الرياضة الليبية

لهواة تربية الحيوانات الأليفة.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بوباء كورونا؟

يتملك هواة تربية الحيوانات الأليفة، بعض المخاوف من الإصابة بفيروس كورونا، من خلال الحيوانات الأليفة، خاصة أن منشأ الوباء كان بمدينة ووهان الصينية، المشهورة بسوق لبيع الحيوانات البرية.

وازدادت تلك المخاوف، بعد تشخيص إصابة كلب في هونغ كونغ بفيروس كورونا المستجد “بشكل طفيف” في نهاية فبراير الماضي، كان صاحبه مصابا أيضاً، لتثار التساؤلات حول إمكانية انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوان.

 

وفي هذا الصدد، وضعت الوكالة الصحية الفرنسية، حدا للتساؤلات حول إمكانية انتقال فيروس كورونا المستجد من الإنسان إلى الحيوان، مؤكدة أنه لا دليل حتى الآن على صحة هذه الفرضية، إذ لم يتبين وجود أي دليل علمي على أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تلعب دوراً في انتشار فيروس كورونا، وأن احتمال انتقال الفيروس من الإنسان إلى الحيوان ضئيل للغاية، على الرغم أن الفيروس برز بداية عند الوطواط وتحول إلى نوع آخر قبل انتقاله إلى الإنسان.

 

 

ويعتقد الخبراء أن اكتشاف الفيروس في الجيوب الأنفية وفتحات فم الكلب في هونغ كونغ ليس دليلا كافيا على إصابته بالفيروس، بل قد تشير إلى إصابة “سلبية”، أي حمل الفيروس لكن من دون تكاثره.

 

ومع ذلك ينصح دائما ، بغسل اليدين بالماء والصابون بعد الاتصال بالحيوانات الأليفة، للحماية من الفيروس، ومن البكتيريا مثل الايكولاى، والسلامونيلا، التى يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى