الرياضة الليبية

خاص | مدرب الشباب لكرة اليد بالجنوب: اللعبة تعاني التهميش.. وهدفنا تخريج لاعبين يمثلون المنتخب

أعرب صلاح عبد الصمد مدرب منتخب الشباب لكرة اليد بالجنوب، عن أسفه للوضع الذي آلت إليه اللعبة، مشيرا إلى أن الهدف الآن هو تخريج  لاعبين يستحقون تمثيل المنتخب الوطني والاحتراف.

وأوضح المدرب الشاب في لعبة كرة اليد في حوار خاص لموقع “ريميسا” الرياضي، أن اللعبة أصبحت شبه مندثرة لعدة أسباب أولها أن الاتحاد العام لم يضع خطط ودراسات للنهوض باللعبة إلى جانب عزوف أغلب أندية الجنوب عن الاهتمام باللعبة والتركيز فقط على كرة القدم بشكل كلي و”تهميش باقي الرياضات ومنها كرة اليد”.
 

 

 

وأبدى وجهة نظره للنهوض باللعبة في الجنوب، قائلا إنه يجب على الاتحاد العام لكرة اليد إقامة دورات للمدربين الجدد في الجنوب، والبداية تكون على أيدي مدربين محليين، مؤكدا أن لدينا خبرات تستطيع أن تعطي أفضل الدورات.

 

وأضاف: “للنهوض باللعبة يجب إقامة دورات الحكام الجدد وصقلهم من خلال دوري الفئات واعتمادهم بشكل رسمي إلى جانب توفير مدربين محليين”.

 

وأكمل عبد الصمد: “تم التعاقد مع اثنين من المدربين لستة أشهر على أن يتحمل الاتحاد العام قيمة رواتبهم”، مع تحميل النادي الذي يرغب بإنشاء قاعدة في كرة اليد، توفير الإقامة والإعاشة لهما طيلة المدة.

 

 

 

وتابع: “لدينا كفاءات في ليبيا تستحق الفرصة”. وطالب بتفعيل المشاركة في الألعاب الجماعية ومن ضمنها كرة اليد كما كان الأمر في السابق وذلك بالإضافة إلى تحفيز الأندية الفعالة والتي تزاول اللعبة.

 

 

وأشار عبد الصمد إلى أنه أصيب بالإحباط أكثر من مرة، ولكنه شدد على أن المدرب العام بنادي القرضابية، عبد السلام بشر، هو من كان يقدم له الدعم والمساندة من أجل الاستمرار.

 

وتابع: “كنادي القرضابية نسعى دائما لمد يد العون للجميع سواء للاتحاد الفرعي للعبة أو أندية الجنوب والحمد لله تربطنا علاقات طيبه مع كل الأندية المهتمة باللعبة ومنها أندية تراغن ومرزق واوباري”.

 

 

وواصل: “هدفنا هو الدفع باللعبة للأفضل وأن تعود المشاركات والمنافسات بالجنوب للمستوى وأن تنافس أندية الجنوب أندية الساحل ويكون هناك لاعبين مميزين يستحقون الاحتراف وتمثيل المنتخب الليبي وهذا العمل يحتاج تضافر كبير من الأندية والجماهير واللاعبين”.

 

 

يذكر أن المدرب الشاب المدرب بدء مسيرته لاعبا في عام 1998 عندما تم اختياره من قبل المدرب عبد السلام بشر وتدرب على يديه لسنوات تدرج من فئة الناشئين لنادي القرضابية حتى وصل للفريق الأول.

 

 

 

وتواصلت مسيرته مع كرة اليد حتى أصبح  مشرفا ومساعدا للمدرب العام بالنادي واليوم أصبح من المدربين الشباب الذين يقومون بتدريب وصقل مواهب صغيرة داخل نادي القرضابية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى