أهم الأخبارالرياضة العالميةتغطيات خاصة

حصاد 2021.. نسخة استثنائية من منافسات دورة الألعاب الأولمبية وسط إجراءات غير مسبوقة

حصاد 2021.. العرب يُحققون الغلة الأكبر بتاريخهم بمشاركتهم في أولمبياد طوكيو 2020

شهد عام 2021 إقامة منافسات دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، والتي شهدت ظهوراً عربياً رائعاً وغلة كبيرة من الميداليات.

أقيمت منافسات الأولمبياد على مدار 17 يومًا من المنافسات الرسمية، التي شهدت مشاركة آلاف الرياضيين وسط إمكانيات ضخمة، وتنظيم متميز، وإجراءات احترازية مشددة في مواجهة فيروس “كورونا”.

وبالرغم من تأجيل فعاليات الأولمبياد من عام 2020 إلى العام الحالي بسبب جائحة كورونا، لكن ظهرت أيضًا آثار جائحة “كورونا” بشكل كبير على الدورة، حيث شهدت المدينة حالة تامة من الهدوء وغياب الجماهير بسبب حالة الطوارئ المفروضة لمواجهة تفشي الفيروس، الأمر الذي تسبب بخسائر ضخمة للمنظمين.

وشهدت أولمبياد طوكيو حصول الرياضيين العرب على أعلى غلة من الميداليات بتاريخ مشاركاتهم، بإجمالي خمس ذهبيات وخمس فضيات و8 برونزيات.

يُذكر أن أفضل غلة عربية سابقة ببطولات الأولمبياد كانت بأولمبياد أثينا لعام 2004، بالحصول على 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين.

وحصلت مصر على العدد الأكبر من الميداليات عربياً، بحصولها على ذهبية وفضية وأربع برونزيات.

أنس جابر: “لعبتُ على إمكانياتي الحقيقية وقدّمت أداءً رائعاً”

أما قطر كانت الأكثر تتويجًا للميداليات الذهبية بين العرب في طوكيو، بعدما تُوّجت بأول ذهبية في تاريخها برفع الأثقال عن طريق الرباع فارس حسونة، وأيضًا ذهبية معتز برشم في الوثب العالي.

ونجح السباح التونسي أحمد الحفناوي البالغ من العمر 18 عامًا، في تحقيق إنجاز تاريخي بيوم عيد الجمهورية، عندما تُوّج بالميدالية الذهبية بسباق 400 م حرة.

كما حصد سفيان البقالي الذهبية الأولى للمغرب منذ عام 2004، بعد تتويجه بسباق 3 آلاف م موانع، ليكون أول عدّاء غير كيني يُحرز اللقب منذ 1980.

 

وبعد سلسلة من البرونزيات، استطاعت لاعبة الكاراتيه فريال أشرف عبد العزيز منح مصر أول ميدالية ذهبية منذ عام 2004، بمنافسات وزن +61 كلغ.

وشهد نهائي السعودي طارق حامدي في منافسات وزن +75 كلغ بالكاراتيه جدلًا كبيرًا، حيث كان قريبًا جدًا من التتويج بأول ذهبية في تاريخ بلاده. لكنه اكتفى بالفضة، ورأى السعوديون أنه سُلب الميدالية الذهبية ظلمًا.

وشهدت منافسات التايكوندو قصة إنسانية مع الأردني صالح الشرباني، حيث تُوّج بفضية -80 كجم بعدما قاطع التايكوندو لمدة أربع سنوات في أعقاب وفاة والده.

وأحرز الكويتي عبدالله الرشيدي (58 عاما) برونزية رماية السكيت، بعدما خاض دورة الألعاب الأولمبية كمشارك طوارئ.

وكاد منتخب مصر لكرة اليد أن يذهب بعيدًا في منافسات الأولمبياد بعد بداية رائعة، إلا أنه أخفق في التتويج بميدالية برونزية، بعد الهزيمة أمام إسبانيا 31-33، بمباراة تحديد المركز الثالث، حيث كان المنتخب المصري أول منتخب أفريقي وعربي يتأهل لنصف نهائي الألعاب الأولمبية.

خواتم بدلا من الميداليات الذهبية للفائز بأبطال أوروبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى