الرياضة العالمية

رسميا | الفيفا يُفعل القواعد الجديدة لكرة القدم

تسبب انتشار فيروس كورونا في تغيير نمط الحياة في جميع المجالات ومن بينها كرة القدم التي بدأت تعود تدريجيا في بعض الدول، ولكنها لم تعد كما كانت وسط مشاهد جديدة أبرزها التباعد الاجتماعي.

 

 

 

بدوره، أكد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (إيفاب)، تفعيل القواعد الجديدة للعبة بدءا من موسم 2020/2021 وفي البطولات التي قررت العودة مجددا بعد توقف قرابة شهرين بسبب كورونا، وحتى في المنافسات التي تلي أول يونيو الجاري. واتخذ المجلس هذه القرارات الجديدة ببسبب التأثيرات التي طالت كرة القدم جراء تفشي الفيروس في العالم.

 

وتضمنت  التعديلات الجديدة، توضيح مفهوم لمسة اليد، إذ أنه حال لمس المهاجم الكرة بيده بطريقة عفوية، ستكون هناك مخالفة فقط، إذا انتهت نفس اللعبة بهدف أو أدت إلى فرصة محققة.

 

كما  حظيت ركلات الجزاء بتعديلات هي أنه في حالة مخالفة الحارس ومسدد الركلة لقواعد اللعبة في نفس الوقت، يعاقب اللاعب فقط، بينما تتم إعادة الركلة فقط في حالة قيام الحارس بمخالفة واضحة للقواعد، وأثرت هذه المخالفة على دخول الكرة للمرمى.

 

وتم  إدخال تعديل مؤقت على القانون 3، يسمح للبطولات الكبيرة بإعطاء فرقها خيار استخدام بحد أقصى خمسة تغييرات، مع إعطاء كل فريق الحق في هذا الأمر على 3 مرات، فضلا عن التغييرات التي تتم بين الشوطين.
 

وأشار بيان المجلس إلى أن قواعد اللعبة في موسم 2020/21 ستكون إجبارية حتى في المباريات الودية، والبطولات التي تبدأ من أول يونيو الجاري.

 

وأكد البيان أن البطولات التي بدأت قبل هذا التاريخ سيكون بإمكانها تطبيق هذه القواعد بحد أقصى، بداية من المسابقات التالية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى