الرياضة العالمية

كيف نجح نابولي “الفقير” في التعاقد مع مارادونا أغلى لاعب في العالم حينها؟

في الخامس من يوليو لعام 1984، وصل الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا إلى جنوب إيطاليا قادما من برشلونة، حيث رحب به أكثر من 75 ألف مشجع من جماهير نابولي في ملعب “سان بولو” في استقبال أسطوري للاعب جاء ليصنع التاريخ.

الصحف الإيطالية خرجت حينها بعناوين مثل: “مشجعو نابولي باتوا مقتنعين بأن المنقذ قد وصل” إلى جانب “مارادونا بات أهم من أمور كثيرة في المدينة على رأسهم رئيس البلدية وتوفير المرافق والمدارس” .

 

     

ودفع نابولي حينها 10.48 مليون دولار، لضم مارادونا ليحتل حينها قائمة أغلى اللاعبين في العالم. ولم تذهب كل هذه الأموال هباء خاصة أن جزءا منها جاء بتبرعات من الجماهير.

كان وصول مارادونا إلى مدينة الجنوب الفقيرة بمثابة  “طوق  النجاة” الذي وضع فريق كرة القدم على طريق العالمية وانتشل المدينة من وضع اقتصادي صعب لتعج بالسياح لمتابعة أفضل لاعب في العالم.

 

وفي نابولي، وصل مارادونا إلى ذروة مسيرته الاحترافية وسرعان ما أصبح نجمًا محبوبًا بين جماهير النادي حيث ارتقى بالفريق إلى أنجح حقبة في تاريخه. وفاز نابولي بأول بطولة إيطالية على الإطلاق في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في 1986 /1987.  وتم رسم الجداريات لمارادونا على المباني القديمة بالمدينة، وتم تسمية الأطفال حديثي الولادة على اسمه.
 

 

وعاد مارادونا، وقاد نابولي للفوز بلقب الكالتشيو في موسم 1989 /1990، وهو اللقب الأخير  في مسيرة “البارتينوبي” حتى الآن. وحقق الأسطورة الأرجنتينية مع نابولي أيضا لقبه القاري الوحيد وهو كأس الاتحاد الأوروبي وذلك موسم 1988/ 1989، إلى جانب كأس إيطاليا 1986/ 1987 والسوبر الإيطالي عام 1990.

 

 

وباتت نابولي تُذكر وتعرف وتشتهر بسبب مارادونا لم تعد تلك المدينة المنسية بفضل الأسطورة الأرجنتيبة، لذلك فإن مارادونا هو معشوق الجماهير هناك وإلى الأبد. وقد بكت المدينة بأكملها رحيله بعدما توفى يوم الأربعاء الماضي إثر تعرضه لسكتة قلبية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى