الرياضة العربية

كأس العرب للشباب.. خمسة منتخبات تُوجت بألقابها.. العراق بطل النسخة الأولى والسعودية توجت بالنسخة الأخيرة

سحبت اليوم الأحد بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية ظهر اليوم الأحد، قرعة بطولة كأس العرب لمنتخبات الشباب تحت 20 عاماً، في نسختها الثامنة التي تقام تحت إشراف الاتحاد العربي لكرة القدم.

ويستضيفها الاتحاد السعودي في مدينة أبها بمشاركة ثمانية عشر منتخباً تم توزيعهم على ست مجموعات، وتقام مباريات البطولة خلال الفترة الواقعة من 20 من شهر يوليو وحتى السادس من شهر أغسطس المقبل.

وسبق لخمسة منتخبات أن توجت بألقابها، وهي العراق بطل النسخة الأولى والسعودية بطلة النسخة الأخيرة التي تُوّجت باللقب العربي مرتين، والمغرب الذي حصد اللقب في مناسبتين وتونس والسنغال في مناسبة واحدة بعد أن حلت كضيفة على المنتخبات العربية.

وكانت النسخة الماضية من البطولة قد جرت عام 2021 في العاصمة المصرية القاهرة، وتوج المنتخب السعودي باللقب عقب فوزه على منتخب الجزائر في النهائي.

وتعد النسخة المقبلة هي الثامنة في تاريخ البطولة التي أقيمت للمرة الأولى في المغرب عام 1983، وتوج المنتخب العراقي بلقبها بفوزه في النهائي على منتخب السعودية.

واستضافت الجزائر بطولة النسخة الثانية عام 1985، وتوج بها المنتخب السعودي عقب فوزه على الجزائر، بينما توج المنتخب المغربي ببطولة النسخة الثالثة عام 1989، التي أقيمت بالعراق عقب فوزه على العراق.

فيما جرت بطولة النسخة الرابعة عام 2011 في المغرب، وتُوج ّ بها المستضيف المنتخب المغربي على حساب السعودية التي خسرت نهائي 2012 أمام تونس، في خامس نسخة جرت بالأردن.

واستضافت السعودية عام 2020 بطولة النسخة السادسة، وتوج باللقب الضيف منتخب السنغال بفوزه على المنتخب التونسي في المباراة النهائية.

أما بطولة النسخة السابعة ـ والأخيرة – فقد استضافتها مصر العام الماضي، وتوج بلقبها المنتخب السعودي عقب فوزه على منتخب الجزائر في نهائي المسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى