت الفكرة لدى السيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى