الرياضة الليبيةتغطيات خاصة

بالفيديو.. ليبيا نظمت السوبر الإيطالي في أول استضافة عربية

يعود السوبر الإيطالي للواجهة من جديد حيث تستضيف ميلانو الليلة مباراة السوبر بين قطبين من أقطاب الكرة الايطالية وهما الإنتر ويوفنتوس صاحب الرقم القياسية.

ومنذ بدء مباريات السوبر بالبطولات المحلية في أوروبا والعالم إضافة إلى إيطاليا في أوائل التسعينيات بين المتوج بلقب الدوري والمتوّج بلقب الكأس، تنقل السوبر في إقامته بين دول القارات كنوع من الترويج والتسويق المالي.

ونظم السوبر الإيطالي في أميركا وتحديدًا في العاصمة واشنطن في نسخته الأولى عام 1993 قبل أن يطوف دولاً وقارات عدة بين أفريقيا وآسيا، بينها الصين.

في العام 2002؛ سجلت ليبيا كأول العواصم العربية والأفريقية التي تستضيف كأس السوبر الإيطالي بمباراة تاريخية لازالت عالقة في ذاكرة الملايين من عشاق الكرة الإيطالية ليس في ليبيا فقط بل في العالم العربي وجمعت يوم 25 أغسطس وجمعت يوفنتوس وبارما على ملعب طرابلس الدولي في مباراة قاد فيها المهاجم الأسطوري ديل بييرو يوفنتوس للتتويج بالسوبر بتسجيله هدفيْ الفوز في مرمى بارما الذي اكتفى بهدف وحيد سجله ماركو دي فايو.

المباراة التي أقيمت على ملعب طرابلس؛ حضرها 60 ألف متفرج تقدمهم رئيس الاتحاد الدولي السابق السويسري جوزيف بلاتر ونائب رئيس الرابطة الإيطالية لكرة القدم آنذاك أدريانو غالياني.

وبعد ليبيا؛ تعددت المدن التي استضافت السوبر لتنضم الدوحة القطرية التي استضافت، كأس السوبر مرتين في 2014 والسعودية 20018.

استقبال السوبر الايطالي في كل عام؛ لم يقتصر على الدول العربية فإذا كانت واشنطن أول المدن العالمية تستقبل الحدث خارج إيطاليا، فقد استضافت مدينة نيوجيرسي المباراة عام 2003.

أما الصين، فكان من نصيبها أن تستضيف السوبر الإيطالي لأربعة مواسم أعوام: 2009- 2011- 2012- 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى