الرياضة الليبية

خاص بالصور | انتصار ليبي جديد في أوروبا.. توفيق الحداد يحصل على لقب أفضل بحث علمي

في انتصار ليبي جديد في قارة أوروبا، نال بحث الدكتور الليبي، توفيق الحداد، لقب أفضل بحث علمي في كلية التربية البدنية وعلوم الإدارة الرياضية في العاصمة الصربية، بلغراد.

وناقش الدكتور توفيق الحداد، رسالة الدكتوراة، التي حصل فيها على تقييم امتياز، والتي تحمل عنوان “التنبؤ بإصابة مفصل هيكل الكاحل والأربطة حوله  كعامل في تخطيط وبرمجة وإعداد التدريب لجميع رياضيي الألعاب الجماعية”.

واشتمل البحث على 3 جوانب إعادة تأهيل الإصابات الرياضية، والتدريب والإدارة الرياضية، وكان عدد عينة البحث 261 مصابًا منهم 31 من النساء، حيث كانت الدراسة استطلاعية مقطعية بأثر رجعي.

وتم استخدام تقنية تصوير الرنين المغناطيسي، لتقييم الحالات سريرًا، وكان الهدف من الدراسة تصميم نموذج يرجع إليه المدربين والخبراء، لتحديد وضع الإصابة للاعب، هل سوف يعود للعب قريبا؟ أو يحتاج المزيد من برامج تأهيل الإصابات من خلال هذا النموذج، الذي يوضح فيه انصباب العظام في المفصل، وكذلك وضع الغضروف المفصلي وكمية السائل داخل المفصل.

ويعمل الدكتور الليبي حاليا، على تطوير هذا النموذج لتقديمه للحصول على براءة اختراع، ومن الجانب النظري الاقتصادي، قام بجمع بيانات دقيقة، عن أعلى أجر  100 لاعب على مستوى العالم، مثل ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

ومن خلال الدراسة المسحية، اتضح أن الأندية تصرف ما يعادل 30 مليار دولار سنويا، في حالة إصابة هؤلاء النجوم والتغيب، موضحًا أن التدريب والمباراة يكلف إدارة النادي الكثير من الأموال، تصل إلى 150 دولارًا إلى 300 دولار في الساعة على الأقل، حسب إحصائية الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

وكان الدكتور الليبي توفيق الحداد، قد تلقى عرضا للعمل، ضمن الفريق الطبي بنادي ليذرهيد لندن لكرة القدم، والذي يلعب بدوري الدرجة الأولى الإنجليزي (تشامبيونشيب).

ويمتلك الليبي توفيق الحداد، سيرة ذاتية ممتازة إذ حصل على دكتوراة في إعادة تأهيل الإصابات الرياضية من صربيا، كما تحصل على دبلومة أكاديمية في التأهيل والطب الرياضي من بريطانيا وكندا والاتحاد الدولي واللجنة الأولمبية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى