الرياضة الليبية

خاص بالفيديو.. بيان الأفريقي بدرنة: “لا لتأجيل الدوري.. وندعو لاجتماع عاجل لصياغة ميثاق شرف للرياضة الليبية”

نشر فريق النادي الأفريقي بدرنة بيانًا، بتاريخ يوم أمس الجمعة، تضامنًا مع الأندية الراغبة في انطلاق الدوري والبالغ عددها 22 ناديًا إلى جانب كل الأندية المتضررة .

النادي الأفريقي بدرنة؛ حاول أن يعبر من خلال هذه الوقفة الاحتجاجية، عن اعتراضه ورفضه للفكرة التي ألمح إليها اتحاد كرة القدم الليبي، المتضمنة تأجيل دوري الدرجة الأولى للموسم الرياضي 21/20 إلى شهر سبتمبر القادم، حيث إن هذا الأسلوب في التفكير جاء فوقيًا وأحاديًا ومفاجئًا، حسب نصّ البيان.

وأشار البيان إلى أنه ، لم يتم التنسيق مع الأندية في اتخاذ هذا القرار الذي لم يعلن بعد، وجاء ضد مصلحة الرياضة والأندية، ومخالفًا لكل الأعراف الرياضية المتعارف عليها دوليًا ومحليًا، بعد أن كانت الأندية قد استكملت جاهزيتها.

وتابع نصّ البيان، أن الأندية اتخذت قرارًا واحدًا يتعلق بتحديد موعد سابق لانطلاق الدوري، وهو شهر يونيو، حيث إنهم تكبدوا تكاليف مالية كبيرة في التعاقد مع المدربين والرياضيين، وصيانة الملاعب، وشراء الملابس والمعدات والمستلزمات الرياضية، إلى جانب متاعب ومصاريف السفر والتنقل من أجل الاستعداد للمشاركة في الدوري، كما أنه من غير المنطقي أن يُضرب بكل هذه الأعراف والجهود عرض الحائط، وهو ما ستترتب عليه سلبيات واضرار كثيرة من الناحيتين الفنية والمالية على الأندية.

وأشار بيان الأفريقي إلى أن “اتحاد الكرة ليس إدارة حكومية رسمية أو متعسفة في قراراتها، مستقلة عن الأندية، إنما اتحاد الكرة هو كيان أهلي، وجهة فنية، انتخب من قبل الجمعية العمومية المكوّنة من أعضاء يمثلون كل الأندية الرياضية في ليبيا، وليس له الحق أن يعمل بمعزل عن إرادة ومصلحة الأندية، ولا عن مبادئ وقيم وأعراف الرياضة”.

كما أورد البيان المظالم السابقة التي تعرض لها النادي الأفريقي، على مدى العقود السابقة، ومن أغلب اتحادات كرة القدم المتعاقبة، بسبب وقوفه دائمًا وراء الحق.

واردف بيان النادي الأفريقي أن جميع الأندية لن تفف مكتوفة الأيدي ضد تأجيل الدوري الذي يضر بمصلحته خاصة، ومصلحة الرياضة عامة، وستكون الخطوة الموالية رفع قضايا ضد اتحاد الكرة، لدى كل الجهات القضائية المختصة محليا ودوليا، لدفع الضرر عن نفسه، والحفاظ عن حقوقه.

وفي النهاية؛ دعا البيان كل الأندية الرياضية إلى الاجتماع في مدينة درنة في أقرب فرصة، لصياغة ميثاق شرف للرياضة في ليبيا، تُصاغ فيه كل المعاني السامية، والقيم النبيلة للرياضة، مع دعوة كل المهتمين بالرياضة وكل محبي الحق والعدل، من الخيّرين والشرفاء إلى أن يقفوا ، ويساندوا الرياضة بكل شفافية وصدق وإخلاص ونقاء وصفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى