الرياضة العربية

حكايات “الكان”| بالفيديو.. الفرسان أبطال واقعة لم تحدث في تاريخ أمم أفريقيا سوى مرتين   

بدأ العد التنازلي على انطلاق النسخة 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية “كان 2019” التي تحتضنها مصر في الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 21 يوليو المقبل، والتي تقام لأول مرة في تاريخها بمشاركة 24 منتخبا وفي فصل الصيف بدلا من الشتاء.

“ريميسا” تستعرض لقرائها الكرام حكايات مثيرة وأرقام فريدة ومواقف طريفة حدثت في تاريخ البطولة القارية التي انطلقت عام 1957 واستمرت حكايتها على مدار 31 نسخة.

واقعة “اليوم” لم تحدث في تاريخ البطولة إلا في مناسبتين فقط على مدار البطولة منذ انطلاقها وحتى الآن، وهي أن يلتقي طرفي المباراة الافتتاحية في المباراة النهائية للبطولة.

ليبيا عام 1982

البداية عام 1982 في البطولة التي أقيمت في ليبيا حيث جمعت المباراة الافتتاحية لكأس أمم أفريقيا منتخبنا الوطني الأول مع نظيره الغاني والتي انتهت بالتعادل بهدفين لكل فريق.

وكانت المجموعة الأولى تضم كل من ليبيا وغانا والكاميرون وتونس، وتصدر وقتها منتخبنا المجموعة برصيد 4 نقاط خلفه غانا بنفس الرصيد.

واستطاع طرفي المباراة النهائية عبور كل الأدوار حتى الوصول للنهائي الأفريقي والذي شهد أيضاً التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لمثله، لكن في النهاية ابتسمت ركلات الترجيح للنجوم السوداء لتحرم منتخبنا من التتويج على أرضه ووسط جماهيره.

 

الجزائر عام 1990

 

 

تكرر المشهد مرة أخرى بعد ثمانية أعوام تكرر في الجزائر، بعد أن كان طرفا المباراة الافتتاحية الجزائر ونيجيريا واستطاع محاربو الصحراء اكتساح النسور النيجيرية وقتها بخمسة أهداف مقابل هدف.

وضمت المجموعة الأولى كل من الجزائر ونيجيريا وكوت ديفوار ومصر واستطاعت الجزائر تصدر المجموعة برصيد 6 نقاط، فيما جاءت نيجيريا في المركز الثاني برصيد 4 نقاط، وتمكنت الجزائر ونيجيريا من العبور سوياً من المجموعة والوصول للمباراة النهائية ليتطابق المشهد أيضاً.

 

 

ففي الدور نصف النهائي هزمت الجزائر السنغال بهدفين لهدف، وانتصرت نيجيريا على حساب زامبيا بهدفين نظيفين، ليضربا موعًا موعدًا آخر في المباراة النهائية.

وتمكنت الجزائر من تكرار الفوز على نيجيريا في المباراة النهائية بهدف وحيد ليحصل المنتخب العربي على اللقب الأفريقي الوحيد في تاريخها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى