ريميسا لايت

لمتابعي بطولة الروضان الرمضانية.. تعرف على قوانين كرة القدم داخل الصالات

مع حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، انطلقت منافسات بطولة الروضان الرمضانية في نسختها الـ40، لكرة القدم داخل الصالات، والتي تقام في دولة الكويت، بمشاركة 36 فريقا منهم 12 فريقا عربيا.

ويشارك في البطولة نجوم عالميين وعرب كبار في مقدمتهم أفضل لاعب في العالم الكرواتي لوكا مودريتش وأسطورة نادي روما ومنتخب ايطاليا فرانسيسكو توتي، وأسطورة نادي تشيلسي الإيفواري ديديه دروجبا، ونجم الكرة الليبية طارق التائب، وعدد آخر من كبار لاعبي العالم والعرب، سيتواجدون في النسخة الأربعين، التي ستشهد أيضا تكريم 3 أجيال مختلفة، ارتبطت بالدورة.

ويمثل ليبيا في البطولة فريقي الاتحاد الذي يلعب ضمن المجموعة الخامسة بجوار كل من مركز الزامل للتأهيل والفضالة وهوليداي إن، فضلا عن فريق البراق بريقة، والذي يلعب ضمن المجموعة الرابعة بجوار كل من بنك الائتمان وشركة سدن الإقليمية وفروج ريبابلك.

وتستعرض “ريميسا”، في السطور التالية، أبرز قوانين لعبة كرة القدم داخل الصالات لمتابعي البطولة الرمضانية.

5 لاعبين

تشبه قوانين كرة القدم داخل الصالات أو كرة القدم الخماسية، كرة القدم الشعبية الشهيرة التي نعرفها، وتكون اللعبة من فريقين، ولكن يضم كل فريق 5 لاعبين أساسيين من ضمنهم الحارس و7 احتياط، ولا يجوز بدء المباراة إذا كان عدد اللاعبين بأي من الفريقين أقل من 3 لاعبين.

3 حكام

ويبلغ عدد الحكام في اللعبة 3 حكام، حكم الساحة، والميقاتي الذي يجلس خلف الطاولة، والحكم الثالث.

لا تسلل

تتميز اللعبة بأنّها لا تحتوي على قانون للتسلل على خلاف كرة القدم العالمية.

طول وعرض الملعب

يتراوح طول الملعب في اللعبة بين 25 – 42 مترًا، ويكون 38 مترًا في المباريات الدولية، وعرضه من 18 – 22 مترًا، ويكون 18 مترًا في المباريات الدولية.

شوطان 20 دقيقة

تلعب المباراة على شوطين، مدة كل شوط 20 دقيقة، و15 دقيقة استراحة بين الشوطين، ولا يتم احتساب وقت بدل ضائع كما الحال في كرة القدم، إذ أن الوقت يتوقف بمجرد توقف اللعب لأي سبب، وبالتالي لا يحتسب ضمن وقت المباراة.

يسمح لكل فريق بوقت مستقطع واحد في كل شوط مدته دقيقة واحدة، تحسب من ضمن الدقائق العشرين.

تبديلات اللاعبين

في مباريات المنتخب الأول يسمح بحد أقصى 10 بدلاء، أما في المباريات الأخرى فيسمح بعدد أكبر من البدلاء بشرط اتفاق الفرق المعنية، وإبلاغ الحكام قبل المباراة، وفي حال عدم إبلاغ الحكام أو عدم الوصول لاتفاق قبل المباراة لا يسمح بأكثر من 10 بدلاء.

ويجوز أن يعـود اللاعب للمباراة، في حـالة عدم استبداله، عندما تكون فيها الكرة خـارج اللعب أو تحت إشراف الحكم الثالث عندما تكـون الكرة في الملعب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى