تغطيات خاصة

حصاد 2021.. كرة القدم ترفض الاستسلام أمام كورونا والجماهير تواصل تواجدها بمدرجات أوروبا

وسط ترقب بشأن متحور أوميكرون 2022.. كرة القدم تُحقق انتصاراً كبيراً على كورونا بعام 2021

شهد عام 2021 عودة الحياة لملاعب كرة القدم وتحديدًا المدرجات، خاصة بعدما نجحت أغلب الدوريات حول العالم في إعادة الجماهير للمدرجات من جديد، بعد غياب أكثر من عام بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

وعادت الجماهير للمدرجات بداية من الموسم الحالي، بجميع دوريات أوروبا بداية من بطولة يورو 2020 ثم بجميع الدوريات حول العالم، وحتى هذه اللحظة ترفض كرة القدم الاستسلام أو الهزيمة أمام فيروس كورونا.

وبالرغم من إقامة دوريات كرة القدم الكبرى بأوروبا بدون حضور الجماهير بالمدرجات بأغلب فترات الموسم 2020-2021، تسبب الأمر في اختلال التوازن المالي للأندية، على رأسها إلقاء نادي برشلونة الإسباني باللوم على “كورونا” بخسارته لـ481 مليون يورو بالسنة المالية.

وشهد عام 2021 أيضًا إقامة البطولة الأوروبية الكبرى “يورو 2020” والتي كانت مؤجلة بحضور أعداد قليلة من الجماهير لمباريات دور المجموعات، لكن نهائي البطولة بين إنجلترا وإيطاليا شهد بالفعل عودة الحياة لملاعب كرة القدم، والذي أقيم 11 يوليو الماضي بحضور 67 ألف مشجع على ملعب استاد ويمبلي.

وأشيع لاحقاً أن النهائي الذي خسرت فيه إنجلترا أمام إيطاليا بركلات الترجيح، كان بؤرة انتشار لكورونا وتكهّنت بيانات بإصابة أكثر من 5 آلاف شخص بالعدوى، داخل وحول استاد ويمبلي.

وفي ظل اقتراب نهاية العام 2021، طفت على السطح مخاوف كبرى بسبب ظهور متحور أوميكرون الجديد، حيث تراقب المؤسسات الرياضية بقلق ما سيحدث خلال الأسابيع القادمة، مع رفض كرة القدم للاستسلام، خاصة بعد رفض أندية الدوري الإنجليزي تأجيل أو إلغاء المسابقة بسبب المتحور.

وبالرغم من التفشي الأخير لفيروس كورونا بالدوري الإنجليزي، قررت الأندية استمرار منافسات البطولة بشكل طبيعي بدون أي تأجيلات أو إجراءات جديدة، بما فيها مواجهات البوكسينج داي.

وكان فيروس كورونا قد تفشى بشكل كبير في أندية الدوري الإنجليزي، الأمر الذي تسبب في تأجيل عدد من المباريات، وجاءت أبرز الأندية المتضررة من "كورونا" توتنهام ومانشستر يونايتد، لكن تعود كرة القدم للانتصار من جديد باتخاذ القرار باستمرار الحياة بدون توقف.

وكان فيروس كورونا قد تفشى بشكل كبير في أندية الدوري الإنجليزي، الأمر الذي تسبب في تأجيل عدد من المباريات، وجاءت أبرز الأندية المتضررة من “كورونا” توتنهام ومانشستر يونايتد، لكن تعود كرة القدم للانتصار من جديد باتخاذ القرار باستمرار الحياة بدون توقف.

وكان متحور أوميكرون قد تسبب في تأجيل 9 مباريات بالجولتين الماضيتين، مع تفشي الفيروس بعدد من الأندية الكبرى، على غرار مانشستر يونايتد وتوتنهام وليستر سيتي.

وما يؤكد أيضًا انتصار كرة القدم على فيروس كورونا هو تأكيد الكاف باتريس موتسيبي رئيس اتحاد كرة القدم الأفريقي، رفضه لتأجيل بطولة كأس الأمم الأفريقي، المقرر أن تقام بالكاميرون، بعد تداول أنباء بتأجيلها أو إلغائها بسبب تفشي فيروس كورونا بعد مطالب من رابطة الأندية الأوروبية لتأجيلها.

وأكد الكاف البدء بالعدّ التنازلي لتنظيم البطولة خلال الأيام القادمة، مؤكدًا على لسان رئيسه فخره الكبير لما قامت به الكاميرون من استعدادات لاستضافة البطولة في يناير المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى