الرياضة الليبية

ليبيا في كأس الأمم.. عقدة المشاركات الـ4 الأولى تحاصر أبناء «عمروش»

فشل المنتخب الليبي في التأهل لكأس الأمم الأفريقية خلال المشاركات الـ4 التاريخية الأولى له، واستطاع تحقيق فوز وحيد في التصفيات التي خاضها.

ويستعد المنتخب الليبي بقيادة الجزائري عادل عمروش، لخوض مباراة نيجيريا بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.

وشهدت مشاركات “فرسان المتوسط” في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، عدة مراحل بين نجاحات وإخفاقات، نرصدها في السطور التالية:

المشاركة الأولى

ظهرت ليبيا في تصفيات أمم أفريقيا بشكل رسمي عام 1966، وكان أول لقاء لها أمام مصر، والتي انتهت بهدفين لكل فريق بملعب البلدي بطرابلس، وجاءت أهداف المنتخب الليبي عن طريق الهداف أحمد بن صويد.

وخسر المنتخب الليبي مباراة الإياب أمام مصر 3-2، وجاءت ثنائية ليبيا عن طريق أحمد بن صويد في المباراة التي أقيمت باستاد القاهرة. 

صدام مصري جديد

في ثاني مشاركاته الأفريقية، التقى المنتخب الليبي مرة أخرى بالمنتخب المصري عام 1970، وخسر المواجهة “فرسان المتوسط” بهدف دون رد، في اللقاء الذي أقيم بملعب طرابلس.

وخسرت ليبيا إياباً بالقاهرة 2-1 ليودع التصفيات الأفريقية.

الفوز الأول

في العام 1974، فشل المنتخب الليبي خلال مشاركته الثالثة بالتصفيات في التأهل، ولكنه حقق انتصاره الأول، حيث التقى نظيرة التونسي ذهاباً على أرضية ملعب المنزه بالعاصمة التونسية.

وخسرت ليبيا ذهاباً بهدف دون رد، وفي مباراة الإياب في 22 نوفمبر 1974، حقق المنتخب الليبي الفوز على تونس 1- 0 بهدف سعد الفزاني، وهو أول فوز للفريق في تاريخه خلال تصفيات أمم أفريقيا، وتأهل المنتخب التونسي بعد فوزه بركلات الترجيح 3-2.

مواجهة غير عربية

ولأول مرة في التصفيات الأفريقية عام 1977، يواجه منتخب ليبيا منتخبًا غير عربي وهو المنتخب الغيني.

وحققت غينيا الفوز على ليبيا ذهاباً 3- 0 في المباراة التي أقيمت بالعاصمة الغينينه كوناكري، وودع “فرسان المتوسط” التصفيات بعد الخسارة اياباً 2-0.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى