الرياضة الليبية

خاص | تسريبات تكشف عن نظام بطولة الدوري الليبي “الاستثنائية”

يلوح في الأفق بصيص من الأمل بشأن تنظيم مسابقة الدوري الليبي لكرة القدم، خلال الموسم الحالي، في خطوة قد تكون الأخيرة لتفادي استبعاد الأندية الليبية من المشاركة في البطولات الأفريقية للأندية سواء دوري الأبطال أو الكونفيدرالية.

وتنص قوانين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم استبعاد أندية أي اتحاد محلي يمتنع عن إقامة مسابقة الدوري لمدة موسمين متتاليين، عن المشاركة في البطولات الأفريقية للأندية حتى تنتظم بطولة الدوري.

وكشفت تسريبات من داخل أروقة الاتحاد الليبي لكرة القدم عن احتمالية انطلاق بطولة الدوري الليبي خلال شهر سبتمبر المقبل، بنظام المجموعتين.

وعلمت “ريميسا” من مصادرها الخاصة، داخل الاتحاد الليبي لكرة القدم، أنه يتم دراسة هذا المقترح خلال الفترة الحالية، والذي يتضمن انطلاق الدوري في شهر سبتمبر مع تقسيم الأندية إلى مجموعتين شرقية وغربية.

وتابعت المصادر أنه في حال الاستقرار بشكل نهائي على إقامة البطولة، فسيكون مشاركة الأندية بها اختياريًا وليس إجباريًا بحسب قدرات وإمكانيات كل فريق على المشاركة في البطولة.

وبحسب المصادر، فسيكون إقامة تلك الدورة كبديل استثنائي عن بطولة الدوري الليبي المتوقفة منذ عامين بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، على أن يقوم المكتب التنفيذي للاتحاد الليبي بمخاطية الاتحاد الأفريقي باعتماد تلك البطولة بديلًا لبطولة الدوري عن الموسم الحالي، حتي يتسنى للأندية الليبية المشاركة في البطولات الإفريقية.

شكل البطولة

وكانت مصادر مطلعة لـ”ريميسا” داخل أروقة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قد كشفت عن تشكل البطولة وكيفية تتويج البطل، وذلك عن طريق اختيار الاتحاد الليبي لعدد من الأندية “من 8 إلى 10” على أن يتم تقسيم تلك الأندية إلى مجموعتين، ليتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دورة مجمعة ليتوج صاحب المركز الأول بهذه لدورة بلقب الدوري.

وفي حال إقامة بطولة مصغرة فإن الاتحاد الأفريقي سيعتمد “الكاف” مشاركة الأندية الليبية في البطولات الإفريقية للموسم الكروي الجديد، وذلك عن طريق إشراك ناديين في بطولة دوري الأبطال، وناديين في بطولة الكونفيدرالية.

وسيكون أحد العوامل المدعمة لقرار الاتحاد الأفريقي النتائج المميزة التي قدمها فريق النصر ببطولة الكونفيدرالية خلال الموسم الجاري، بعد أن نجح الفحامة في الوصول إلى الدور ربع النهائي من البطولة رغم قلة الإمكانيات وخوض المباريات خارج أرضه.

لائحة الكاف

وكان يوسف الكزة عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الليبي لكرة القدم، قد أكد في وقت سابق على أن مسئولي الاتحاد يبذلون جهودا كبيرة من أجل مشاركة الأندية الليبية في البطولات الأفريقية خلال الموسم المقبل.

يأتي ذلك على الرغم من اللوائح المنظمة لبطولات الكاف، والتي تنص على عدم مشاركة الأندية الليبية في البطولات الأفريقية خلال الموسم الكروي الجديد 2020 / 2021، على خلفية توقف بطولة الدوري الليبي لعامين متتاليين.

وتنص لوائح الكاف على مشاركة الأندية التي توقفت فيها بطولة الدوري المحلي لمدة عام واحد فقط، وذلك بشكل استثنائي، وفي حين أن توقف البطولة المحلية لمدة عامين يتم حرمان الاتحاد من مشاركة أنديته في بطولات الكاف.

دور اتحاد الكرة

وينتظر محبو وعشاق كرة القدم الليبية ما ستسفر عنه قرارات واجتماعات اتحاد الكرة بشأن الدورة المجمعة لمسابقة الدوري، وما سيتم تقديمه من مقترحات لتلك المسابقة في إطار حرصها على مشاركة الأندية الليبية في بطولات الكاف.

ومن المنتظر أن يتم توزيع المقترح النهائي للاتحاد، على الأندية المرشحة لخوض بطولة الدوري “المصغرة” لإبداء تعليقاتها وتحديد موقفها من المشاركة في البطولة من عدمه للبدء في التجهيز بشكل فعلي لإقامتها خلال شهر سبتمبر المقبل.

وسيواجه اتحاد الكرة عدة إشكاليات في حال إقامة الدوري عليه التغلب عليها وتذليلها، تتمثل أبرزها في استمرار البطولة دون مشاكل أو معوقات خاصة في ظل الحالة الأمنية التي تمر بها البلاد، وتطبيق القرارات على مختلف الأندية انطلاقًا من مبدأ المساواة بين الجميع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى