الرياضة العربية

ضحايا “الكان 2019”.. 6 مدربين دفعوا ثمن الخروج من أمم أفريقيا

أطاحت مقصلة الإقالة، برقبة المزيد من المدربين والمديرين الفنيين، لعدد من المنتخبات المشاركة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة في مصر حتى 19 يوليو الجاري.

وتسببت النتائج الباهتة، لعدد من المنتخبات، بقيام الاتحادات المحلية للكرة في تلك البلاد، بإلقاء المسئولية على المدربين والتضحية بهم، عقب الإخفاق القاري.

“ريميسا” يرصد في التقرير التالي، أبرز ضحايا كان 2019:

مصر

أقيل المكسيكي خافيير أجيري، من منصبه عقب الخروج المرير لمنتخب مصر على يد جنوب أفريقيا من دور الـ16، بعد أداء باهت وظهور سيء للفراعنة، رغم أن التوقعات كانت تشير إلى قدرة الفريق على حصد اللقب، في ظل إقامة البطولة على أرضه ووسط جماهيره كما حدث في 3 نسخ سابقة أعوام 1959 و1986 و2006.

غينيا

أعلن الاتحاد الغيني لكرة القدم إقالة البلجيكي بول بوت من تدريب الفريق، بعد الوداع المبكر لبطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تقام حاليا في مصر.

وودع منتخب غينيا كأس الأمم الأفريقية من دور الـ16، بعد الهزيمة أمام الجزائر بثلاثية نظيفة.

ووجه رئيس الاتحاد الغيني انتقادات للمدرب البلجيكي، بعد الأزمات التي تعرض لها المنتخب خلال البطولة، بسبب مستحقات اللاعبين.

تنزانيا

قرر الاتحاد التنزاني إقالة المدرب النيجيري إيمانويل إيمونيكي عقب النتائج المتواضعة التي حققها الفريق، خلال نهائيات الكان، وفشله في قيادة الفريق، نحو التأهل إلى دور الـ16 لأمم إفريقيا، حيث احتل الفريق المركز الرابع، في مجموعته- التي ضمت الجزائر والسنغال وكينيا- دون رصيد من النقاط، بعد تلقيه 3 هزائم متتالية.

وكان أمونيكي، قد تولى قيادة المنتخب التنزاني، في أغسطس عام 2018، حيث تمكن قيادة الفريق، نحو التأهل إلى كأس أمم إفريقيا 2019، للمرة الأولى منذ 39 عامًا.

اوغندا

وأعلن الاتحاد الأوغندي لكرة القدم رحيل الفرنسي سيباستيان ديسابر عن تدريب منتخب أوغندا بعدما ودع بطولة كأس الأمم الأفريقية المقامة حالياً في مصر من دور الـ16، عقب الهزيمة أمام السنغال بهدف دون مقابل، في المباراة التي جمعتهما باستاد القاهرة.

وأصدر الاتحاد الأوغندي لكرة القدم بياناً، عبر موقعه الرسمي قال فيه: “وافق الاتحاد الأوغندي سيباستيان ديسابر المدير الفني لمنتخب أوغندا على إنهاء العقد بين الطرفين بالتراضي”.

وأضاف: “يعترف الاتحاد الأوغندي بالدور الكبير الذي قام به ديسابر في تحسن أداء ونتائج منتخب أوغندا وأبرزها اجتياز التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2019 في مصر والوصول إلى دور الـ16 من منافسات البطولة”.

ناميبيا

لم يكن مصير ريكاردو مانيتي، مدرب منتخب ناميبيا، أفضل من سابقيه، إذ لاقى المصير نفسه، حيث قرر اتحاد بلاده عدم استمراره عقب خروج المنتخب من البطولة الإفريقية.

الكاميرون

أعلن الاتحاد الكاميروني في بيان رسمي تخليه عن الهولندي، كلارنس سيدورف، مدرب المنتخب الأول عقب الخروج من ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا على الأراضي المصرية.

وجاء في بيان الاتحاد الكاميروني عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “قرر الاتحاد حسب العقد المبرم مع الإطار الفني للمنتخب (سيدورف ومساعده كلويفرت)، وضع حد للعلاقة بين الاتحاد والمدرب ومساعده”.

وأوضح الاتحاد الكاميروني، أن هذا القرار جاء عقب التشاور مع الأشخاص المعنيين، مبينًا أنه جاء كنتيجة للخروج من كأس أمم إفريقيا.

وخرج منتخب الكاميرون من ثمن نهائي البطولة، على يد منتخب نيجيريا إثر الخسارة 3-2، إذ احتل منتخب الكاميرون حامل اللقب وصافة مجموعته السادسة بفارق الأهداف عن غانا، بعدما انتصر في مباراة وتعادل في اثنتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى