الرياضة الليبية

خاص بالفيديو| نوري الخبولي يكشف أسباب تراجع الكرة الليبية ويحدد عوامل النهوض بها

كشف المدرب الوطني نوري الخبولي، عضو هيئة التدريس بكلية التربية البدنية بالزاوية، في لقاء خاص مع موقع “ريميسا” الرياضي، عن أسباب إخفاقات كرة القدم الليبية وخاصة المنتخبات الوطنية، محددا الأخطاء السابقة للمسئولين عن الكرة في ليبيا وكيفية معالجتها.

 

 

“التاجوري والمنير” يقودان نيوريورك سيتي ولوس أنجلوس بتصفيات دوري أبطال الكونكاكاف

وأكد الخبولي، أن من أهم الأسباب التي أدت إلى تدني مستوى الكرة الليبية، عدم التخطيط العلمي في إعداد المنتخبات والتخبط الإداري للأندية وغياب الأنشطة الرياضية في المدارس الذي كان يغذي الأندية والمننتخبات بلاعبين واعدين.

وأشار إلى أن تراجع مستوى الكرة الليبية يعود أيضا إلى المحاباة والمجاملة والمحاصصة المناطقية في اختيار اللاعبين والمدربين وهو ما يؤثر بالسلب على أداء المنتخبات في الاستحقاقات المختلفة.

وأوضح المدير الفني لفريق رفيق، أن غياب الدعم المالي للأندية وخاصة للفئات السنية التي تعد أصعب المراحل ولاسميا الناشئين، وهو ما يؤثر أيضا بالسلب على الكرة في ليبيا حيث إن تخريج ناشئين على مستوى قوي يبشر بمستقبل واعد للكرة والعكس صحيح.

 

 

بالصور | الاتحادان العام والفرعي لرفع الأثقال يزوران نادي وسعاية ابديري

وشدد الخبولي على أن أحد أسباب التراجع هو قلة المباريات في الفئات السنية إذ أنه في حال تنظيم دوري في أي اتحاد فرعي لا يتعدى من 6 إلى 8 مباريات، وأكد أن الأطفال والناشئين يحتاجون إلى مباريات أكثر لتفريغ طاقاتهم وليكونوا نواة قوية للمنتخب، مشيرًا إلى أن ليبيا تمتلك المواهب ولكن تحتاج إلى ثقلها.

 

 

بالفيديو| الأهلي طرابلس يفقد وديته الثانية أمام سان بيدرو الإيفواري بثنائية استعدادا للكونفيدرالية

وحول الحلول للارتقاء بمستوى الكرة الليبية والتخلص من المشاكل والعقبات التي تواجهها في طريق النهوض، قال الخبولي إنه يجب التعاقد مع طاقم فني أجنبي متكامل من أجل الإشراف على المنتخبات بجميع فئاتها السنية وحتى المنتخب الأول.

وأضاف أنه يجب انتقاء الموهوبين والناشئين إلى جانب إنشاء أكاديمية خاصة بالمنتخبات مثل أكاديمية “أسباير” وأكاديمية “برادو”  في الجزائر حتى تتمكن ليبيا من كسب جيل رياضي متكامل يمثل الكرة الليبية ويقارع المنتخبات العربية والأفريقية. وأضاف أن من ضمن الحلول أيضا تكوين منتخبات مناطق تحت إشراف طاقم أجنبي وزيادة تأهيل مدربي الفئات السنية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى