أهم الأخبارالرياضة الليبية

خاص- مجلس النواب يتسلم ملاحظات الأولمبية بشأن قانون الرياضة الجديد بعد التعديل

تسلم رئيس مجلس النواب خطاب رئيس اللجنة الأولمبية الليبية، بشأن ملاحظات اللجنة والاتحادات والخبراء حول مسودة مشروع قانون الرياضة الجديد، تمهيدًا لاعتماده رسمياً من قبل مجلس النواب كأول قانون للرياضة الليبية.

جاء ذلك بعد اللقاء السابق بين رئيس مجلس النواب ووفد الاتحادات الرياضية بشأن قانون الرياضة، حيث قام الدكتور جمال الزروق رئيس اللجنة الأولمبية بإحالة التعديلات على قانون الرياضة.

وكانت مسودة قانون الرياضة في ليبيا قد أعدت من قبل وزارة الرياضة الليبية في العام الماضي، وعُرضت على مجلس النواب الليبي في وقت سابق، لكن لم تُعتمد بعد بسبب مقترحات لتعديل بعض المواد التي أحدثت جدلًا في الوسط الرياضي بين القبول والرفض.

وعلم موقع “ريميسا” من مصادره الخاصة، أن الملاحظات كانت حول عدد (57) مادة من أصل (199) من مواد القانون.

وأوضح المصدر أن أهم الملاحظات والتعديلات التي أجريت على مسودة القانون، كانت حول استقلالية الاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية.

وأضاف أنه تم الالتزام من خلال إعداد مشروع القانون الذي دام لسنوات بما ينسجم ويطابق المواصفات والمعايير الدولية، وفي نفس الوقت راعت تجارب الدول الأخرى وكيفية الاستفادة منها.

كما جاءت أبرز البنود أيضاً بأن تتم الرقابة على الدعم الدولي والدعم من قبل الحكومة للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، وأيضاً تشكيل محكمة التحكيم الرياضي واستقلاليتها عن وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية.

وسبق أن منحت اللجنة الأولمبية الرياضيين والخبراء من كل المناطق الفرصة في تقديم اقتراحاتهم وملاحظاتهم على مسودة قانون الرياضة، قبل طرحه لاعتماده خلال الفترة المقبلة.

وقد قدمت اللجنة المشرفة على هذا الملتقى شكرها للجنة إعداد مسودة القانون المُشكّلة من وزارة الرياضة، والتي عقدت عدة لقاءات في مختلف مناطق ليبيا، وتوصلت في ختامها إلى إصدار مسودة لإصدار مشروع قانون الرياضة في ليبيا.

وحصل ريميسا على صورة من خطاب رئيس اللجنة الأولمبية جمال الزروق إلى رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، الذي أكدت فيه اللجنة الأولمبية انتهاءها من إعداد مشروع قانون الرياضة، مراعية في ذلك توصيات الخبراء والمهتمين بالشأن الرياضي داخل الوطن.

وعلم ريميسا أنه على ضوء المتغيرات الجديدة والتطورات في التجهيز لإنشاء قانون الرياضة واعتماده، فقد تم الاتفاق على عقد اجتماع قريب بين كلٍ من لجنة التشريعات والقوانين ولجنة الرياضة والشباب بمجلس النواب مع وفد من اللجنة الأولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى