أهم الأخبارالرياضة الليبيةتغطيات خاصة

في دوري 2022.. أبناء على خطى الآباء

عبر تاريخه الممتد منذ ستين عامًا؛ أفرز الدوري الليبي لكرة القدم حالات كثيرة لآباء وأبناء مارسوا الساحرة المستديرة، فسار الأبناء على خطى الآباء فمنهم من حقق النجاح الذي طالما حلم به والده وآخرون فشلوا في فرض أسمائهم وبالكاد يذكرهم البعض.

والموسم الحالي 2021-2022 لم يكن بخلاف سابقيه، فضم بعض اللاعبين الذين داعب آباؤهم الكرة منهم يوسف كارة المولود عام 2000 والذي برز بشكل جيد مع فريق الاتحاد هذا الموسم بعد أن وقّع له في سبتمبر 2020 لمدة ثلاث سنوات،  وكان قد خضع لاختبارات مع النجم الساحلي التونسي صائفة 2019 .


وترعرع كارة الصغير، في ملاعب نادي الاتحاد، حيث نشأ مع المدرسة الأرجنتينية تحت قيادة، المدربين داريو وبوتشا، ومثل المنتخبات الوطنية وهو نجل رمضان كارة الذي ساهم رفقة زملائه في عودة البطولات لقلعة العميد عام 1986 بعد سنوات عجاف .

أما فراس الأسود المولود بتاريخ 26-5- 1993؛ فيعتبر فريق الشط ناديه الأم، حيث لم يلعب فراس إلا للشط وتدرج في جميع فئاته السنية وصولاً للفريق الأول، وتم اختياره لمنتخب ليبيا لفئة الأشبال وشارك معه في دورة شمال أفريقيا في الجزائر، وإضافة لكونه ظهير أيسر؛ فهو لاعب ارتكاز وقلب دفاع وهو نجل علي الأسود لاعب الأهلي طرابلس والمنتخب الوطني الأسبق.

وتدرج المهاجم محمد القاضي المولود عام 1999 في الفئات السنية لنادي الأهلي طرابلس وصولاً إلى الفريق الأول ، وبعد ذلك انتقل إلى فريق الشط قبل أن يتوجه هذا الموسم للتوقيع على كشوفات نادي أبوسليم  في الأول من سبتمبر 2021 وهو نجل لاعب الأهلي طرابلس ومنتخبنا الوطني الأسبق الدكتور عياد القاضي.

أما اللاعب المهدي الكوت الذي انضم للأخضر في أبريل 2021؛ فقد سبق له أن مثّل فريق الأهلي طرابلس وكانت له تجارب احترافية في الدوري التونسي رفقة اتحاد تطاوين والاتحاد المنستيري، وهو نجل مدافع الأهلي طرابلس في ثمانينات القرن الماضي عبدالسلام الكوت.

وقدم لاعب فريق الأولمبي طارق بشارة اوراق اعتماده بشكل جميل في اول ظهور له مع الفريق الأول موسم 2020- 2021 وشاهدنا بشارة كلاعب وسط وظهير أيمن وكمهاجم أيضًا وكانت تحركاته جيدة وهو ابن لاعب الأولمبي السابق محمد بشارة الذي لعب لفريق الشعلة ثم انضم للأولمبي موسم 1989 -1990.


ويُعد مدافع فريق الأهلي بنغازي علي يوسف المصراتي أحد أبرز اللاعبين الشباب الذين برزوا في دورينا هذا الموسم ، واختير لصفوف المنتخب الليبي من قبل المدرب المونتينيغري زوران فيلبوفيتش؛ استعدادًا لمباراتيْ تونس وتنزانيا في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا 2021 في الكاميرون.

وقصّ علي يوسف، شريط أهداف مباريات الموسم الرياضي الحالي، حين افتتح أولى أهداف فريقه الأهلي بنغازي في شباك مستضيفه فريق خليج سرت وهو الابن الأكبر للاعب الأهلي بنغازي ومنتخبنا الوطني – الراحل يوسف إبراهيم الذي أحرز مع الأهلي لقب البطولة موسمي 71 / 1972 و74 / 1975.

وفي حراسة المرمى؛ برز رضوان توفيق وهو من مواليد عام 1997، وبدأت مسيرته الكروية مع براعم الأخضر عام 2009، وفي العام 2016 لعب لفريق الأخضر الأول لأول مرة وسبق أن اختير ضمن صفوف المنتخب الليبي للشباب في مباراته الدولية أمام منتخب الكاميرون عام 2016، كما لعب للمنتخب الأولمبي ووالده هو توفيق حسين حارس مرمى فريق الأخضر السابق خلال  مواسم الثمانينات والتسعينات والذي أصبح حكما دوليا في كرة الصالات فيما بعد .

وعاد اللاعب محمود الخضري إلى نادي التحدي في نوفمبر 2020 في عقد يمتد لمدة سنتين وهو نجل صلاح الخضري أحد أبرز نجوم فريق الهلال الأول فترة الثمانينيات، والذي أنهى مسيرته الرياضية مع فريق النصر عام 1997، وساهم معه في التتويج ببطولة كأس ليبيا لأول مرة في تاريخ الفريق عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق اليرموك بطرابلس.

وغاب عن دورينا هذا الموسم محمد الجورني الذي تعاقد مع الأهلي طرابلس في أغسطس 2021 قادما من الصفاقسي التونسي على سبيل الإعارة لمدة موسم واحد ، لإصابته بقطع في الرباط الصليبي الأمامي للركبة، خلال مباراة فريقه أمام بيشارا يونايتد التنزاني في ذهاب دور الـ32 الأول لكأس الكونفدرالية الأفريقية في شهر أكتوبر 2021 ووالده هو حسين الجورني أحد أبرز اللاعبين في تاريخ رفيق صرمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى