الرياضة الليبية

خاص| عبدالباسط شحات: اختيارات عناصر منتخب تحت 17عامًا ستتم دون إقصاء لأحد  

أكد عبدالباسط شحات، مساعد مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم تحت 17 عاماً، أن الجهاز الفني للمنتخب بقيادة محمد العنقار، يسعى إلى اختيار العناصر الجيدة لصفوف الفرسان الشباب، دون إقصاء لأي نادي أو مدينة أو اتحاد فرعي معين.

وقال شحات، في تصريحات خاصة لموقع “ريميسا”، إن الاختبارات بدأت من أقصى الشرق الليبي في اتحاد طبرق وسوف نستمر مع الاتحادات الفرعية الأخرى تباعًا الجبل الأخضر وبعدها بنغازي حتى نكون منتخب للمنطقة الشرقية ثم ننطلق نحو الغرب”.

 

آلية الاختبارات

وأضاف: “آلية الاختبارات ترجع إلى الاتحادات الفرعية فهو من يحدد طريقتها، فمثلًا اتحاد طبرق شكل منتخب من أبرز العناصر ووصل عددهم إلى 30 لاعبا، بينما اتحاد الجبل طلب من الأندية إرسال عناصرها المميزة لخوض الاختبارات”.

وتابع شحات: “طلبت من الاتحاد الفرعي الجبل الأخضر أن يكون التجمع مقسم على أيام إما بين المناطق أو مستوى الأندية في الدراجات حتى يسهل علينا الاختيار وهذا الإجراء بسبب العدد الكبير للرياضيين لأن الاتحاد الفرعي الجبل الأخضر من أكبر الاتحادات في ليبيا”.

مشكلة كبيرة

وأشار إلى أن الطاقم الفني للمنتخب واجهته مشكلة كبيرة من الناحية البدنية أثناء الاختبارات بسبب توقف النشاط لفترة طويلة، منوها إلى أن المفروض أن تكون آلية الاختيار من خلال متابعة دوريات الفئات السنية ولكن بسبب جائحة كورونا لا يوجد بديل عن الآلية التي نتبعها الآن.

وشدد مساعد مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم تحت 17 عاماً، على أن الطاقم الفني سوف يجري العديد من المباريات لإعطاء الفرصة الكافية لكل رياضي في الاختبار قبل انتقاء عناصر المنتخب وذلك حتى لا يقع أي ظلم على أحد.

مبادرة جيدة

وأثنى عبدالباسط شحات، على مبادرة نادي النسور لإجراء حصص تدريبية للرياضيين المشاركين في الاختبارات، لافتا إلى أنه من الصعب تجهز رياضي في مدة 10 أيام ولكن هذا أفضل من التوقف، موجها نصحية لجميع الأندية أن تحذو حذو نادي النسور.

 

نصائح مهمة

وقدم شحات عدد من النصائح للرياضيين منها الابتعاد عن السهر الذي يؤثر على نمو الرياضي وكذلك الابتعاد عن الألعاب مثل لعبة ببجي وأن يكون استخدام الإنترنت مقنن جدًا وفي ساعات محددة ونصح الإداريين بمتابعة الرياضيين خارج المستطيل الأخضر لأن بعض الجماهير المقربة من الأندية أفسدت عدد كبير من الرياضيين، واصفا كل السلبيات السابقة بالوباء الذي اعتبره أشد فتكًا من وباء كورونا بالنسبة للرياضي.

وأختتم شحات تصريحاته بالتأكيد على أن العقلية مع الموهبة هي أساس النجاح وضرب مثال بنجم ليفربول محمد صلاح الذي وصل إلى ما وصل إليه بسبب عقليته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى