الرياضة الليبية

عمران العرفي.. رمز هلالي كبير متعدد المواهب وصانع الإنجازات في كرة القدم والسلة والطائرة

يعد اللاعب الدولي السابق عمران العرفي، أحد أبرز نجوم فريق الهلال الأول لكرة القدم في عصره الذهبي أواخر الخمسينيات وطوال فترة الستينيات، وهو أحد رموز جيل الهلال الذهبي الذي ضم إلى جانبه كل من الحارس العملاق إبراهيم المصري والدولي على الشعالية ومحجوب بوكر وأحمد الأشهب ومحمد الماقني وديمس الصغير والكبير وإبراهيم البقرماوي وفرج بالة وعبدالسلام الورفلي وارحيمة شتيوي وغيرهم.

 

عروض ونتائج باهرة

ساهم النجم المخضرم عمران العرفي خلال هذه الفترة الزاهية في تحقيق العديد من البطولات والانتصارات الباهرة والعروض الرائعة خاصة أمام الفرق والمنتخبات الدولية الزائرة كما ساهم في إحراز فريقه الهلال لبطولة برقة وبطولة المنطقة الشرقية أواخر الخمسينيات ومطلع الستينيات، وحل معه وصيفًا لبطل الدوري الليبي لكرة القدم في نسخته الثانية في الموسم الرياضي 64 / 65، والتي توج فريق الاتحاد بطلا لها للمرة الأولى في تاريخه عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق الهلال ذهابا بهدف لصفر بينما أسفر لقاء الإياب عن تعادل الفريقين بهدف لهدف.

 

تألق أمام الفرق والمنتخبات الدولية

شارك النجم عمران العرفي مع فريقه الهلال في المباريات الودية الدولية التي خاضها بملاعب إنجلترا عام 1966، وزيارة الفريق إلى ملعب ويمبلي الشهير، كما برز مع فريقه الهلال في دورة معرض عنابة الدولي بالجزائر عام 1962، كما تألق مع الهلال في العديد من المباريات أمام فرق الأندية المالطية والإنجليزية والجزائرية والمصرية واليونانية.

 

ظهور مبكر مع المنتخب الليبي في بيروت

ومع المنتخب الليبي لكرة القدم أختير لأول مرة عام 1957، وشارك كلاعب أساسي ضمن صفوف منتخبنا الوطني المشارك في الدورة العربية ببيروت عام 57 وهي ثاني مشاركة رسمية لمنتخبنا الوطني بقيادة المدرب الوطنى سالم بالطيب، وشارك في جميع المباريات الدولية الرسمية التي خاضها منتخبنا أمام منتخبات تونس والمغرب والعراق.

 

نجاحات في مجال التدريب

وعقب اعتزاله الملاعب مطلع السبعينات اتجه إلى مجال التدريب حيث ساهم فى الإشراف على تدريب فرق الهلال لفئة الأشبال وساهم في تقديم واكتشاف العديد من نجوم الفريق خاصة خلال فترة السبعينيات كما تولى تدريب الفريق الأول، وعمل مساعدا للمدرب المجري بيلا، عندما تولى تدريب فريق الهلال  الأول عام 1978 وتولى مهمة تدريب فريق الهلال الأول فى منتصف الثمانينيات كما تولى تدريب المنتخب المدرسي ببنغازى.

 

حكم دولي وخبير في كرة السلة والطائرة

وإلى جانب كونه لاعبا دوليا بارزا في كرة القدم فهو خبير وحكم دولي في كرة السلة منذ عام 1965، وحكم دولي في الكرة الطائرة منذ عام 1969، وساهم فى إدارة العديد من المباريات المحلية والدولية على صعيد منافسات اللعبتين كما تولى تدريب فرق الهلال في كرة السلة والطائرة باعتباره مدرب وخبير وموجه تربية بدنية، كما تولى تدريب فريق الهلال للكرة الطائرة، ومثل المنتخب الليبي لكرة السلة لاعبًا في بطولة أمم أفريقيا بتونس عام 1965.

 

أول إعلامي رياضي متخصص

وإلى جانب كل هذه الاهتمامات التي تميز وبرع في ميادينها، فهو إعلامي وصحفي ومعلق رياضي حيث كتب في صحيفة برقة الجديدة خلال فترة الخمسينيات، ويعد أول معلق ليبي متخصص في كرة السلة والطائرة، وسبق أن قدم برنامج رياضي مسموع سنة 1965 وتعاون مع الإذاعة الليبية والتلفزيون الليبي وقدم عدة برامج رياضية برفقة الراحل يونس نجم والزميل فيصل فخري.

 

دورات تدريبية متقدمة

وسبق أن شارك في العديد من الدورات التدريبية التأهيلية في مجال كرة القدم في يوغسلافيا والمجر وطرابلس، كما أشرف على دورة المدربين التي أقيمت ببنغازي عام 2006 برفقة المدرب المجري الراحل بيلا.

 

العرفي المربي والمؤسس ورائد النشاط المدرسي

ويعد العرفي من رجالات التربية والتعليم وقدم لهما الكثير، كما ساهم بشكل كبير وفاعل لأكثر من نصف قرن في العديد من المجالات الشبابية والإشراف على الكثير من الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية وأفنى جل عمره ووقته وشبابه في خدمة العديد من المجالات فهو يملك تاريخا وسجلا حافلا وقدوة في العطاء ورمز من رموز الرياضة.

 

ومن أبرز من شغلوا وتولوا إدارة النشاط المدرسي حيث أشرف على العديد من الأنشطة والمسابقات الرياضية المدرسية ومن مؤسسي معهد التربية البدنية ببنغازي الذي ساهم في تخريج العديد من الكوادر والكفاءات الرياضية الوطنية في مجال التربية البدنية.

 

فكل التحية والتقدير والوفاء للرياضي والمربي والمدرب والإعلامى والإداري المخضرم والإنسان والموجه التربوي عمران العرفي، متعدد الهوايات والاهتمامات على هذه المسيرة الطويلة الناصعة مع كل التمنيات له بدوام الصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى