الرياضة الليبية

عمر طوير ينتقذ عقود “الإذعان” التي يوقعها لاعبونا المحترفون في الخارج

أعرب عمر طوير، رئيس لجنة أوضاع اللاعين وانتقالاته بالاتحاد الليبي لكرة القدم، عن غضبه واستيائه الشديدين من العقود التي يوقعها اللاعبون الليبيون الذين يحترفون في الخارج، واصفا إياها بأنها عقود إذعان لا تعترف بحقوق اللاعب وتصب في مصلحة النادي بالمقام الأول.

وقال طوير، عبر صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك” :” #المؤسف.. أن جل #عقود_اللاعبين_المحترفين بالخارج وبالأخص اللاعبين البالغين لسن التعاقد لأول مرة، هي عقود (إذعان)، وهي تلك التي يذعن فيها اللاعب لشروط العقد الموضوعة من قبل النادي ولا يسمح له بأن يشارك في وضع شروطها ونصوصها نهائيًا ولا إرادة له فيها إلا بالقبول أو بالرفض فقط”.

وأضاف: “تعمد تجنب معاملتهم والاتفاق معهم  بعقود (المساومة) والتي يشترك الطرفان في صياغة وتكوين بنودها، بالإضافة أن كل الآثار القانونية في عقد الإذعان غالبا تنصب وتنحاز لمصلحة النادي ودون أي اعتبار لحقوق اللاعب ناهيك عن حالة الانتهاز والابتزاز الملحوظة من خلال القيم المالية لأجور اللاعبين والوعود الزائفه بتسويقهم فترة سريان عقودهم في المسابقات الأوربية وتهربهم من تسديد عوائد التكوين والمساهمة التضامنية للنادي الذي أشرف على تدريب اللاعب حتى بلوغه لسن الاحتراف وفقا لما هو مقرار باللوائح الدولية”.

وتابع طوير: “في نظري تعد هذه الممارسات احتيال وتلاعب بحقوق اللاعبين واستغلال عدم إلمامهم بحقوقهم وحاجتهم الماسة لممارسة الاحتراف في كرة القدم في ظل استمرار توقف الدوري المحلي، وامتهن انحياز بعض الوكلاء وليس كلهم للبحث على مكاسبهم المالية على حساب حقوق اللاعبين”.

الجدير بالذكر عمر طوير، أرسل مخرا خطابا رسميا إلى رؤساء أندية الدوري الليبي الممتاز يطالبهم فيه بمنح اللاعب نسخة أصلية من عقده، وذلك استنادا إلى نص المادة 41 الفقرة السادسة من لائحة أوضاع اللاعبين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى