ريميسا لايت

في مثل هذا اليوم.. تعرّف على كواليس انتقال فيجو الى ريال مدريد المثيرة للجدل

نحن في منتصف فترة الانتقالات الصيفية 2021، نعود بالزمن 21 عامًا، وننظر إلى الوراء في أكثر الانتقالات إثارة للجدل على الإطلاق والتي كانت بخصوص لويس فيجو.

كان هناك انتقالات في مثل هذه الفترة للاعبين أمثال نيمار وسول كامبل وكارلوس تيفيز ولكن في مثل هذا اليوم من عام 2000، أكمل لويس فيجو أكثر الانتقالات إثارة للجدل في تاريخ كرة القدم؛ وهو الانتقال من برشلونة إلى ريال مدريد في خطوة صدمت عالم كرة القدم وبدأت حقبة اللاعب الأسطورية في سانتياغو برنابيو.

على مدار خمسة مواسم سعيدة؛ ألهم فيغو برشلونة للفوز بلقبين في الدوري الإسباني ولقبيْن في كأس الملك وكأس الكؤوس الأوروبية.

وكان البرتغالي هو نجم العرض، الذي كان يعشقه أتباع كامب نو وإحدى الحكايات التي تجسد مدى رمزية برشلونة في ذلك الوقت.

في عام 2000، كان فيجو أفضل لاعب في العالم وسيواصل الفوز بجدارة بالكرة الذهبية متقدمًا على زين الدين زيدان بينما كان يرتدي قميص برشلونة، إذن كيف حدثت هذه الصفقة؟

كان ريال مدريد يتمتع في الواقع بنجاح خاص بها في ذلك الوقت، ولقد فازوا بلقبين من آخر ثلاثة ألقاب لدوري أبطال أوروبا وبدا رئيس النادي لورنزو سانز على وشك الفوز بفترة أخرى في الانتخابات المقبلة بسبب هذا النجاح الأوروبي، ولكن بعد ذلك جاء فلورنتينو بيريز.

كواحد من أغنى الرجال في البلاد؛ عرف بيريز أنه كان عليه أن يفعل شيئًا مستحيلًا لانتزاع الرئاسة من سانز، ولقد أراد أن يفعل ما لا يمكن تصوره وأن يجلب أيقونة برشلونة، وأفضل لاعب في العالم إلى العاصمة الإسبانية في عمل من شأنه أن يثبت أن ريال مدريد هو أكبر نادٍ على هذا الكوكب.

كان لدى رجل الأعمال الإسباني خطة، وقد اتصل بوكيل فيجو بصفقة مثالية لعميله، على ما يبدو على الورق، وكان الاقتراح هو أن الجناح البرتغالي سيحصل على 1,6 مليون جنيه إسترليني مقدمًا لتوقيع عقد ينص على أنه سينضم إلى ريال إذا فاز بيريز بالانتخابات وحتى إذا خسر بيريز، فسيَحتفظ بالمبلغ الكامل.

مع كل الدلائل التي تشير إلى فترة أخرى لسانز، بدا هذا وكأنه أفضل صفقة في التاريخ لفيجو ووكيله، وكان المال قد سقط للتو في أحضانهم، دون قيود.

لم يعتمدوا على تسريب الصفقة للصحافة مما أدى إلى اضطراب وضجة من جماهير برشلونة، ونفى فيجو، الذي ما زال يرغب بشدة في البقاء مع برشلونة جميع المزاعم وألقى باللوم بحزم على باب بيريز، زاعمًا أنه كان يقول أي شيء في وسعه للفوز بالانتخابات.

وفي مؤتمر صحفي؛ طمأن فيجو المعجبين بهذا البيان: “أنا لست غاضبًا جدًا لفعل شيء من هذا القبيل، أريد أن أؤكد للجماهير أن لويس فيجو، بكل تأكيد في العالم، سيكون في “كامب نو” يوم 24 يوليو لبدء الموسم”.

وعد بيريز أعضاء ريال مدريد، الذين صوتوا له في الانتخابات، إذا فاز في الانتخابات الرئاسية ولم يوقع فيجو، سيذهب كل عضو إلى مباريات مدريد على أرضه مجانًا خلال الموسم المقبل.

على الرغم من أنه ربما كان بإمكان بيريز تحمل ذلك؛ إلا أنه لن يدفع ثمن ذلك من جيبه الخاص، بذكاء وقام بإدراج بند في العقد الذي وقعه فيجو ينص على أنه إذا رفض الانضمام إلى مدريد بعد فوز بيريز في الانتخابات، فسوف يدين للنادي بـ 19 مليون جنيه إسترليني كتعويض.

فاز بيريز، وكل ما كان على لوس بلانكوس فعله هو دفع مبلغ 38 مليون جنيه إسترليني، وستكون الصفقة على وشك الانتهاء، وكان هناك شيء واحد يمكن أن يوقفهم، وهو رئيس برشلونة المنتخب حديثًا، جوان جاسبارت.

توسّل فيغو إليه لعرقلة هذه الخطوة وكان بإمكان جاسبارت بالفعل منع برشلونة من خسارة أفضل لاعب لديه من خلال دفع مبلغ 19 مليون جنيه إسترليني لمدريد لبقاء فيجو.

لوضع ذلك في الاعتبار؛ فإن ذلك يعادل خامس أعلى رسوم نقل في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت، وسوف يدفعون مقابل عدم انضمام لاعبهم إلى أكبر منافسيهم.

تم تقديم فيجو في برنابيو في اليوم التالي باعتباره أغلى لاعب في العالم ومنح القميص رقم 10 الشهير من قبل الأسطوري ألفريدو دي ستيفانو، ولم يكن يبدو سعيدا، على الرغم من الجدل والكراهية حول انتقاله، إلا أنه قدم أداءً جيدًا مرة أخرى على أرض الملعب وقاد مدريد إلى لقب الدوري الإسباني في موسمه الأول ولقب دوري أبطال أوروبا عام 2002 ، لكن عودته إلى ملعب “كامب نو” كانت مؤلمةً.

تم إلقاء الصواريخ عليه ولكن ربما كانت اللافتة التي رفعت عند عودته هي التي ستؤذيه أكثر من غيرها، كان يقرأ ببساطة: “نحن نكرهك الآن، لأننا أحببناك حينها”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى