اراء

عبد السلام كريم الحارس العملاق

[avatar user=”author7″ size=”thumbnail” align=”right”]زين العابدين بركان[/avatar]

عبد السلام كريم الحارس العملاق الذي برع وتألق مع الاتحاد وحمام الأنف ودافع عن شباك المنتخبين الليبي والتونسي.

هو من جيل حراس المرمى الرواد الأوائل الذين تألقوا بملاعبنا المحلية مبكرًا وخاضوا تجربة احترافية ناجحة في الملاعب التونسية مع فريق حمام الأنف التونسي وقاده لتحقيق العديد من البطولات والألقاب كما تألق مع المنتخب الليبي والتونسي ودافع عن شباك المنتخبين في العديد من المواعيد الكروية الدولية المهمة.

ولد في مدينة براك في الجنوب الليبي من مواليد : 1926م طرابلس

  • بدايته مع الكرة كانت في الأحياء والشوارع ثم التحق في سنة 1943 بفريقه النهضة ولعب له سنة واحدة، وفي عام 1944م وعند تأسيس نادي الاتحاد كان أحد أعضاء فريق كرة القدم وهو أول حارس مرمى لفريق الاتحاد.

  • لعب لفريق الاتحاد الأول من أول مباراة خاضها الفريق حتى بداية العام 1949م حين انتقل إلى نادي حمام الأنف التونسي الذي استمر يلعب معه حتى سنة 1957م، وقد توج مع فريق حمام الأنف ببطولة كأس تونس في أربع مناسبات، كما ساهم في قيادة فريقه حمام الأنف للتتويج ببطولة الدوري التونسي أربع مرات، وقد لعب معه في فريق حمام الأنف التونسي عدد من اللاعبين الليبيين أمثال : إبراهيم كفالة ونيس حبيب الله علي الزقوزي وعلي الزنتوني الذي لم يلعب طويلاً في تونس… في العام 1957م عاد “كريم” مرة ثانية إلى نادي الاتحاد… بعد ثمانية أعوام قضاها في ملاعب تونس كلاعب لفريق حمام الأنف ولعب خلالها مع المنتخب التونسي 13 مباراة دولية قبل الاستقلال أهمها لقاءاته ضد المنتخبات الأوربية التالية: يوغسلافيا – الدنمارك – بلجيكا.

  • استمر يلعب لفريق الاتحاد حتى نهاية الموسم الرياضي 62/63 الذي اعتزل فيه اللعب.

  • لعب خلال مسيرته الطويلة مع فريق الاتحاد أمام العديد من الفرق العربية والأوروبية منها فرق (الترجي – الإفريقي – النادي الصفاقسي – حمام الأنف من تونس – منتخب الجزائر – الفلوريانا – فاليتا – الحمرون – سليما من مالطا ).

  • حصل مع فريق الاتحاد على بطولة طرابلس لكرة القدم في مواسم عديدة، آخرها موسم 62-63.

  • خلال مشواره الكروي الطويل؛ تدرب “كريم” مع العديد من المدربين المحليين أبرزهم – “مسعود الزنتوني” الذي قال عنه “كريم” إن له الدور الأساسي في أن أكون حارس مرمى جيد فهو الذي صقل موهبتي بفضل تدريباته ونصائحه وهو الذي علمني كيفية الوقوف تحت الخشبات الثلاثة وحماية المرمى.

  • حمل شارة رئيس فريق الاتحاد عدة مواسم.

  • كان “كريم” أحد عناصر منتخبنا الوطني الذي شارك في منافسات الدورة الرياضية العربية الثالثة بالدار البيضاء المغرب عام 1961م وقد لعب مباراة دولية واحدة أمام المنتخب اللبناني انتهت بتفوق منتخبنا بثلاثة أهداف لهدفين، فيما شارك في باقي مباريات البطولة زميله الحارس العملاق إبراهيم المصري.

  • تولى تدريب حراس المرمى بفريق الاتحاد والأهلي بطرابلس والمنتخب الوطني قرابة ست سنوات وهو أول مدرب حراس مرمى متخصص في تاريخ المنتخب الليبي يتولى الإشراف على تدريب حراس مرمى منتخبنا، بداية من أواخر السبعينات.

حصل “كريم” على شهادتيْن في مجال التدريب، الأولى نالها بتونس عام 1955 م، والثانية حصل عليها بليبيا عام 1961م، وانتقل إلى جوار المولى عز وجل سنة 1993.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى