الرياضة العالمية

ديمبيلي وكوتينيو أكثر الصفقات المدمرة في تاريخ برشلونة

لا ينوي عثمان ديمبيلي توقيع عقد جديد مع برشلونة، والإصابة الخطيرة التي تعرض لها في “يورو 2020″؛ زادت من احتمالية مغادرة اللاعب مجانًا في نهاية الموسم المقبل.

وفي الوقت نفسه، فإن فيليب كوتينيو، الذي لا يزال يعمل بجد للتعافي من إصابة في الغضروف المفصلي في ركبته اليسرى؛ مدرجٌ في قائمة لاعبي برشلونة للبيع، لكن لا توجد عروض للبرازيلي لمساعدة النادي الكتالوني على سداد 69 مليون يورو “63 مليون جنيه إسترليني” وهو ما بقي من نقله.

عندما وقّع ديمبيلي وكوتينيو، كانا أغلى لاعبين تم جلبهما إلى “الكامب نو”، وهما اللاعبان اللذان تم اعتبارهما لتعويض خسارة نيمار الذي رحل لباريس سان جيرمان.

ولكن على نحو متزايد؛ يبدو الثنائي وكأنه يتراجع في سجلات النادي باعتباره أكثر التعاقدات تدميرًا في تاريخ برشلونة.

خسارة ديمبيلي، البالغ من العمر 24 عامًا، مجانًا، إلى جانب التضحيات المالية المطلوبة لدفع ثمن عقد ليونيل ميسي الجديد الوشيك، والتدفق المستمر للاعبين الذين ينضمون إلى برشلونة دون مغادرة أحد؛ كل ذلك لا يفعل الكثير للتخفيف من مشاكل النادي المالية.

الدفعة المستحقة لكوتينيو ليست مستحقة لليفربول، ولكن للبنك الذي باعوا الدين له، وسيحاول برشلونة إعادة تمويلها لأن جميع الديون الأخرى قصيرة الأجل.

يمتلك اللاعب، البالغ من العمر 29 عامًا، موسمًا إضافيًا أكثر من ديمبيلي، لكنه عانى من مشاكل مماثلة مع الإصابات وفشل في تحقيق أرباح جيدة مقابل 124 مليون جنيه إسترليني وراتبه الصافي الذي يقارب 12 مليون يورو.

وصل ديمبيلي إلى برشلونة من بوروسيا دورتموند في عام 2017 في السوق الصيفي قبل كوتينيو مقابل رسوم أساسية قدرها 105 ملايين يورو (124 مليون جنيه إسترليني) بالإضافة إلى 40 مليون يورو (34 مليون جنيه إسترليني) في المتغيرات.

تعني مشاكل الشكل واللياقة أنه نادرًا ما كان قادرًا على إعطاء قيمة لائقة للراتب الصافي المقدر بعشرة ملايين الذي حصل عليه، ولبعض الوقت الآن؛ يخشى برشلونة أن اللاعب كان يؤجل المفاوضات لتوقيع تمديد العقد لأنه أراد أن يبتعد عن النادي، ويبدو أن هذا السيناريو، الآن، محتملٌ بشكل متزايد.

تتطلب إصابة ديمبيلي الأخيرة إجراء عملية جراحية، ومن غير المتوقع أن يعود للعب حتى أواخر أكتوبر، وهو الوقت الذي سيغيب فيه عن أول عشر مباريات من الموسم وسيكون على بعد شهريْن فقط من قدرته على التفاوض على انتقال مجاني مع نادٍ آخر.

برشلونة يائسٌ لبيع اللاعبين، واعترف الرئيس خوان لابورتا، الشهر الماضي، بأن فاتورة رواتب النادي تبلغ حاليًا 110% من الدخل المتوقّع للموسم المقبل.

لكن على الرغم من ضغوط خفض التكاليف؛ لم يفعل النادي شيئًا سوى إضافة أسماء جديدة إلى فاتورة الأجور منذ نهاية الموسم الماضي.

تم توقيع إيريك جارسيا من مانشستر سيتي، ووصل سيرجيو أجويرو من النادي نفسه.

عاد الظهير الأيمن إيمرسون المهاجم من فترة إعارة لبيتيس، ووقّع ممفيس ديباي من ليون، وبغض النظر عن إيمرسون؛ وصل هؤلاء اللاعبون جميعًا دون دفع رسوم لكنهم يضيفون إلى عبء الراتب.

المدافعون جونيور فيربو وسيرجيو روبرتو وصمويل أومتيتي ولاعبي خط الوسط كارليس ألينا وماثيوس فرنانديز وميرالم بيانيتش والمهاجم مارتن برايثوايت؛ يتجهون نحو الخروج لكن الكثيرين لا يريدون المغادرة، ولديهم عقود بعد نهاية الموسم المقبل.

بيع ديمبيلي كان من شأنه أن يفرغ صاحب الدخل المرتفع، ويتجنب خسارته مقابل لا شيء في الصيف المقبل، ويحصل على رسوم انتقال وإن كانت قد تم تخفيضها بسبب حقيقة أنه كان في عامه الأخير، لكن إصابة الدولي الفرنسي دمرت الخطة.

بيع كوتينيو أو حتى إعارته؛ كان من شأنه أن يمنح النادي مساحة للتنفس بينما يستعدون للتفاوض على صيف صعب وموسم قريب، لكن من غير المرجح أن يحدث ذلك، أيضًا، في أي وقت قريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى