الرياضة الليبية

صالح اصميده.. عميد اللاعبين الليبيين

اجتاز صالح أصميدة ،لاعب منتخب ليبيا سابقاً عامه الـ 45 ، ومازال ينشط بشكل رسمي مع لعبة كرة القدم، وبفضل من الله اصميده في العقد الخامس من العمر يلعب الكرة بحماس ومثابرة يتفوق فيها على العديد من اللاعبين الشباب، حتى بات بحق عميد اللاعبين الليبيين.

بداية صالح لكرة القدم كانت قبل 35 سنة تقريبا مع بداية الثمانيات، حيث بدأ لعبة كرة القدم مع فريق المروج، ضمن فئة البراعم واستمر مع الفئات السنية بحدود 7 سنوات، أما بدايته مع الفريق الأول للمروج كانت سنة 1990 ،وكان وقتها 17 سنة فقط ،ولتستمر الرحلة مع المروج لمواسم عديدة في الدوري الليبي الممتاز.

وبرز اصميده مع المروج لينتقل بعدها لنادي الأهلي ببنغازي، وكانت محطة هامة له فمع الأهلي أصبح مشهورا على الصعيد المحلي، وليتم استدعاؤه لمنتخب ليبيا الأول وليلعب المباراة الرسمية الاولى له مع المنتخب سنة 1998، امام منتخب الجزائر ضمن تصفيات كاس أفريقيا  ،وبعد لعبه للمنتخب الليبي العديد من المباريات، ينتقل اصميده الي فريق الاهلي طرابلس ويحقق معه بطولة الدوري والكأس، وبعدها يتحول صالح الي نادي الترسانة، ويعود اصميده للتويج بالبطولات مع فريق الاتحاد، وبذلك يحقق لقب الدوري مع فريقي الاهلي طرابلس والاتحاد .

ومع تقدم العمر لم يعتزل صالح اصميدة كرة القدم، بل استمر في اللعب مع اندية وفاق صبراتة ودارنس والسواعد والقيروان مسه ورجع ايضاً لناديه الأم المروج .

الموسم الحالي 2018 -2019 ينتقل اللاعب صالح اصميده رسمياً، الي نادي السلاوي من منطقة بومريم أحد فرق دوري الدرجة الثانية للاتحاد الفرعي بنغازي.

وبذلك يكون السلاوي هو النادي العاشر في التاريخ الطويل لصميده، ويحقق رقما قياسيا ليبيا، وهو لاعب كرة قدم داخل الميدان يلعب رسمياً وهو فى عامه الـ 45 .

يذكر أن اللاعب محمد أدم سعيد من فريق بدر الجغبوب لعب كرة القدم، وهو فى 54 سنة وكان ذلك في موسم 2008-2009 ضمن دوري الدرجة الثالثة الاتحاد الفرعي طبرق، ولكن مركز اللعب كان ،حارس مرمى وبالتأكيد يختلف الأمر بين الحارس واللاعب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى