أهم الأخبارالرياضة الليبية

لمسة وفاء من جمعية الوفاء الرياضية الخيرية تجاه نجم الكرة السابق بزيو

واصلت جمعية الوفاء الرياضية الخيرية، مبادراتها بزيارة لنجم الكرة الليبية الدولي السابق محمود بزيو، تقديراً واعتزازاً بمسيرته الرياضية الطويلة الناصعة محلياً ودولياً، وحضر الأمسية التكريمية عدد كبير من نجوم الكرة السابقين من منتسبي الجمعية الذين عبّروا عن سعادتهم الغامرة بهذا اللقاء التكريمي، والذي جاء بعد غياب طويل للنجم بزيو عن أرض الوطن.
 ويعد نجم الكرة الليبية الدولي السابق محمود بزيو  من  أبرز وأشهر نجوم كرة القدم الليبية، خلال فترة الستينيات، حيث برز وتألق مع فريقه الاتحاد وتوج معه للتتويج الأول في تاريخه على مستوى بطولة الدوري الليبي، وحمل شارة قيادته، كما تألق مع منتخبنا الوطني وقاده دولياً، في أول ظهور عربي في بطولة كأس العرب بالكويت عام 1964.
ولد نجم كرة القدم الليبية السابق محمود علي بزيو، في مدينة طرابلس عام  1936، وفي عام 1946 بدأ (بزيو) مسيرته الرياضية بممارسة رياضة الملاكمة ثم اتجه إلى مجال لعبة كرة القدم في عام  1949، حيث لعب مع جيل الحارس العملاق عبد السلام كريم ومحمد يحيى المنصوري وسلام قدري وعلي الزنتوتي ومحمد الهوني وأنيس حبيب الله وبدر الدين المحجوب وعلي الزقوزي.
واستمرت مسيرته الكروية مع فريقه الاتحاد حتى اعتزاله الملاعب  مبكراً  عام  1965، حيث عرف  ملاعب الكرة الرسمية عن طريق انضمامه إلى نادي الاتحاد، ولم يتخلّ عنه إلا خلال الفترة التي تعاقد أثناءها مع نادي كان بفرنسا كلاعب محترف، ثم عاد مرة أخرى إلى نادي الاتحاد، وتوج معه ببطولة الدوري الليبي في نسخته الكروية الثانية للموسم الرياضي 64 – 65، وضم وقتها فريق الاتحاد حامل اللقب الأول في تاريخه أبرز النجوم الكبار أمثال عبود حارس المرمى ونوري الترهوني ومحمد الخمسي وأحمد ورجب الأحول والمهدي السوكني ومصطفى التومي بقيادة المدرب الحاج علي الزنتوتي.
اختير ضمن صفوف منتخبنا الوطني لكرة القدم في العديد من الدورات والبطولات الدولية، أبرزها دورات معرض طرابلس الدولي الثالثة والرابعة عامي 64 و65، حيث حمل شارة قيادة المنتخب الأول وقاد منتخبنا لإحراز المرتبة الثانية في دورة المعرض الدولية الثالثة، كما قاده للمرتبة الثانية أيضًا في دورة المعرض الدولية الرابعة 1965، وبطولة كأس العرب بالكويت عام 1964 التي أحرز خلالها منتخبنا الوطني المرتبة الثانية.
ونال القلادة الفضية حيث تألق محمود بزيو في هذه الدورة في مباريات المنتخب الليبي، التي خاضها إلى جانب باقي زملائه بالمنتخب الوطني في هذه البطولة، وهم علي أبوعود ومحمد الخمسي وبن صويد وميلود عريبي وأحمد الأحول وعلي البسكي ونوري الترهوني ومحمود الشاوش والمهدي السوكني.
كما شارك في العديد من المباريات الدولية الودية الأخرى مع عدد من الفرق، والمنتخبات الزائرة، كما برز وشارك مع فريقه الاتحاد في العديد من المباريات الودية الدولية، منذ أواخر الخمسينيات وحتى منتصف الستينيات.
أثناء تواجده بفرنسا لعب أمام فرق أوروبية شهيرة من إيطاليا وسويسرا وبلجيكا وإسبانيا وغيرها، ولتفوق مستواه فقد تلقى العديد من العروض المغرية من بينها عرض من نادي طولون الفرنسي، وآخر من نادي بيزاء الإيطالي، إلى جانب العديد من العروض المحلية المغرية من أندية شهيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى