أهم الأخبارالرياضة الليبيةتغطيات خاصة

حصاد 2021.. عبد الحكيم الشلماني.. مسيرة تحكيمية حافلة محليًا ودوليًا.. والأبناء على خطى الآباء

الشلماني.. مسيرة تحكيمية حافلة بالعطاء.. والأبناء على خطى الآباء

حكاية الأبناء الذين ساروا على خطى آبائهم في الوسط الرياضي لم تقتصر على اللاعبين الذين اقتفوا أثر و خطى آبائهم  في المجال الرياضي وحافظوا على بقاء أسمائهم في الواجهة بل تعدى ذلك  ليشمل مجال التحكيم الذى شهد بروز العديد من أبناء الحكام  الدوليين السابقين الذين حافظوا على سمعة آبائهم  في ميدان الصافرة.

ولعل أبرز أبطالها هم أبناء آبائهم  الذين كانوا الأكثر حضورًا و ساروا على خطى والدهم الحكم الدولي السابق عبد الحكيم آبائهم  الذى طالما تألق في ملاعب التحكيم محليًا ودوليًا وتوج مسيرته الطويلة ليصبح رئيسا للاتحاد الليبي لكرة القدم.

بدأت مسيرة الشلماني التحكيمية مع مطلع التسعينات وأدار خلال مشواره التحكيمي عددًا كبيرًا من  المباريات الصعبة والنهائية  والديربيات المحلية  كما أدار المباراة النهائية لبطولة الدوري الليبي في الموسم الرياضي 96 – 97 بين التحدي والمحلة.

وعلى الصعيد الدولي؛ سجل الشلماني اسمه كأول حكم عربي يتوسط قمة الأفريقي والترجي التونسيين، والأهلي والزمالك المصريين،  والنصر والهلال السعوديين.

وأدار كذلك العديد من المباريات في نهائيات بطولة أمم أفريقيا خلال 2000 – و2002 – 2004   إلى جانب العديد من المباريات المهمة على صعيد بطولات الأندية الأفريقية.

 وحين غادر  واعتزل الشلمانى التحكيم خلال عام 2006  بعد مسيرة حافلة امتدت لقرابة خمسة عشر عاما  أدار خلالها أكثر من 90 مباراة دولية، قدم لملاعبنا أبناءه  أحمد ومعتز  اللذين دخلا مجال التحكيم عام 2009 وأصبحا حكمين دوليين منذ قرابة ثلاث سنوات ليسيرا على نهجه و ليتألقا في ميدان التحكيم المحلي، بل وسجلا حضورهما في ميدان التحكيم الدولي، حيث أدارا العديد من المباريات الدولية على صعيد بطولات الأندية الأفريقية وضمن تصفيات كأس أفريقيا وكأس العالم.

 

 

كما تألق الشقيق الأصغر لعبد الحكيم الشلماني، محمد، لكنه لم يصل لنيل الشارة الدولية و اقتصر نجاحه على الواجهة المحلية  حيث أدار العديد من المباريات في الدوري الممتاز، واعتزل التحكيم عام 2018  لتصبح عائلة الشلماني  عائلة رياضية بامتياز، اقترن اسمها بمجال التحكيم.

 

 

 

 

وليست عائلة آبائهم  وحدها في ميدان التحكيم كعائلة، بل سبق أن شهدت ملاعبنا المحلية تواجد وتألق أبناء الحكام السابقين،  نذكر منهم على سبيل المثال  أشرف ابن الحكم الدولي السابق  عمر جمعة وابن الحكم الدولي السابق سالم عدال، خالد عدال، وأشرف البلسوس ابن الحكم السابق عبد الله البلسوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى