الرياضة الليبية

خليج سرت يحتفل بالذكرى الثامنة والخمسين لتأسيسه وسط أجواء احتفالية رائعة

احتفلت أسرة نادى خليج سرت بذكرى مرور 58 عامًا على تأسيس نادى خليج سرت وتزامنت ذكرى واحتفالية تأسيس النادي العريق التي صادفت اليوم الموافق للخامس من شهر مايو الجاري مع تحقيق الفريق لانتصار ثمين، وعودته بثلاث نقاط غالية وثمينة من خارج ملعبه، عندما حقق فوزًا مهمًا على مستضيفه نجوم اجدابيا، بهدف لصفر ، أنعش حظوظ الفريق على لائحة ترتيب فرق المجموعة الأولى ليكون هذا الفوز أغلى هدية بهذه المناسبة السعيدة التي أحيتها جماهير الفريق الخلجاوي، ليلة البارحة، ويعد نادى خليج سرت من الأندية العريقة ببلادنا.

أندية سرت اجتمعت في نادٍ واحدٍ

وبعد أن كانت لعدد من فرق مدينة سرت بعض المشاركات بعدة أسماء مختلفة في دوري الدرجة الأولى الليبي لكرة القدم، وبعد تجميع الأندية في ناد واحد وهو خليج سرت؛ نجح فريق خليج سرت في تحقيق حلم جماهيره بالتأهل والتواجد ضمن باقة فرق دوري الأضواء بداية من الموسم الرياضي 2006 – 2007.

وأصبح أحد الفرق المجتهدة وخاض الفريق أول مباراة رسمية له في أول ظهور له أمام الشط على ملعبه بمدينة سرت بتاريخ 16 سبتمبر 2006 فقدها بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف أحرزه نجمه مسعود الغناي من ركلة جزاء غير أنه حقق أول فوز رسمي له في أول ظهور له على ملعبه على حساب الأولمبي بهدف لصفر أحرزه لاعبه أنور الطاهر.

ويسجل الفريق في الموسم الحالي مشاركته العاشرة في بطولة الدوري الليبي لكرة القدم، وخلال المواسم الماضية برهن الفريق على أنه فريقٌ عنيدٌ، فمن حيث المراكز لم يتأخر عن باقة العشرة الأوائل بتحقيق المركز السابع في الموسم الأول والخامس في الموسم الذي يليه والسادس في موسمه الثالث.

وحقق أفضل ترتيب له على لائحة الترتيب طوال مشاركاته في الموسم 2009 – 2010 وجاء في المرتبة الثالثة مقدمًا أفضل وأقوى مواسمه.

حكاية التأسيس

نادي خليج سرت بمدينة سرت؛ تأسس بمدينة سرت عام 1963، وعند صدور قرار إعادة إشهار الأندية الرياضية سنة 1973، وعدم تسمية الاندية على المحافظات حينذاك أعيد إشهار النادي تحت اسم نادي الانطلاق، وفي سنة 1999 تم دمج أندية مدينة سرت وهي الانطلاق والنجم الساطع والانعتاق والنهضة في نادٍ واحدٍ عرف باسم نادى خليج سرت.

صعد الفريق إلى بطولة الدوري الممتاز لأول مرة في الموسم الرياضي 95 -96 وخاض أول مباراة رسمية يوم 12 – 1 – 1996 على ملعبه بمدينة سرت، وتعادل فيها مع فريق المدينة بهدف لهدف.

أول تتويج ببطولة كأس ليبيا

وعلى صعيد البطولات والألقاب المحلية؛ توّج الفريق ببطولة كأس ليبيا لكرة القدم عام 2008 عقب فوزه على منافسه فريق المدينة بملعب طرابلس في المباراة النهائية بهدف لصفر ليتوّج بأول لقب في تاريخه، وقاد الفريق لهذا الإنجاز المدرب الوطني عبد الحفيظ أربيش، كما توّج الفريق ببطولة كأس الاتحاد الليبي عام 2008 عقب فوزه في النهائي على فريق الأخضر بثلاثة أهداف لهدفين، كما وصل الفريق لنهائي بطولة كأس السوبر عام 2008 وفقد نتيجته أمام فريق الاتحاد.

أول انتصار وتأهل أفريقي

كما حظي الفريق بتمثيل الكرة الليبية في مناسبتين حيث مثّل الكرة الليبية عام 2008 في بطولة شمال أفريقيا للأندية وخرج مبكرًا عقب خسارته ذهابًا وإيابًا أمام فريق المغرب الفاسي، ثم عاد ليمثل الكرة الليبية للمرة الثاني عام 2009 في بطولة الكونفدرالية الأفريقية ونجح في تحقيق أول انتصار وتأهل أفريقي في ظهوره الأول عقب فوزه على فريق بريزون التنزاني عقب فوزه ذهابًا بهدفين وفوزه إيابًا برباعية، لكنه غادر المنافسة الأفريقية حيث اصطدم بفريق وفاق سطيف الجزائري.

مدربون ونجوم قدمهم الفريق

وقدم الفريق لملاعبنا المحلية العديد من الأسماء البارزة أمثال أحمد الغزال وعبد الله ميلة وعبد العاطي القبي ومرعي سليمان وحميد النكاح وسعيد عبد الرحمن وصالح خير الله وسالم الجالي وجمال أبورقيبة وطارق مراجع والغزالي مسعود ومسعود الغناي ومحمد أبورقيقة وأنور الطاهر وحسين العماري وأحمد مصباح.

كما تعاقب على تدريب الفريق العديد من المدربين المحليين أمثال محمد احميدة ومحمد عمر المبروك ورضا عطية ومحمد إسماعيل وعبد العاطي القبي وجلال الدامجة وعبد الحفيظ أربيش، إلى جانب عدد من المدربين الذين يمثلون مختلف المدارس الكروية التدريبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى