الرياضة الليبية

عمر العقورى.. أول من رفع علم ليبيا فى دورة الألعاب الأولمبية

يعد الراحل عمر العقورى الكزة، من الشخصيات الرياضية التى قدمت الكثير للرياضة الليبية  لاعبًا وحكمًا وإداريًا، وعضو مؤسس للجنة الأولمبية الليبية، وسفيرًا وواجهة مشرفة للرياضة فى ليبيا، فى أول ظهور ليبي بدورة الألعاب الأولمبية وذلك في دورة “طوكيو” عام 1964

 

بداية مبكرة

ولد الرياضي السابق والراحل عمر يوسف العقورى “الكزة” عام 1922، والتحق  بالمدرسة الإطالية آٔنذاك حيث درس اللغتين العربية والإيطالية،  مارس نشاط كرة القدم لفترة زمنية ليست بالقصيرة وارتبط بمجال النشاط الرياضي وبقطاع الشباب لمراحل زمنية متعددة.

بدأت علاقته بالنشاط الرياضي منذ الصغر حيث مارس لعبة كرة القدم فى الشارع ثم استمر يمارس نشاطه فى المدرسة التى كان يشرف على النشاط الرياضي فيها الرياضي القديم الأستاذ عرابي العنيزي، الذي كان يأتي على دراجته يوميًا إلى منطقة البركة من محل إقامته داخل المدينة، وكان ذلك خلال السنوات من 1933 إلى عام 1935.

 

العقورى اللاعب

فى عام 1935 أختير ليكون لاعبًا بفريق منطقة البركة ليبدأ رحلته الفعلية مع نشاط لعبة كرة القدم المحلية، وشارك العقوري في العديد من المباريات التى خاضها فريق البركة ثم منتخب بنغازي حيث لعب أمام العديد من فرق المعسكرات الإيطالية والفرق الألمانية والفرق الإنجليزية فيما بعد.

شغل اللاعب الراحل عمر العقوري مركز متوسط الدفاع منذ بداية مسيرته الكروية إلى أن اعتزل اللعب، وكان عمر العقورى قد أنجب من يشغل مركز متوسط الدفاع حيث شغل ابنه مصطفى الكزة هذا المركز بامتياز مع فريق النصر الذي برز ضمن صفوفه خلال مواسم الستينيات وحتى مطلع السبعينات

  

 

العقورى حكمًا بارزًا

كما شارك الراحل عمر العقوري مع فريق الجمعية منذ أوائل الأربعينيات ولعب العديد من المباريات خلال تلك الفترة وعندما تم حل هذا الفريق قرر الاعتزال كلاعب، وفى الفترة نفسها عرض عليه الحكم السابق محمد السنوسى البيجو، الالتحاق بمجال التحكيم الذى كان يضم وقتها عدد قليل  من الحكام. 

وقد بدأ العقورى نشاطه التحكيمي كحكم كرة قدم بالمساهمة فى إدارة  مباريات المدارس ولنجاحه فى هذا المجال تم تكليفه بالإشراف على مسابقات المدارس التي قدمت العديد من اللاعبين والنجوم الدوليين، ثم شارك الحكم عمر العقوري فى إدارة مباريات المسابقات المحلية حتى أصبح أحد أبرز حكام كرة القدم فى الخمسينيات والستينيات إلى أن اعتزل ميدان التحكيم منتصف الستينيات.

 

العقورى إداريًا ناجحًا

وعقب أعتزاله هذا المجال واصل العطاء فى مجال الإدارة الرياضية حيث تقلد العديد من المناصب القيادية، فقد تولى مهمة ممثل اللجنة الأولمبية الليبية لعدة سنوات حتى مطلع السبعينات، كما كان عضوًا بالمكتب التنفيدي للجنة الأولمبية الوطنية.

 

أول من رفع العلم الليبي فى الأولمبياد

نال الإداري عمر العقوري شرف المشاركة مع أول وفد رياضي ليبي يشارك فى دورة الألعاب الأولمبية، حيث اختير عضوًا فى الوفد الرياضي الليبي الذي شارك فى دورة الألعاب الأولمبية فى طوكيو باليابان عام   1964، وضم الوفد المشارك فى هذه الدورة كل من عمر العقوري – نجم الدين كعبار – سليمان حسن الفقيه – وصالح دراويل،  وقد قام خلال استعراض الوفود المشاركة بطوكيو فى حفل الافتتاح بنيل شرف رفع علم ليبيا الذى يرفع لأول مرة فى الدورات الأولمبية الدولية .

 والراحل عمر العقوري، هو عضو مؤسس للجنة الأولمبية الليبية وعضو بأول مجلس لإدارتها فى 11 – 9 – 1962 حيث استمر لمدة ثماني سنوات استمرت حتى عام 1970.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى